هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    المملكة تشارك في تمرين «أمان» بباكستان    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    فارس الجنوب يغير بوصلة الصدارة    ربع مليون طالب وطالبة في 1700 يحتفلون بيوم التأسيس بالطائف    القبض على (6) إثيوبيين في عسير لتهريبهم (95,070) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    الأحساء تختتم ملتقى الحرف والفنون    محمد مروعي مجيري حاصد جائزة الإعلام بمنطقة جازان .. يضع العسل السعودي على خارطة التميز العالمية ..    السالمي بطلا لكأس خادم الحرمين للقدرة والتحمل بالعُلا    الاتفاق يواصل الانتصارات في الدوري    400 مشارك بالمعرض السعودي للاختراعات والابتكارات    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    شركة اليسر.. راعياً ذهبيّاً في مؤتمر ليب 2025    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    الأردن.. مقتل عائلة كاملة إثر استنشاق غاز مدفأة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لعنة الإبداع
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2011

في ورشة حول الإبداع والصحة النفسية عقدت في بيروت شاركت فيها بمعية الروائي اللبناني الدكتور رشيد الضعيف، أستاذ الأدب العربي في الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت، والشاعر والروائي عباس بيضون والروائي اللبناني حسن داود، الدكتورة بسمة عبدالعزيز، وهي كاتبة قصة قصيرة وطبيبة نفسية مصرية، وكذلك الدكتور فيصل يونس وهو أستاذ علم نفس مصري ومدير المركز القومي للترجمة في القاهرة. وإدارة أستاذ الطب النفسي الدكتور إبراهيم الخضير، أربعة أدباء روائيين يقابلهم ثلاثة أطباء متخصصين في علم النفس وعلاج الأمراض النفسية إضافة إلى اهتمامهم بالأدب واشتغالهم فيه، كان في جعبتنا الكثير مما تداولناه على طاولة المدارسة والنقاش، خلال يوم عمل كامل، قدمت خلالها قراءات لبعض الحالات في مجتمعنا السعودي من مبدعين وأدباء استعرضتها سريعاً.
انتقلنا إلى آخرين وقعوا ضحية الأمراض النفسية التي قادتهم إلى الانتحار، ثم اتفقنا تقريباً على مجموعة من النقاط، كان مثارها السؤال حول الدوافع أو الظروف التي تزحلق المبدع ليقع في هذه الهاوية، التي مهما حاولنا ردمها فسيظل السؤال عالقاً.
وبما أننا على مقربة من ملتقى المثقفين الثالث أجد من المناسب جداً طرح هذا السؤال ومفاده:
لماذا تؤول حياة المبدع الموهوب على هذا النحو المأسوف عليه؟ بعضهم يفلسف هذه الحالة التي تكاد تكون ظاهرة في أوساط المميزين في مجتمعاتهم من دون أن يقام لهم وزنٌ؟ هل يحدث ذلك لأن المثقف والفنان والأديب الموهوب يعيش بإحساس مرهفف هو كالمرآة الصقيلة، التي تتأثر سريعاً وتتفاعل بالحياة بشكل دراماتيكي، فمنها تقتات وتتغذى نصوصه من شاعريته المفرطة بالرهافة فتسوقه إلى حالات القلق، وربما الوهم والوسواس، حتى تتهرأ حبال تواصله مع المجتمع، وفي مراحل تالية سيفقد ذائقته للحياة، ومن ثم تخبو جذوة روحه المبدعة؛ الروح التي باتت تنزع إلى ظلامية الموت أكثر من وهج الحياة!
نهاية هذا اليوم الكامل «اعني الورشة» استنتجت عدداً من الأفكار منها: ان إحساس المبدع بالغربة هو الوطن الخلفي الذي يسكنه المبدع بعيداً عن الناس فلا يشعر به أحد، بعضهم أحالها إلى ضيق ذات اليد، فالمبدعون للأسف يعانون من ضائقة مادية بسبب تفرغهم للكتابة، وترك سبل التقاط العيش أو خوض غمار التحصيل المادي للآخرين. فكم من مبدع عاش متشرداً بلا مأوى حتى دهمته الأمراض النفسية ودكته العلل الجسدية فقط لأنهم لا يجيدون لعبة مد اليد والتسول مثلهم مثل كثير من الناس، كما أن كثيراً منهم لا يحسنون تمثيل أدوار «المشخصاتية» المجيدة للتقمص ولبس كل الأدوار بغية الحصول على منفعة عاجلة كأولئك الذين أصبحوا دعاة على أبواب الفضائيات العربية، هذا عدا أن اتجاهات بعض المبدعين سابحة عكس التيار، إضافة إلى أنهم دائماً ما يقعون مغبة جهل الناس برسالتهم، وبأهمية وجودهم بينهم، ودورهم في تصحيح مسارات المجتمعات وترقيتها، ورفع ذائقة الإنسان، في مجتمعات كمجتمعاتنا المنصرفة إلى الكلمة السهلة المخبوزة بعجلة، كالوعظ والإرشاد، مما يلبي أدنى متطلبات الناس النفسية والروحية لم يعد للفنان الحقيقي أو المبدع الصادق الوزن الكافي الذي يبقيه قريباً من ذائقتهم فيلجأ المبدع أخيراً للتواري، مؤثراً الموت صمتاً أو شنقاً. ظاهرة انتحار المبدعين والمثقفين معروفة تاريخياً، فهناك من الدارسين من يقول إن طرفة بن العبد وعمرو بن كلثوم وأبو حيان التوحيدي انتحروا، وهذه اللوثة المردودة إلى حالة البؤس لا تزال مستمرة، إذ أحصت الكاتبة جمانة حداد في كتابها الصادر حديثاً بعنوان «سيجيء الموت وستكون له عيناك» 150 مبدعاً انتحروا في القرن ال20، بينهم 15 مبدعاً عربياً، ومن مبدعي العالم الموسومين «بفذاذتهم» الخاصة كوستلرو همنغواي ويسينين وماياكوفسكي ومونترلان وبولنتزاس وكاواباتا وفرجينيا وولف وجاك لندن وميشيما الذي غرس السيف في صدره، فيما تولى شخص آخر حز رأسه على مرأى من الجميع.
