يؤكد الكثير من نجومنا أنهم ابتعدوا عن السينما منذ فترة، مبررين هذا الابتعاد بأن "السينما تمر بظروف صعبة". والحقيقة أن السينما هي التي ابتعدت عنهم من منطلق ان شباب الفنانين بدأوا يعبرون عن انفسهم زاحفين نحو بطولة اكثر من 95 في المئة من الافلام المنتجة على رغم قلتها. وفي المقابل يستغل المسؤولون عن التلفزيون انصراف السينما عن هؤلاء النجوم ليتعاقدوا معهم على بطولة مسلسلاته حتى ولو كلف الامر اجوراً عالية، يمكن تعويضها على أي حال بفضل ارتفاع اسعار الساعات المسوّقة الى مختلف المحطات الفضائية. والسؤال الذي يطرح نفسه دوماً ماذا لو لم يُطلب هؤلاء النجوم للقيام ببطولة الاعمال التلفزيونية؟ والاجابة المرجحة هي أنهم كانوا سيبتعدون سواء اختيارياً أو إجبارياً كما حدث مع الكثيرين من النجوم والنجمات امثال هند رستم ونادية لطفي وزهرة العُلا وعمر الشريف وغيرهم، حيث اصبح البعض لا يظهر إلا نادراً وفي اعمال لا تذكر ومن هؤلاء عبدالمنعم مدبولي وفؤاد المهندس وجميل راتب. وانجذب آخرون الى التلفزيون على رغم مقاومتهم المستميتة للحفاظ على وجودهم السينمائي ومنهم نور الشريف الذي قدم الى التلفزيون خلال الاعوام العشرة الاخيرة اكثر من مسلسل منها "الأمير المجهول" و"هارون الرشيد" و"الرجل الآخر"، ويصور حالياً مسلسلاً عنوانه "عائلة الحاج متولي" من اخراج محمد النقلي. وهناك محمود ياسين الذي قدم "ضد التيار" و"أبو حنيفة النعمان" و"سوق العصر" وانضم تلفزيونياً الى الشريف ويحيى الفخراني وفاروق الفيشاوي وممدوح عبدالعليم وهشام سليم وآثار الحكيم. ومع ذلك فلا تزال قلة قليلة من كبار النجوم تقاوم وتحاول أن تستمر في السينما ومن هؤلاء أحمد زكي الذي بدأ يستعيد توازنه السينمائي بعد ما كاد يفقده في منتصف التسعينات حين قدم عدداً من الافلام قليلة الاهمية ومنها "نزوة" و"حسن اللول" و"الرجل الثالث" و"إستاكوزا". ثم جاءت الصحوة من خلال تقديمه فيلم "ناصر 56" اخراج محمد فاضل و"ارض الخوف" اخراج داود عبدالسيد، وأخيراً "أيام السادات" واخراج محمد خان. والنجاح الجماهيري والنقدي الذي حققه هذا الفيلم جعل أحمد زكي اكثر تماسكاً تجاه السينما. وهناك عادل إمام الذي لم يتأثر بكون غالبية الافلام المنتجة كوميدية ولأبطال جدد، إذ لا يزال إمام الى الآن صاحب أعلى ايرادات في تاريخ المسرح المصري، الى جانب نجاحاته السينمائية الجادة على رغم تقديمها في إطار كوميدي وآخرها فيلم "أمير الظلام" الذي تشاركه بطولته شيرين سيف النصر وعدد من الوجوه الجديدة بمن فيها صاحب القصة وكاتب السيناريو والحوار والاخراج الذي تولاه ابنه رامي إمام في أول تجربة سينمائية له. أما محمود عبدالعزيز فإنه يقاوم الاتجاه الى التلفزيون باستماتة وعلى رغم أنه كان وقع عقداً للعب بطولة مسلسل "الكومي" إلا أنه تراجع ليبدأ تصوير فيلمه السينمائي "الساحر" اخراج رضوان الكاشف. والشيء نفسه ينطبق على محمود حميدة، الذي يرفض عروضاً تلفزيونية كثيرة. وفي مقابل هؤلاء النجوم الاربعة عادل إمام وأحمد زكي ومحمود عبدالعزيز ومحمود حميدة، لا تزال نادية الجندي الوحيدة التي تحاول البقاء في الساحة السينمائية، وإن كان لا يخفى على أحد تأثرها بالموجة الشبابية الحالية، وآثار انفصالها عن زوجها المنتج محمد مختار الذي كان يدعمها انتاجياً في صورة كبيرة، وهي كانت في المقابل تحرص على تقديم فيلم سينمائي واحد سنوياً، ومنذ أكثر من عامين لم تقدم شيئاً، وكان آخر افلامها "بونو... بونو" قبل أن تبدأ اخيراً في تصوير فيلمها الجديد "الرغبة" اخراج علي بدرخان. أما نبيلة عبيد فإن مقاومتها في الاتجاه الى التلفزيون بدأت تضعف بعد ما لقيته من انتقادات في فيلمها الاخير "إمرأة تحت المراقبة" وكان آخر افلام اشرف فهمي، وفيلم "قصاقيص العشاق" اخراج سعيد مرزوق والذي لم ير النور الى الآن على رغم أنه كان بدأ تصويره قبل اربعة اعوام، إذ أُعلن أخيراً عن نيتها في الاتجاه الى العمل في التلفزيون، عن طريق اعادة احياء مشروع تحويل رواية "سارة" لعباس محمود العقاد الى مسلسل تلفزيوني تنتجه وتقوم ببطولته. ويذكر أنها كانت من اوائل المرشحات للقيام بدور "أم كلثوم" في المسلسل الذي لعبت بطولته صابرين واخرجته إنعام محمد علي. أما ليلى علوي فانها تلعب حالياً بطولة مسلسل تلفزيوني جديد عنوانه "حديث الصباح والمساء" أمام دلال عبدالعزيز، وعبلة كامل، وخالد النبوي عن قصة لنجيب محفوظ وسيناريو وحوار محسن زايد واخراج احمد صقر، بعدما ابتعدت عن السينما اكثر من عامين، ويذكر أنها انتهت اخيراً من تصوير فيلم "بحب السيما" امام محمود حميدة واخراج اسامة فوزي. أما إلهام شاهين فإنها اصبحت ممثلة تلفزيونية اكثر منها سينمائية ويكفي انها قدمت خلال الاعوام الاخيرة مسلسلات عدة منها "الحاوي" و"نصف ربيع الاخر" و"سامحوني مكانش قصدي"، وتصور حالياً مسلسلين في وقت واحد هما "الكومي" و"بنات افكاري" امام محمود مرسي واخراج يحيى العلمي. يذكر ان فاتن حمامة قدمت مسلسل "وجه القمر" في رمضان الماضي، وتعاقدت مع ماجدة الصباحي على بطولة مسلسل عنوانه "الاسوار" من تأليف يسري الجندي واخراج احمد صقر.