وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رندة تقي الدين - جويس كرم
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2006

أمضى لبنان امس يوماً طويلاً دامياً بعدما حاصرته نار العدوان الاسرائيلي بحراً وجواً وعزلته عن العالم مرتكبة سلسلة من المجازر الجوالة. واذا كان النهار بدأ بقصف اسرائيلي لمدارج مطار رفيق الحريري في بيروت فانه انتهى بانباء عن قصف صاروخي لمدينة حيفا سارع"حزب الله"الى نفيها. ودعا الجيش الاسرائيلي سكان مدينتي حيفا وعكا الى ملازمة الملاجىء ما ضاعف المخاوف من رد اسرائيلي قاس يمكن ان يستهدف بيروت.
واثار التصعيد في المواجهة على ارض لبنان قلقاً واسعاً في العواصم العربية والدولية التي شهدت اتصالات وتحركات ترمي الى احتواء التصعيد واعلن عن جلسة لمجلس الامن اليوم لمناقشة الاوضاع بين لبنان واسرائيل. راجع ص 2 و3 و4 و5 و12
وأفادت معلومات"الحياة"من مصادر ديبلوماسية في بيروت ان العمليات العسكرية الاسرائيلية الموجعة ستستمر حتى مساء اليوم الجمعة على الاقل، قبل ان يتبين إمكان اعطاء المجال للاتصالات السياسية التي يأمل المسؤولون اللبنانيون ان يفتح قرار مجلس الوزراء الذي صدر ليل امس بالتأكيد على"حق لبنان في بسط سلطته على كامل الاراضي اللبنانية"، مع ما يعنيه من امكان ارسال الجيش لاحقاً، الفرصة لاطلاق هذه الاتصالات، الا ان الجانب الاسرائيلي عاد فصعّد ليلاً ورمى منشورات في الضاحية الجنوبية لبيروت بتوقيع"دولة اسرائيل"جاء فيها ان الجيش الاسرائيلي يعمل في لبنان"للفترة التي يراها ضرورية بغية الدفاع عن مواطني دولة اسرائيل. من اجل سلامتكم ولرغبتنا بمنع الحاق الاذى بالمدنيين غير المتورطين عليكم الامتناع من التواجد بالاماكن التي يتواجد فيها ويعمل منها"حزب الله". عليكم ان تعلموا ان استمرار الاعمال الارهابية ضد دولة اسرائيل يعتبر سيف ذو حدين بالنسبة لكم وبالنسبة للبنان". وأغار الطيران الاسرائيلي ليلاً على بنت جبيل حيث سقط شهيدان من المدنيين.
وفيما فاق عدد الضحايا من المدنيين اللبنانيين الخمسين، وما زال غيرهم تحت الأنقاض، وأحصي سقوط اكثر من 103 جرحى، بدا ان أفق العمل الديبلوماسي لوقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد لم يُفتح بعد على رغم تواصل الاتصالات الرسمية وغير الرسمية الكثيفة ومع ان مواقف عدة صدرت أبرزها من الاتحاد الأوروبي الذي وصف القصف الإسرائيلي المتواصل بأنه"عمل حربي غير متناسب"ومناشدة الرئيس الأميركي جورج بوش والمستشارة الألمانية انغيلا مركل كل الأطراف تهدئة الوضع في الشرق الأوسط.
وإذ صعب تقدير الحجم الهائل للأضرار الضخمة التي أصيب بها الاقتصاد اللبناني جراء الضربة التي تلقاها موسم الصيف الذي كان يتوقع ان يكون ناجحاً، خصوصاً ان معظم السياح الذين وصلوه غادروه الى سورية عبر الحدود البرية معها إما للسفر أو للمكوث فيها، فإن الاتصالات الدولية مع الحكومة اللبنانية تركزت على مطالبتها بأن تتوصل الى صيغة لضبط الوضع في الجنوب وتحمل الدولة اللبنانية مسؤولية اتخاذ قرار بإرسال الجيش إليه واحترام الخط الأزرق والحؤول دون وجود سلاح غير السلاح الشرعي ضمن عمق يتراوح بين 20 و 25 كيلومتراً من الحدود مع اسرائيل.
وعلمت"الحياة"ان بعض القوى الدولية ابلغت الجانب اللبناني ان بيان الحكومة الذي صدر اول من امس وأكد انه لا يتبنى ما جرى على الحدود اسر"حزب الله"للجنديين الإسرائيليين غير كاف.
