هل ينعكس «الربيع» العربي على تظاهرة «العواصم» الثقافية المتنقلة بين بلد وآخر؟ هل يحمل هذا «الربيع» هواء جديداً إلى هذه العواصم التي ستتوالى والتي ستكون المنامة محطتها المرتقبة للعام 2012؟ والسؤال الأشد وقعاً: كيف ستستقبل القاهرة التي شهدت ثورتها التاريخية، هذا الحدث عندما يحين دورها للاحتفال بالثقافة العربية؟ لم تكد تُسمّى مدينة سرت عاصمة للثقافة العربية مطلع هذا العام حتى اندلعت شرارة الثورة الليبية وانتشرت بسرعة، مضرمة الحرائق في المدن والمناطق كافةً. كان النظام الليبي بدأ للتو في الاحتفال بالحدث وعلى طريقته، شعبياً وفولكلورياً وفق ما تقتضي كلمة «الجماهيرية» التي اشتقها العقيد الراحل – كم كنا نتمنى وصفه بالمخلوع – وطبّقها على الشعب الليبي الذي أحكم عليه قبضته طوال عقود. في مطلع هذا العام الثقافي وردت أخبار «جميلة»– وهي قليلة عادة – من سرت ومفادها بحسب الإعلام الرسمي، أن الجماهير نزلت الى الشوارع، تحتفي بانطلاق الحدث رافعة صور الأخ معمّر، رمز الثورة الثقافية، وهاتفة له، ليس كقائد للجماهيرية فقط، بل كمثقف وكاتب ومفكر... لكن القدر «التاريخي» على رغم مأسويته، أنقذ سرت والليبيين – المثقفين بخاصة- من هذا الحدث الذي كان سيغدو فولكلورياً و «جماهيرياً» قذافياً... وهذا القدر نفسه خيّب آمال كثرة من المثقفين العرب الذين كانوا ينتظرون هذه الفرصة ليكسبوا ودّ العقيد والمزيد من ودّه ويحظوا بنعمه لقاء المدائح التي كانوا سيكيلونها له ولفكره وأدبه. كان الثمن الذي دفعه الليبيون باهظاً خلال الأشهر التي أعلنوا فيها الثورة ضد النظام، لكنهم ما كانوا يتصوّرون أن هذا الرجل الذي من معدن سيسقط برهبة مسقطاً معه عهداً من الاستبداد والطغيان... ومع سقوط العقيد سقطت العاصمة الثقافية التي كان من المتوقع أن تحييها سرت، المعقل الأخير للطاغية الذي ابتلعته الصحراء برمالها... وكلّ الخطط التي وضعها النظام للاحتفال ب «العاصمة» الثقافية احترقت وأتت نار الثورة على كل المشاريع التي ارتآها مثقفو النظام أو خدامه، التابعون وشهود الزور والمنتفعون والمتواطئون... وهؤلاء يسعون الآن إلى تبرئة أنفسهم من آثامهم الشنيعة مسقطين التهم على العقيد الذي رحل ومبرّرين «جرائمهم» بذرائع واهية لا تقنع أحداً. ليت منظمة اليونسكو العالمية تعاود تسمية سرت أو بنغازي أو طرابلس الغرب عاصمة للثقافة العربية بعد عامين أو ثلاثة، فتستعيد ليبيا المتحررة من نير العقيد، بعضاً من حقوقها الثقافية التي طُمست طوال أعوام، وتكسر عزلتها التي فرضها عليها نظام القذافي وتنفتح على العالم العربي... عزل نظام العقيد ليبيا عزلة ثقافية رهيبة طوال أعوام، هجّر مثقفين كثراً رفضوا الرضوخ له ونفى روائيين وشعراء لم يخضعوا لآرائه، منع كثيرين من الكتّاب والصحافيين من حمل القلم وسجن كثيرين وقضى على كثيرين. كان نظام القذافي يخشى المثقفين أكثر مما يخشى السياسيين والعسكريين وسواهم. هؤلاء كانوا تحت سيطرة أجهزة الاستخبارات، أما أولئك فلم يكن في وسعه إلا أن يسيطر عليهم ظاهراً. وكم كان يغيظه أنه لم يتمكن من الهيمنة على مخيلاتهم وأفكارهم غير المعلنة وأحلامهم. لا أحد يعلم كيف كانت ستغدو سرت عاصمة للثقافة العربية؟ لقد انقلبت اللعبة خلال أشهر قليلة. أضحت سرت عاصمة للثورة العربية وإن في إحدى صورها الملتبسة. وعوض أن تشهد هذه المدينة أعراساً ثقافية شهدت أعراس دم وخراب. كانت المطابع تلفظ كتب العقيد بالآلاف استعداداً لتوزيعها في الساحات والاحتفالات والمعارض احتفاء بالحدث. هذه المطابع «تعبت» من كثرة ما عاودت طبع «الكتاب الأخضر» في أكثر من خمسين لغة عالمية علاوة على قصص القذافي ونصوصه الإبداعية... ماذا ستفعل الدولة الجديدة ب «الإرث» الذي تركه العقيد والذي تضيق به المستودعات والمكتبات العامة والوزارات والجامعات والمدارس؟ الآن تتهيأ المنامة لاحتضان تظاهرة العاصمة الثقافية للسنة 2012، والأمل أن تعيد المنامة إلى هذه التظاهرة الألق الذي فقدته خلال هذا العام، بعدما أضحت سرت عاصمة للثورة العربية.