في السعودية لن تغيب عن أذهاننا حادثة انتحار الدكتور ناصر الحارثي. ولعل أكبر شاهد على ذلك الشاعر حمد الحجي الذي أصيب في قواه العقلية عام 1961 جراء فاقة وفقر أدنفا حياته؛ اذ أفاد الأطباء بأن لديه انفصاماً حاداً في الشخصية، ثم بدأت رحلة علاجه داخل مستشفيات المملكة ثم إلى الكويت ومنها إلى إيران ولبنان ومصر ولندن ولم يطرأ إلا تحسن خفيف على حالته حتى آل به المرض إلى مستشفى «شهار» بالطائف؛ وبقيت صحته تتراوح بين التحسن والتدهور وبقي على هذه الحال حتى قضى نحبه يرحمه الله عام 1989 وهناك من يموت بصمت، بعيداً عن ضوضاء الإعلام. أذكر أحد المبدعين كان لا يتورع في جلساته العامة والخاصة عن الإعلان عن حالته النفسية ومحاولاته المتكررة المشهودة للانتحار، بعدما صبت الحياة علقم مرارتها في حلقة، وأصبحت سبل التقاطه للعيش متعذرة وبالأحرى مسدودة.
وهذه ليست حالة واحدة، ربما تكون حالة واضحة ومحددة، وهذا منتهى البؤس، فيما هناك حالات أخرى تتوارى بخباء الصمت، وغيرهم الكثير من الذين لم يجدوا من يقوم بعلاجهم بعدما عاثت في أجسادهم العلل والأمراض منهم عبدالعزيز مشري ومحمد الثبيتي.
ألا يستحق هؤلاء أن يكونوا مادة للبحث والتقصي؟ وأن ينالهم شيء من اهتمامات ملتقى المثقفين الثالث، الذي استعيض به عن اسم ملتقى المثقفين والأدباء كما في دورته الثانية بتعميمية مفرطة بالكرم، من دون التفات الواضح إلى الفرق والواضح بين المثقف والمبدع؟
أرجو الا تنسحب عدائية بعض الأكاديميين المضمرة مع عدد من المثقفين الذين خلت المكتبة من نتاجاتهم الأدبية على هذه التسمية، فالثقافة أصبحت مفهوماً عائماً ينسحب على كل شيء، ثمة ثقافة نوعية وسعت من هذا المفهوم لا نستطيع التحجير عليه بحال من الأحوال، في الوقت الذي آل إلى تخصيص المعمم بغية التركيز على قضايا بعينها يراد لها أن تدرس بشكل يليق بها.
أعود إلى المبدع مناط حديثنا وأقول: المبدعون هم وعي الأمة الحقيقي، أتمنى أن تولي الوزارة المعنية بالمبدع العناية الكافية به، بتقصي أحواله، والكشف عن خبايا المسكوت عنه من حياتهم، والأخذ بأيديهم حتى يتجاوزوا كل المحن والمصاعب ليبدعوا في مناخ جيد، وحتى لا تكون شهاداتهم الإبداعية مشغولة بالعمق الأسود من حياتهم، فتنسحب على رؤيتهم للحياة والمجتمع، وتظل هذه الشهادة معبرة عن واقع زمن معين، سيتناولها الدارسون مستقبلاً كحقائق لا تقبل النقض. فهل ستقدم الوزارة للمبدعين مثلما تقدم للممثلين المنتجين بسخاء على أعمال درامية وكوميدية بعضها تافه لحد الملل؟ هذه القضية يجب أن تناقش في ملتقى المثقفين والمبدعين الثالث.
* كاتب وروائي سعودي.
[email protected]
twitter | @almoziani


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.