وفيما شمل العدوان الذي كان من بين ضحاياه كويتيان، ضاحية بيروت الجنوبية والبقاع لاستهداف هوائيات تلفزيون"المنار"التابع ل"حزب الله"، فإن الحزب رد على التصعيد الإسرائيلي بقصف مواقع عدة في العمق وفي شمال اسرائيل، ابرزها مستعمرة نهاريا ومطار روشينا الذي أقفل ومقر القيادة الجوية في مدينة صفد ومركز فرقة الجليل في برانيت بالصواريخ وسلاح المدفعية. وأعلن عن مقتل امرأتين وإصابة أكثر من 90 اسرائيلياً بجروح.
وهددت اسرائيل بقصف الضاحية الجنوبية مجدداً وصدرت نداءات اسرائيلية بإخلائها من المدنيين لإحداث حالة رعب، إلا ان المنطقة لم تشهد نزوحاً، خصوصاً بعد ان أصدرت"المقاومة الإسلامية"بياناً أكدت فيه انها"ستسارع"الى قصف مدينة حيفا وجوارها في حال تعرّض الضاحية الجنوبية أو مدينة بيروت لأي عدوان اسرائيلي مباشر...". ومساء دعا الجيش الاسرائيلي سكان حيفا وعكا الى النزول الى الملاجئ. وفيما وردت أنباء من اسرائيل عن قصف حيفا من الحزب، نفى الأخير ان يكون قد قصفها خلافاً لما قاله جيش الاحتلال، لكن الحزب عاد فأعلن ليلاً انه قصف القاعدة الجوية في"تل نس"شمال مستعمرة ايلي فلط وكلية الدفاع الجوي قرب هذه القاعدة. وجاء ذلك رداً على قصف اسرائيل مطار القليعات في شمال لبنان. الا ان اعلان اسرائيل عن حصول عملية قصف لحيفا، على رغم ان"حزب الله"لم يقدم على خطوة كهذه حمل المسؤولين اللبنانيين على الريبة في ان يكون الجيش الاسرائيلي ينوي عملاً عسكرياً. وجرت اتصالات بين بري و"حزب الله"الذي اكد نفيه القصف، ما استدعى اتصالات عاجلة بين بري والسنيورة الذي اتصل بالسفير الاميركي جيفري فيلتمان وأبدى خشيته من ان تهيئ اسرائيل لضربة جديدة. وأبلغ فيلتمان السنيورة ان معلومات الجانب الاميركي تفيد فعلاً ان حيفا لم تُقصف. وصحت الريبة من الانباء الاسرائيلية فقصف الطيران الاسرائيلي زهاء التاسعة ليلاً خزانات الوقود في مطار بيروت بعد ان كانت قصفت مدارجه صباحاً وأنارت الحرائق الهائلة التي اندلعت منها بعض اطراف الضاحية الجنوبية خصوصاً انها تقع على المدرج الشرقي للمطار.
وعلى وقع استمرار التصعيد العسكري والبيانات المتلاحقة ل"حزب الله"عن المواجهات التي شملت محاولة تقدم اسرائيلية داخل الأراضي اللبنانية وإعلان مصادر اسرائيلية نية الجيش إقامة منطقة عازلة في الجنوب للحؤول دون سقوط الصواريخ داخل الأراضي الإسرائيلية تكثفت الاتصالات اللبنانية - العربية واللبنانية - الدولية فأجرى رئيس الحكومة، قبل جلستين لمجلس الوزراء اللبناني وبعدهما يوم امس مروحة من المكالمات الهاتفية واللقاءات الديبلوماسية غطت الأمم المتحدة والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وعدداً من الدول العربية. وتلقى اتصالاً من رئيس الوزراء الكويتي والشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح واتصل برئيس الوزراء البريطاني توني بلير ووزير خارجية قطر حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير خارجية الصين لي تشاو تشينغ. واجتمع مع موفد الأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون. وركز السنيورة على المطالبة بوقف العدوان والتزام لبنان الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل واحترام قرارات الشرعية الدولية.
