محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حظر مشاركة الأحزاب الإصلاحية في الانتخابات النيابية الإيرانية
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2011

طهران، لندن، واشنطن – «الحياة»، أ ب، رويترز، ا ف ب – أعلنت اللجنة الانتخابية في ايران، حظر مشاركة الأحزاب الاصلاحية الثلاثة الرئيسة في البلاد، في الانتخابات الاشتراعية المقررة العام المقبل.
وقال رئيس اللجنة صولات مرتضوي، إن «جبهة المشاركة الاسلامية» و «مجاهدي الثورة الاسلامية» «حركة تحرير ايران» ممنوعة من المشاركة في الانتخابات، مضيفاً: «هذه الأحزاب تعتبرها وزارة الداخلية منحلة، ولا إذن لها بممارسة أي نشاط، ولا يمكنها تالياً المشاركة في الانتخابات».
أتى ذلك فيما أعلن ابراهيم يزدي، سكرتير «حركة تحرير ايران»، أنه لا يعترف بشرعية المحكمة الثورية التي مثل أمامها للدفاع عن نفسه، مشيراً الى انه لم يُبلغ رسمياً في شكل خطي بالاتهامات الموجهة اليه بعد اعتقاله.
في جنيف، أسف أعضاء في لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة لتجنّب إيران الرد على الأسئلة الأكثر صعوبة التي وجهتها اليها اللجنة.
وقالت عضو اللجنة كريستين شانيه، وهي قاضية فرنسية وخبيرة حقوقية، إن الإيرانيين «شعروا بالحرج ولم يردوا على بعض الأسئلة، خصوصاً عندما أثرت سؤال عقوبة الاعدام. عندما سألت عن الرجم، لم يكن هناك أي رد على الإطلاق».
وأبدت اللجنة المؤلفة من 18 خبيراً مستقلاًّ، قلقها إزاء «تقارير متواصلة عن تحرش وترهيب وتحريم وفضّ عنيف للتظاهرات واعتقالات واحتجاز تعسفي للمدافعين عن حقوق الانسان».
إيران وإسرائيل
على صعيد آخر، أوردت صحيفة «جويش كرونيكل» الصادرة في لندن، أن وزير الدفاع الإسرئيلي إيهود باراك ناقش الملف النووي الايراني، خلال لقائه مسؤولين بريطانيين في لندن.
ولفتت الى ان باراك التقى نظيره البريطاني فيليب هاموند، بعد زيارة رئيس الأركان البريطاني الجنرال ديفيد ريتشاردز إلى إسرائيل.
أتى ذلك وسط سجال في اسرائيل في شأن ضرب المنشآت النووية الايرانية، ومعلومات أوردتها صحيفة «ذي غارديان» البريطانية أفادت بأن واشنطن ولندن قد تكونان تستعدان لهجوم على طهران.
ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن باراك قوله خلال لقائه المسؤولين البريطانيين، في اشارة الى ايران: «بعد امتلاكها سلاحاً نووياً، ستحظى بحصانة من إيذائها».
ورجح المحلل السياسي للصحيفة شمعون شيفر، الموجود في لندن، أن يكون باراك أبلغ المسؤولين البريطانيين أن «إسرائيل لن توافق على التعايش مع وجود إمكان لإيران نووية».
وأشار إلى توقعات في إسرائيل بأن توجّه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربة استباقية لتدمير المنشآت النووية الإيرانية، لكنه أبدى خشيته من «ألاّ يبقى أمام إسرائيل سوى خيار استخدام القوة لشلّ المنشآت النووية الإيرانية».
في غضون ذلك، اعتبر الرئيس السابق للاستخبارات الإسرائيلية (موساد) أفرايم هليفي، أن «الخطر الحقيقي الوجودي على إسرائيل يأتي من الداخل، من التطرف وزيادة نسبة الحريديم. هذا هو الخطر الوجودي على إسرائيل، أكثر من (الرئيس الإيراني محمود) أحمدي نجاد». وأضاف: «يجب الامتناع عن التحدث عن إيران بمصطلحات يوم الدين، وأعتقد بعدم إمكان القضاء على إسرائيل».
الى ذلك، أوردت «يديعوت» أن جندياً ايرانياً من أصل يهودي، وجّه الى الكنسيت طلباً لنقله الى اسرائيل، مشيرة الى أن «أجهزة الحكومة تعمل على ذلك».
وأشارت الى أن هذا «الطلب غير المعتاد» وصل الى النائب داني دانون من حزب «الليكود»، رئيس لجنة الهجرة والاستيعاب والشتات في الكنيست، والتي عقدت أخيراً جلسة سرية شارك فيها ممثلون عن الاستخبارات الاسرائيلية (موساد)، لمناقشة وضع اليهود في ايران.
وقال دانون، في اشارة الى الجندي: «هدفنا الاتصال به وضمان انه في خير. ممثلو الوكالة اليهودية يعرفون التصرف في هذا الشأن».
ريك بيري والصين
في واشنطن، أعلن حاكم ولاية تكساس ريك بيري، وهو أحد أبرز المرشحين الجمهوريين للرئاسة، أنه إذا أصبح رئيساً للولايات المتحدة، سيؤيد شنّ اسرائيل هجوماً على ايران، إذا كانت هناك أدلة على اقتراب الأخيرة من امتلاك سلاح ذري.
وقال لشبكة «سي أن أن»: «طبعاً سنساند اسرائيل. وقلت إننا سنساند اسرائيل بكلّ طريقة ممكنة، سواء كانت ديبلوماسية او عقوبات اقتصادية او عمليات علنية أو سرية، بما في ذلك العمل العسكري. لا يمكننا تحمّل تبعة السماح بأن يكون هناك رجل مجنون في إيران يضع يده على سلاح نووي».
لكن الناطقة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، نفت أن تكون واشنطن تدفع في اتجاه حرب مع طهران، موضحة: «قلنا مرات كثيرة في الأسابيع والشهور الماضية، إننا لا نسعى الى مواجهة عسكرية مع إيران. مع ذلك، سنستخدم كلّ الوسائل المتاحة لدينا، لنواصل محاولة زيادة الضغط الدولي عليها لتفي بالتزاماتها إزاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولكشف الحقيقة في شأن برنامجها النووي».
وفي بكين، حضّ الناطق باسم الخارجية الصينية هونغ لي «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» على أن «تتبنى موقفاً محايداً وموضوعياً، وأن تسعى الى تعاون بنّاء مع ايران لتوضيح بعض النقاط». وقال: «على ايران أن تظهر أيضاً مرونة وصدقاً، وتتعاون بإخلاص مع الوكالة».
وأضاف: «الصين تعارض استخدام القوة أو التهديد باستخدامها في القضايا الدولية. ومن المهم جداً تفادي أي اضطرابات جديدة في الشرق الاوسط». وأشار الى ان بكين ستؤدي «دوراً بناءً» للدفع في اتجاه التوصل الى تسوية سلمية للملف النووي الايراني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.