التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    قراءة موضوعيّة للميزانية الفعلية للعام 2024    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التعاون يتغلّب على الوكرة ويتأهل إلى ربع نهائي" أبطال آسيا 2″    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    ب 10 لاعبين... التعاون ينتفض ويهزم الوكرة ويتأهل لربع نهائي دوري أبطال آسيا 2    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    إطلاق النقل الترددي في المدينة    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    «المركزي المصري» يحسم غداً أسعار الفائدة    استدامة العطاء بصندوق إحسان    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    أمير القصيم يرعى الملتقى السنوي السادس للقيادات النسائية    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    دخول آليات وبيوت المتنقلة عبر رفح.. جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    جامعة نورة ومعهد أبحاث الصحة يوقعان مذكرة تفاهم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو رؤية أخرى في مسألة التطرف والإرهاب
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2009

طرح أحد الكتاب العرب منذ فترة رؤية تحتاج إلى فهم اعمق لمسالة الإرهاب ومن ضمن ما قاله: إن ممارسات الإرهاب ليست إلا تعبيراً عملياً للنزعة نحو التطرف، وليس التطرف بدوره إلا واحداً من بين ثلاث استجابات محتملة إزاء قوى الحداثة التي تجتاح الدول العربية والإسلامية. فعندما يواجه الأفراد الذين يحملون قيماً اجتماعية ودينية وثقافية محافظة وتقليدية مظاهر الحداثة التي تتسم بالطابع الغربي في شكل عام، فأنهم يعانون من ضغوط جمة تولد لديهم أزمة هوية. ونتيجة لذلك، عندما تصطدم الحداثة مع القناعات الدينية، يلجأ الأصوليون إلى الاعتقاد أن التاريخ قد انحرف عن مساره الصحيح. يجد هؤلاء أنفسهم عندئذ أمام ثلاثة خيارات تتعلق بالكيفية التي ينبغي أن يتعاملوا بها مع العالم خارج مجتمعاتهم الأصولية الضيقة. يقضي الخيار الأول ببساطة أن يتجنبوا التعامل مع العالم الخارجي الذي لا يشاركهم منطلقاتهم الأصولية والمحافظة والتقليدية. ويقضي الخيار الثاني بمحاولتهم التوفيق بين منطلقاتهم الأصولية والتقليدية من جهة والقوى الاجتماعية والثقافية الحديثة التي تحيط بهم في الواقع المعاش من جهة أخرى. ويتمثل الخيار الثالث في الانخراط في أنشطة عنف صريح من اجل مقاومة الحداثة والضغوط المصاحبة لها والتي يشعرون بأنها تلوث نقاء منطلقاتهم العقائدية الأصولية وقيمهم الاجتماعية والثقافية التقليدية.
والواقع أنني اختلف مع هذه الرؤية الأحادية التي اختزلت مشكلة التطرف والإرهاب التي تعيشه بعض المجتمعات العربية أو الذي تقوم به بعض الجماعات ضد الغرب وبالتحديد ضد الولايات المتحدة، بأنها نتيجة لضغوط قوى الحداثة التي تجتاح عالمنا العربي والإسلامي، ويتولد عنه ما سماه الكاتب ب"أزمة هوية"والتي تنتج هذه الممارسات المتطرفة والإرهابية كرد فعل على"الضغط الهائل الذي تشكله قوى التحديث الآتية من الغرب".
