عن سؤال حول أحداث أيار (مايو) 68 والمعنى الذي تتخذه في نظره، كان الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز قد أجاب: «أحداث مايو 68 هي اقتحام الصيرورة، إنها فورة الواقع، هي نَفَس من الواقع، إنها الواقع في صفائه. كشفت أحداث 68 عن الناس الواقعيين، عن البشر في واقعيتهم، عن الصيرورة. لقد كانت تلك الأحداث صيرورة ثورية من غير مستقبل ثوري». ألا يمكن أن نقول الأمر ذاته عما تمخّض عن انتفاضات الربيع العربي، خصوصاً في الأقطار التي أزاحت من يمكن أن نعتبرهم الآن أنهم كانوا يحولون، بأنحاء متباينة، بين الواقع وبين أن «ينكشف في صفائه»، فكانوا يقفون ضد كل صيرورة، ويتحايلون لكي لا ينكشف الناس في واقعيتهم، ويظهر الواقع في صفائه. لا ينبغي في طبيعة الحال أن يحيلنا لفظ الصفاء هنا الى النقاوة والطهارة، وإنما بالأحرى الى الشفافية والعراء. وهو عراء غير بعيد عن الحاجة والعوز. يقال عادة إن الثورات تبدأ بعد الثورة. هذا على أية حال ما قد يكون الإخوان التونسيون قد استشعروه بعد أن كشفت لهم انتفاضتهم، والانتخابات التي تمخضت عنها، عن الواقع، لا الواقع الاقتصادي والاجتماعي وحدهما، وإنما الواقع الفكري والثقافي، فأحسوا بأن البناء ينبغي أن يطاول ميادين متعددة بل ربما الميادين كلها، وبأن بلادهم «ستكون مختبراً لإرساء الديموقراطية عربياً»، على حد تعبير إحدى السيدات التونسيات المسؤولة عن منظمة حقوقية. لفظ «المختبر» يعني، من بين ما يعنيه، أن التجربة التونسية لن ترضى بنماذج جاهزة، ولن تستنسخ أي نموذج مستورد. هذه اليقظة مصدرها أساساً أن الانتفاضة «عرّت الواقع في واقعيته»، أي أنها استبعدت الأحلام الخيالية، بما فيها زرع أوروبا في بلاد عربية. وما من شك في أن الانتخابات المصرية ستكشف هي أيضاً أن طريق بناء الديموقراطية وانتزاع الحقوق لن يكون يسيراً، انه ليس بالأمر الجاهز، وهو لن ينقل لا من الأسلاف ولا عن «الآخر»، وأن الانتفاضة ما زالت في حاجة الى انتفاضات ربما كانت الثقافية أهمها وأشدها إلحاحاً. لنكتف فحسب بمجرد الإشارة الى الواقع الليبي نظراً الى خصوصياته، خصوصية الفترة التي قضاها واقعاً محجوباً، وخصوصية من كانوا قائمين على أمره، وخصوصية انتفاضته. ولا شك في أن هذه الخصوصيات ستدفعه الى الاقتناع بأن مسيرته لبناء الديموقراطية ستكون ربما أكثر عسراً وأشد طولاً وأكبر عناء. * كاتب مغربي