ورشة للتعريف بنظام الزراعة وأدلة ونظام أسواق النفع بعسير    وحشانا يا جدة 2024    "نيوم" يدعم صفوفه بالحارس مصطفى ملائكة    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أمريكا    انطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض    جحفلي يرحل عن الهلال    أمير القصيم يكرم منتسبي الصحة.. ويتسلم تقرير جمعية المتقاعدين    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    وزير الخارجية يهنئ نظيره المصري بتوليه مهمات منصبه الجديد    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    عروض شعبية ببيت حائل    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    اتحاد القدم يعين البرازيلي ماريو جورجي مدرباً للمنتخب تحت 17 عاماً    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواقع التواصل تتحوّل ساحات عامة للعزاء

فور انتشار الأخبار التي أشارت إلى وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحة عزاء عامة يتبادل حضورها عبارات تصف حزن المواطنين والمقيمين وعظم مصابهم إذ تشارك جميع روادها لغة الحزن وسط غياب تام للمواضيع الأخرى كافة على الأقل بين الصفحات السعودية والخليجية، وتغيرت محاور النقاش لتظهر الحوارات أكثر هدوءاً وحزناً.
فالمستخدمون الذين تبادلوا طوال الأيام الماضية التعليقات السياسية والرياضية انشغلوا بشكل كامل بتبادل مقاطع مصورة لعدد من المواقف التاريخية الإنسانية والسياسية لولي العهد رحمه الله، وتبادلوا التعليقات حولها معبرين عن مصابهم.
الإعلامي السعودي عبدالله أبو حيمد علق في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» على خبر وفاة ولي العهد بالقول: «يتحدثون عن المناصب التي تقلدها الأمير سلطان بن عبدالعزيز، أكبر منصب تقلده منذ ولادته هو تربعه على قلب كل مواطن رحمك الله»، بينما كتب عبر الموقع ذاته الدكتور الإعلامي حافظ المدلج: «أحسن الله عزاء الجميع في سلطان الخير الذي أنفق في وجوه الخير فشمل القاصي والداني جعل الله مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية شافعاً له»، بينما كتب الإعلامي تركي الدخيل: «لازمت الابتسامة وجه ولي العهد السعودي الراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز «وتبسمك في وجه أخيك صدقة». سنفتقد بسمتك».
الممثل السعودي فايز المالكي حاول كثيراً عبر «تويتر» مطالبة متابعيه بالتثبت من الخبر قبل أن يعلن الخبر بشكل رسمي ليعلق: «رحمة الله عليك يا أبا خالد، اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جناتك وجميع موتى المسلمين»، بينما كتب الشاعر فهد المساعد: «اللهم ارحم سلطان بن عبدالعزيز وأكرم نزله، إنّا لله وإنّا إليه راجعون»، وكتب الدكتور تركي الحمد: «أشعر اليوم بأسى عميق لوفاة الأمير سلطان رحمه الله وغفر له فقد كان إنساناً فاضلاً».
فيما كتب الدكتور الشيخ سلمان العودة: «اللهم تغمد سلطان بن عبدالعزيز برحمتك وعفوك وتجاوز عنا وعنه وعن جميع المسلمين»، بينما كتب رفيقه الشيخ خالد القفاري: «تغمد الله سلطان بن عبدالعزيز برحمته، زرته برفقة الشيخ سلمان العودة قبل سنتين في مكتبه بجدة، وقبل ذهابه إلى أميركا للعلاج وأهديته مجموعة من كتب الشيخ سلمان فتصفح كتاب «شكراً أيها الأعداء»، وكان يقرأ أبيات الشعر في الكتاب بصوت رفيع والشيخ يواصل معه، قال للشيخ سلمان: «أتابع برنامجك وأهل بيتي، وكنت أوصي بناتي «لو سمعتن كلام الشيخ ملكتن قلوب أزواجكن»، غفر الله لنا وله وللمسلمين».
ولم تقتصر عبارات التعازي على الإعلاميين، إذ تبادلها كافة المستخدمين واختار بعضهم طرقاً أبلغ في التعبير عن عظم المصاب، إذ كتب المدون فهد الدوسري هذه الأبيات: «وين الأمل والصبح أشرق بالأحزان، وش لايمة والموت أرخى سدوله، الله يعظم أجرنا مات سلطان، ما مات واحد مات شعب ودولة»، وهي الطريقة ذاتها التي كتب بها المدون محمد القحطاني: «للي ملك في طيبته كل الأوطان، لا مات كل قلوب هالناس تفجع، لو البكا يرجع من الموت سلطان، نبكي لين الروح للروح ترجع».
بينما دشنت وبشكل سريع صفحة على التواصل الاجتماعي «فيسبوك» باسم «صفحة تعازي الفقيد الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله». انضم إليها عدد كبير من المستخدمين مع الساعات الأولى لإنشائها،
إذ تفاعل من خلالها أشخاص من مختلف الدول العربية، إذ تقول جالا من الإمارات: «عظم الله أجركم في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز».
وشارك العشرات بالصور التي صمموها بعد إعلان خبر وفاة ولي العهد، تناولوا فيها مشاهد مختلفة من حياة الأمير الراحل تظهره إحداها وهو يبتهل بالدعاء، بينما يظهر في الأخرى باللباس الغربي وهو في شبابه، أما الأكثر انتشاراً فكانت صورة لولي العهد وهو يحمل طفلاً معاقاً، وكتب عليها عبارات مثل: «رحمك الله يا سلطان الخير»، و«إلى جنان الخلد يا أبا خالد»، و«أبو اليتامى والأرامل في ذمة الله».
ولم تخلُ عبارات العزاء والحزن المختلفة من أشعار كتبت خصيصاً لهذه المناسبة الحزينة.
كما تداول زوار «فيسبوك» أمس مقطع فيديو بعنوان الأمير سلطان بن عبدالعزيز في مشهد لا يوصف، يداعب فيه أحد الأطفال المعاقين.
وكتبت أريج سمكري على صفحة التعازي عبارة: «رحمك الله يا أميراً انتصر على البخل».
ولم يوفر صغار السن ممّن لديهم حسابات في موقع التواصل الاجتماعي الفرصة للدعاء للأمير سلطان، يقول محمد حجر تعليقاً على صورة وضعت للأمير الراحل:» الله يرحمك يا سلطان الخير، اللهم أدخله فسيح جناتك».
منتديات الأندية تعلن الحداد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.