صحيح أن الاختراق الثقافي الغربي يستهدف الهوية في المقام الأول، وهذا الاستهداف لم يتوقف منذ البواكير الأولى لدخول قوى الاستعمار الغربي للمنطقة العربية والإسلامية، وجاء هذا الاختراق كمقدمة للاستعمار مع البعثات التبشيرية والمستشرقين والرحالة تمهيداً للاستعمار الثقافي والغربي والفكري. لكن هذا الاختراق المعزز بقوى الحداثة ومقولات التحديث والتمدين للدول المستعمرة لم تجد ذلك النجاح المأمول في اجتثاث الهوية أو صياغة هوية تأسر هذه المجتمعات وتجعلها تقبل بكل ما جاء به أو ما ادعاه الاستعمار من أن هدفه التحديث وتطوير هذه الشعوب والارتقاء بمستواها... وتذكر بعض كتب التاريخ انه قيل لأحد الشيوخ الجزائريين أن القوات الفرنسية إنما جاءت لنشر الحضارة الغربية الحديثة في ربوع الجزائر، فجاء رد هذا الشيخ جافاً مقتضباً ودالاً، إذ قال : ولما أحضروا كل هذا البارود؟!
وبعد ذلك من قال أن الغرب جاء بالتحديث للعالم العربي والإسلامي.. لقد اسهم في إعاقة التحديث والتمدن منذ دخوله كمستعمر وليس العكس، وزرع الكيان الصهيوني ليشكل هذا المجسم الغريب إعاقة دائمة لكل تحرك نحو التقدم أو التطور للأمة العربية، ألم يقم بإعاقة تجربة محمد علي في مصر كأول تجربة تحديثية في المنطقة العربية؟. بل وأجهض الكثير من التجارب الوحدوية العربية وهي بلا شك ستكون مقدمة طبيعية للتحديث والتطوير في بلداننا بعد رحيله مباشرة مع تطبيق الديموقراطية والقبول بالاختلاف والتعدد.
فمقولة أن التطرف والإرهاب ولدا كرد فعل على ضغوط الحداثة الآتية من الغرب في اعتقادي اختزال غير دقيق لهذه المشكلة العالمية، وأن ربطها بقضية الحداثة يحتاج إلى مراجعة عميقة لأسباب التطرف والإرهاب في عمومه وعالميته وليس اختزاله - كما قلنا - في قضية الحداثة فقط باعتبارها شروراً عند المتطرفين والإرهابيين كما قيل.
والحقيقة أن الإرهاب والتطرف الذيين يعتبران الآن قضية القضايا ومحط أنظار العالم واهتمامه وتوجسه وهواجسه، له من الأسباب الكثيرة ما يجعل حصره في مسألة أو قضية واحدة فكرة هلامية وتبسيطية غير صحيحة، فالإرهاب والتطرف يتمايزان في منطلقاتهما، وهذا التمايز يجعل هذه الظاهرة - الإرهاب والتطرف - تختلف من بلد لآخر تبعاً لأسباب وعوامل عديدة ومتداخلة في الوقت نفسه. منها العامل السياسي - وهو الأكثر بروزاً - إلى جانب العامل الاجتماعي والديني والاقتصادي والثقافي والفكري وهكذا.
فظاهرة الإرهاب والتطرف ظاهرة مركبة ومعقدة ومن الأنصاف أن تكون النظرة إليها شاملة ومتوازنة ولا تقف عند عامل واحد فقط ونغض الطرف عن الأسباب الأخرى التي ربما تكون هي العامل الحاسم في هذه المشكلة أو الظاهرة التي تجتاح العالم كله وليس عالمنا العربي والإسلامي فقط.
فالبعض يرجع قضية الإرهاب والتطرف إلى الجهل وقلة العلم والفهم بأمور الدين والدنيا، والبعض الآخر أيضاً يراها نتيجة من نتائج الفقر والبطالة في العديد من المجتمعات العربية، والبعض الآخر أيضاً يراها نتيجة من نتائج القمع السياسي والاستبداد وغياب الحرية والديمقراطية ويراها البعض الآخر مشكلة نفسية واجتماعية وأسرية... المهم أن هذه المشكلة متشعبة ومتداخلة ولا يمكن ربطها بقضية واحدة.
والإرهاب الذي انبثق من أفغانستان - إن صح التعبير - منذ أواخر القرن الماضي لم يأت كرد فعل على قوى الحداثة والتي اجتاحت أفغانستان، وهو البلد الفقير المتخلف عن ركب الحضارة والتمدن، بل أن هذا البلد الذي يعيش شعبه في ظروف قاسية من عقود عدة، لم يعرف الحداثة أو ربما منتجاتها الجديدة منذ زمن طويل، ومع ذلك تولد واعتمل في هذا البلد الكثير من أسباب التطرف والإرهاب.