وفي موازاة اتصالات السنيورة اجرى العديد من المسؤولين اللبنانيين الآخرين بدورهم اتصالات، فاتصل رئيس المجلس النيابي نبيه بري بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وقطع رئيس كتلة"المستقبل"النيابية النائب سعد الحريري زيارته للصين لكن طائرته لم تتمكن من الهبوط في مطار بيروت بعد إقفاله نتيجة القصف الإسرائيلي لمدارجه فتوجه الى مصر حيث التقى الرئيس حسني مبارك ثم الى الأردن حيث اجتمع مع الملك عبدالله الثاني الذي يصل الى القاهرة اليوم في إطار جهود عربية للسعي الى وقف العدوان وإلى مخرج. كما أجرى الحريري اتصالاً بالرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي كان لبلده موقف يدين القصف الإسرائيلي على اهداف لبنانية، وقال الحريري ان"المرحلة حرجة ولبنان يجب ألا يكون ساحة يستخدمها البعض لأسباب أخرى".
وفي نيويورك، اعلن عن عقد جلسة مفتوحة لمجلس الامن اليوم بمشاركة لبنان واسرائيل بالاضافة الى أعضاء مجلس الأمن لمناقشة التطورات على الساحة اللبنانية الاسرائيلية. وقال أيضاً ان ممثلاً عن الأمم المتحدة سيحيط أعضاء المجلس حول التطورات في المنطقة
وكان المجلس عقد أمس مشاورات مغلقة لدراسة طلب لبنان انعقاد جلسة عاجلة لمجلس الأمن. وقال السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون ان حكومة لبنان طلبت اجتماع المجلس صباح اليوم الجمعة، معرباً عن اعتقاده ان المجلس سيعقد جلسة مفتوحة"للنقاش"تعقد في الموعد المطلوب.
وفي باريس، قال مصدر فرنسي مطلع ان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان يدرس امكان إنشاء جهاز ديبلوماسي تابع للأمم المتحدة، للتحرك بين عواصم المنطقة لتهدئة الأوضاع. ويتألف الوفد من مستشار انان السياسي نيجاي نمبيار وموفده لعملية السلام الفارو ديسوتو وممثله الخاص تيري رود لارسن. وسينتقل الوفد الى القاهرة ثم الى لبنان السبت.
وعلمت"الحياة"من مصدر مطلع ان وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس انتقدت خلال اتصالها بالجانب الإسرائيلي قصف اسرائيل لبنان وتحميل حكومته الثمن باعتبارها استراتيجية خاطئة.
مجلس الوزراء
وكان مجلس الوزراء، بعد مداولات على جلستين سعت الى معالجة التباين في الموقف بين اتجاه يدعو الى إعلان استعداده لتولي السلطة اللبنانية بسط سلطتها في الجنوب وآخر يدعو الى التريث في هذا المجال وعدم اتخاذ خطوة تعني الالتزام بإرسال الجيش الى الجنوب، قد رحب بإرسال أنان لفريق من الأمم المتحدة الى لبنان. واعتبر مجلس الوزراء ان حقه وواجبه هو في بسط سلطته على الأراضي اللبنانية كافة.
وأعلن وزير الإعلام غازي العريضي بعد انتهاء الجلسة المسائية قرار مجلس الوزراء كالآتي:
"انطلاقاً من الموقف الذي أعلنته الحكومة اللبنانية امس وتأكيداً عليه ومع استمرار العدوان الاسرائيلي المفتوح وتوسعه ضد المدنيين والمنشآت الحيوية في البلاد، والذي اوقع عدداً كبيراً من الشهداء والجرحى والخسائر المادية الجسيمة.
أولاً: يشجب مجلس الوزراء هذا العدوان الذي يتعارض مع كل القرارات والقوانين والمواثيق والأعراف الدولية ويعتبر انه ليس صحيحاً انه يأتي في سياق الدفاع المشروع عن النفس او غير ذلك من ادعاءات اسرائيلية مهما كانت الاسباب.
ثانياً: يحيي مجلس الوزراء ارواح الشهداء وصمود اللبنانيين وحرصهم على تضامنهم ووحدتهم التي تعتبر العامل الاساسي في مواجهة العدوان وحماية الوفاق الوطني.
ثالثاً: يؤكد مجلس الوزراء التزام لبنان بقرارات الشرعية الدولية وتمسكه باستقلاله وسيادته ووحدة اراضيه وكذلك التزامه بالخط الازرق.
رابعاً: يدعو مجلس الوزراء مجلس الامن الى اتخاذ قرار شامل وفوري لوقف اطلاق النار وفك الحصار، ويطالب بوضع حد للعدوان الاسرائيلي الذي يغتال المواطنين الآمنين ويدمر المنشآت الحيوية والاقتصادية، كما يطلب الى المجتمع الدولي العمل فوراً لمعالجة شاملة للأزمة الراهنة التي حصلت على الخط الازرق وأسبابها وتداعياتها.
