رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    بوتين: روسيا ستُدخل الصاروخ الباليستي الجديد «أوريشنيك» في القتال    روبن نيفيز يُحدد موعد عودته    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    الأهلي ينتصر على الفيحاء بهدف رياض محرز    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    القبض على شخصين بتبوك لترويجهما مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    حلول ذكية لأزمة المواقف    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخليفة المهدي أول من حمل الثلج إلى الحرم وأقام البريد بين مكة والمدينة واليمن
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2011

كتاب «الذهب المسبوك في ذكر من حج من الخلفاء والملوك» لتقي الدين أحمد بن علي المقريزي، تحقيق كرم حلمي فرحات، منشورات «عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية» ترجع أهميته، إلى ما تضمنه من معلومات قيمة عن الحج، حيث يُشير المقريزي إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينادي للحج أول ذي القعدة، وأن هذا النداء سنه للمسلمين لأن مسافة الحج من المدينة عشرة أيام، فقدم النداء بثلاثة أمثالها وقياساً على هذا، النداء للحج في مصر يقع في شهر رجب لأن مسافة الحج في البر من مصر أربعون يوماً فقدم النداء ثلاثة أمثالها ولهذا كان يُحتفل بدوران المحمل في مصر في عهد المماليك مرتين: الأولى في شهر رجب بعد النصف منه عند النداء للحج، والثانية في نصف شوال وكذلك كان يُفعل في الشام، وأول من أدار المحمل بمصر هو السلطان الملك الظاهر بيبرس البندقداري.
الفصلان الثاني والثالث تناولا الإصلاحات المتتالية التي قام بها الخلفاء والملوك في مكة والمدينة، وأول خليفة قام بذلك الخليفة عمر بن الخطاب، فقد بنى المسجد الحرام ووسع فيه واستأذنه (أهل المياه) في أن يبنوا منازل بين مكة والمدينة فإذن لهم وشرط عليهم أن ابن السبيل أحق بالظل والماء، وعندما هاجمت جيوش الشام عبدالله بن الزبير في مكة في عهد الخليفة يزيد بن معاوية حيث حرقوا الكعبة فتركها ابن الزبير على حالها ليشنع بذلك على أهل الشام فلما مات يزيد قام بهدمها إلى الأرض وبناها على قواعد إبراهيم وأدخل فيها حجر إسماعيل وجعل لها بابين. ولكن الحجاج بن يوسف الثقفي لم يلبث أن هزم عبدالله بن الزبير وقبض عليه وقتله، وعند ذلك هدم بناء ابن الزبير في سنة أربع وسبعين وأعاد بناءها.
وعندما تولي الوليد بن عبد الملك اعتنى بمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة، فأمر بعمارته وأشرف على هذه العمارة واليه على المدينة عمر بن عبدالعزيز، ورسم له الوليد أن يهدم بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ويدخلها في المسجد لتتسع مساحته ففعل، وقد بعث الوليد بن عبد الملك إلى ملك الروم يخبره برغبته هذه فأرسل إليه مائة ألف مثقال ذهباً ومائة عامل وأربعين حملاً من الفسيفساء، فحمل الوليد ذلك كله إلى عمر بن عبدالعزيز لكي يستعين به في إعادة بناء مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم. وكتب الوليد بن عبدالملك إلى جميع البلاد بإصلاح الطرق وعمل الآبار بطريق الحجاز ومنع المجذومين من الخروج على الناس، وأجرى لهم الأرزاق. أما سليمان بن عبدالملك فقد كتب إلى خالد بن عبدالله القسري واليه على مكة: اجر لي عيناً من مائها العذب الزلال حتى تخرج بين زمزم والمقام. فعمل خالد بن عبدالله القسري بركة بأصل ثبير من حجارة ثم شق من البركة عيناً تخرج إلى المسجد الحرام.
ومن المعلومات الطريفة بالكتاب أن طريق الحج من العراق إلى مكة كانت تُبني فيه للخلفاء في كل منزل ينزلونه دار ويُعد لهم فيها سائر ما يحتاج إليه من الستور والفرش والأواني وغير ذلك وأنهم كانوا يعينون موظفاً خاصاً للإشراف على هذه المنازل والدور يسمى (متولي المنازل)، وكذلك الخليفة المهدي العباسي أمر ببناء القصور بطريق مكة أوسع من القصور التي بناها الخليفة السفاح وأنه أمر باتخاذ المصانع – لخزن الماء – في كل منها وتجديد الأميال – أي علامات الطريق – وحفر الركايا – أي الآبار. أيضاً كان الخليفة المهدي حيث كان أول من حمل الثلج إلى مكة، وأمر لأول مرة في سنة ست وستين هجرية بإقامة البريد بين مكة والمدينة واليمن - بغالاً وإبلاً – ولم يكن – كما يقول المقريزي – هناك بريد قبل ذلك. وكانت كسوة الكعبة المشرفة تُلبس كل سنة كسوة فوق الأخرى فلما كثر ذلك خافت السدنة على الأركان أن تنهدم لثقل ما عليها من الكسوة. حدث هذا في عهد الخليفة العباسي المهدي فنزع الكسوات القديمة وألبسها كسوته. أيضاً كان الصليحي أول ملك من ملوك اليمن يكسو الكعبة، فقد حج سنة خمس وخمسين وأربعمائة من الهجرة وكسا الكعبة الديباج الأبيض وكان شعار الدولة الفاطمية.
وفى سنة 656ه قضى المغول على الخلافة العباسية في بغداد، وانقطع الحج من العراق عشرات سنوات، وقبل ذلك كانت الدولة الأيوبية قد زالت من مصر، وكانت دولة المماليك تعمل جاهدة لتثبيت مُلكها وانتهز هذه الفرصة الملك المظفر يوسف بن نور الدين على، وحج في سنة 659ه وغسل الكعبة بنفسه وطيبها، وكساها من داخلها وخارجها، وكان بذلك أول من كسى الكعبة بعد قتل الخليفة المستعصم، ووضع بذلك تقليداً مهماً، فخُطب للملك المظفر بمكة، واستمر – كما يقول المقريزى – يُخطب بعده لملوك اليمن على منابر مكة إلى يومنا هذا بعد الخطبة لسلطان مصر، ولكن المماليك تولوا كسو الكعبة بعد أن استقر لهم الأمر، فقد حج الظاهر بيبرس في سنة 667ه، وعلق كسوة الكعبة بيده.
ومن الحقائق التي أشار إليها المقريزي في هذا الكتاب، أنه لم يحج من خلفاء العباسيين في بغداد أحد بعد هارون الرشيد، وأنه لم يُخطب لأحد من خلفاء العباسيين بالقاهرة على منابر مكة، سوى المستعين بالله – ولأيام قليلة – بل إن الخليفة الوحيد الذي حج منهم هو الحاكم بأمر الله العباسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.