لكن هذه المواقف المتطرفة التي تولدت هناك إذا ما أردنا الإنصاف والعدل جاءت بعد ذلك كرد فعل على إرهاب الدولة السوفييتية آنذاك عندما غزت أفغانستان في إطار ما سمي في ذلك الوقت بالحرب الباردة، وتحركت العواطف نتيجة لهذا الغزو عند الكثيرين من شعوب الدول العربية والإسلامية لجهاد هذا المحتل بدعم ومساندة الكثير من القوى في إطار الصراع الدولي لمناهضة الوجود السوفياتي. إذن ما نتج من تطرف ومواقف متشددة في أفغانستان كان بسبب إرهاب الدولة السوفييتية وخرجت من أفغانستان وتركت البلد يعج بشتى الأفكار والأيدلوجيات والمواقف السياسية والحزبية المتعارضة، وحدث بعد ذلك الصراع الداخلي بين هذه الجماعات والفصائل ثم خرج الصراع إلى الخارج بصور شتى وما حدث بعد ذلك معروف للكافة، ولم يكن للتحديث الغربي أية عوامل في هذه المشكلة الأفغانية الشائكة.
والأزمة الجزائرية وما خلفتّه من اقتتال داخلي بسبب إلغاء الانتخابات التشريعية آنذاك - ويا ليتها لم تجر هذه الانتخابات - التي خلفت مئات الجرحى والقتلى في الشعب الجزائري ولم يكن العنف أو التطرف أو الإرهاب القائم حتى الآن بسبب الحداثة أو قوى التحديث وإنما المشكلة سياسية ودينية واجتماعية متداخلة نسأل لهذا البلد العريق النجاة من هذه المحنة ولغيره من البلاد العربية.
صحيح أن الغرب من خلال بعض مؤسسات صناعة القرار في الغرب استغل بعض الممارسات الخاطئة من بعض المسلمين وحاول وما يزال أن يلصقها بدين الإسلام نفسه وقالوا - بعض هؤلاء - صراحة أن الإرهاب والتطرف يكمنان في تعاليم الإسلام، وإن الإرهاب الذي حدث في 11 سبتمبر 2001 - كما قالوا - ينبع من هذا الدين الذي يحض على الكراهية وعلى العنف ضد الآخر وهذا القول مجانب للحقيقة فلم يسبق لدين من الأديان أن تعامل مع الآخر بإنصاف وانفتاح مثل الدين الإسلامي وباعتراف الكثير من الباحثين الغربيين أنفسهم .
والغريب أن ما حدث للشعب البوسني في أواخر القرن الماضي من قتل وتنكيل وإرهاب و فضائع رهيبة لم تشهده الإنسانية من قبل الدولة الصربية، فأنه لم يقل أحد أن الديانة المسيحية أو الكنيسة الأرثوذكسية هي السبب في هذا الإرهاب والقتل والتنكيل في الشعب البوسني المسلم، بل قيل أن الصرب هم الذين قاموا بهذه المجازر وهم الذين مارسوا هذا الإرهاب وبرئوا الديانة المسيحية من هذه الأفعال. إلا في حالة الدين الإسلامي، فإذا ما تحرك حجرٌ قيل وراءه الإسلام ودين الإسلام؟! الخلاصة أن قضية الإرهاب والتطرف اكبر من أن تختزل في قضية لوحدها معزولة عن الأسباب الأخرى، ومن الأنصاف أن تتم دراسة كل ظاهرة بما تستحقه من التعمق والبحث والاستقصاء حتى تكون المعالجة والتقييم شافيين وناجعين من آثارها ومؤثراتها.
* كاتب من سلطنة عمان
نشر في العدد: 16822 ت.م: 25-04-2009 ص: 22 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.