يرحب مجلس الوزراء بمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة ارسال وفد رفيع المستوى للعمل على التخفيف من حدة التوتر واعادة الاستقرار، والحض على احترام القانون الانساني الدولي وحماية المدنيين والمنشآت المدنية.
خامساً: يرى مجلس الوزراء ان استمرار عمليات التدمير والقتل التي تمارسها اسرائيل لن تحل المشكلة، بل ستزيد الامور صعوبة وتعقيداً، مما يؤدي الى تهديد خطير للسلم والامن الدوليين وبخاصة في منطقة الشرق الاوسط.
سادساً: يؤكد مجلس الوزراء على مسؤولية في حماية الوطن والمواطنين، وفي المحافظة على امنهم وسلامتهم، وعلى حقه في واجبه في بسط سلطته على كامل الاراضي اللبنانية، وممارسة سيادته، وفي اتخاذ قراره الوطني في الداخل والخارج.
وقال رداً على سؤال عما اذا كانت مطالبة الحكومة احترام الخط الازرق يشمل مزارع شبعا:"ان الحكومة تطالب جميع الفرقاء باحترام الخط الازرق".
وعما اذا تم التفاهم داخل الحكومة حول ما اذا كان قرار الحرب والسلم هو في يدها أم في يد المقاومة:"كان نقاش شامل حول كل الامور ولكن الاولوية لما اعلناه اليوم. ان النقاش لن يتوقف".
وعن البند الذي يقول بحق الدولة ممارسة سيادتها في اتخاذ قرارها الوطني في الداخل والخارج ارسال الجيش الى الجنوب"هذا لا يعني عدم ارسال الجيش الى الجنوب ولا يعني اننا سنرسل الجيش غداً صباحاً الى الجنوب. هذا موضوع مبدئي يعود لمجلس الوزراء ان يقرر في الوقت الذي يراه الخطوات المناسبة لحماية امن وسيادة واستقرار لبنان واللبنانيين".
وعلمت"الحياة"ان بري لعب دوراً في حض الحكومة على اتخاذ موقف موحد مهما كلف الأمر للإطلالة به على التحرك الدولي الذي قرره أنان.
وكانت التعارضات في المواقف الداخلية من خطف"حزب الله"الأسيرين، محور اتصالات ومواقف مستجدة امس فأعلن رئيس"اللقاء النيابي الديموقراطي"وليد جنبلاط ان العدوان الاسرائيلي غير مبرر ودعا الى الصمود واكد ان الجبل بتصرف اهل الضاحية الجنوبية ورد نصر الله برسالة اليه يشكر موقفه الوطني. وجاء موقف جنبلاط هذا بعد ان كان انتقد لصحيفة"فيغارو"الفرنسية"حزب الله"قائلاً انه يلعب لعبة خطيرة وانه"يمارس مزايدة مدعومة من ايران وسورية".
كما اتصل السنيورة بالقطب المعارض العماد ميشال عون لاطلاعه على اتصالات وتحركات الحكومة.
وفي ما يخص الأسيرين الاسرائيليين تردد ان الصليب الأحمر اللبناني طلب الإطلاع على أوضاعهما الصحية وان"حزب الله"امتنع عن الادلاء بأي معلومات مجانية، فيما كشفت صحيفة"جيروزاليم بوست"اسميهما وأنهما أُسرا وهما على قيد الحياة.
وأبدى الناطق باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك"قلقاً بالغاً"من احتمال نقل الجنديين المخطوفين خارج الأراضي اللبنانية، وأشار أمس الى أن حل الأزمة يكون بالإفراج عنهما. وأعاد ماكورماك تحميل مسؤولية تدهور الأوضاع على سورية وإيران ووصف منظمة"حزب الله"ب"المتعاقد الإرهابي"مع البلدين. وقال ماكورماك إن مسؤولين إسرائيليين نقلوا لمساعد الخارجية ديفيد ولش ونائب مستشار الأمن القومي أليوت ابرامز خلال اجتماعاتهم في القدس أمس، المعلومات الاستخباراتية المتوافرة لدى تل أبيب عن احتمال قيام"حزب الله"بنقل الجنديين خارج الأراضي اللبنانية وتحديداً الى ايران. واعتبر الناطق أن الأمر"مثير للقلق"و"لن يساعد في وقف التصعيد على الإطلاق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.