التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفعوله بعد عشرين دقيقة فقط . فازوماكس ينافس فياغرا ويرحم القلب وبصيص أمل لمن لا أمل له
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 1998

تعرض مرضى القلب لخيبة أمل كبيرة إثر الإعلان عن حالات وفاة بينهم قد تكون ناتجة عن الإرهاق الجسدي الذي يلي العملية الجنسية، أو الإصابة بهبوط حاد في ضغط الدم نتيجة التفاعل الكيماوي بين محتويات "فياغرا" والأدوية المخفضة لضغط الدم التي يتناولها مرضى القلب.
ويبدو أن خيبة الأمل هذه لن تطول بعد الإعلان عن اكتشاف دواء جديد يصلح لعلاج من تفشل معه الفياغرا وغيرهم ممن لا يمكنهم تعاطيها.
على رغم النجاح المنقطع النظير الذي تلاقيه اقراص "فياغرا" والمحتمل استمراره لسنين مقبلة، تتجاهل وسائل الاعلام واجهزة الدعاية المعنية بتسويق هذا العقار حقائق مهمة، منها ان العلاج لا ينجح مع ثلث عدد العاجزين جنسياً ممن يتناولونه، وان هنالك اخطاراً يمكن ان يتعرض لها مرضى القلب ممن يتناولون ادوية تحتوي على مادة "نايتروغليسيرين" التي تتفاعل مع ما تحويه اقراص "فياغرا" من مادة "نايترك اوكسايد" فتؤدي الى هبوط حاد في ضغط الدم مما يعرّض المرضى لفقدان الوعي او الاصابة بنوبات قلبية خطيرة بعد الجماع قد تودي بحياتهم.
لذا كثفت مجموعة من الباحثين والاطباء التابعين لشركة دوائية منافسة جهودها من اجل ايجاد عقار اكثر فاعلية وشمولية من "فياغرا" يستفيد منه كل العاجزين جنسياً ولا يحرم منه مرضى القلب الذين تضطرهم الادوية التي يتناولونها الى الامتناع عن تعاطيه. وكذلك المصابين بأمراض فقر الدم المنجلي واللوكيميا والاورام النخاعية المتعددة المحتمل معاناتهم من استمرار الانتصاب لفترات طويلة مؤذية.
وتسعى الشركة المعنية للحصول على موافقة ادارة الادوية والاغذية الاميركية على تسويق الدواء الجديد الذي يحمل اسم "فازوماكس" خلال العامين القادمين. فقد اظهرت النتائج الاولية للتجارب الجارية حالياً على هذا الدواء انه نجح في علاج 40 في المئة من العاجزين جنسياً. ويتوقع ان تزداد نسبة نجاح العلاج بدرجة كبيرة لاحقاً وبالاخص مع المرضى أو الاشخاص الذين تفشل اقراص "فياغرا" في علاجهم. يعمل دواء "فازوماكس" مثل "فياغرا" من اجل تحسين جريان الدم وقوة اندفاعه داخل العضو الذكري، الا ان الوسيلة المتبعة في تحقيق ذلك تختلف بين العلاجين.
ومن المميزات الاضافية لهذا العقار انه يؤهل متناوله للمعاشرة الزوجية خلال عشرين دقيقة من تعاطيه مقارنة بحوالي ساعة تتطلبها اقراص "فياغرا".
واكد الدكتور أروين غولدشتاين من كلية الطب في جامعة بوسطن الاميركية ان النتائج المشجعة ل "فازوماكس" والمعلومات المتوافرة حول التجارب المستمرة تدعو الى التفاؤل الشديد بأن ادارة الادوية والاغذية الاميركية ستوافق على تسويقه مستقبلاً.
لقد ازدادت وفيات متعاطي اقراص "فياغرا" ممن يعانون من امراض القلب في الولايات المتحدة الأميركية.
وعزى الاطباء اسباب ذلك الى ان مرضى القلب الذين تتجاوز اعمارهم الخمسين او الستين عاماً هم الاكثر عرضة للنوبات القلبية الحادة التي تلي ممارستهم العلاقات الجنسية المرهقة، بمعدل 15 ضعفاً عن غيرهم.
واذا كان المرضى بدينين يعانون من انعدام الرشاقة ولا يمارسون التمارين الرياضية، فان نسبة الخطر تزداد بصورة دراماتيكية. لذا ينصح خبير الفحولة البريطاني الدكتور "ستيفن لام" المرضى الذين يعجزون عن الصعود مسافة دورين فوق السلالم بعدم تناول اقراص "فياغرا".
وفي مبادرة فريدة من نوعها اقدمت سيدة اميركية على رفع دعوى قضائية ضد الشركة المصنّعة لعقار "فياغرا" لان زوجها فارق الحياة بعد ساعة من تناوله العقار ومباشرة بعد انتهائه من ممارسة الجنس معها.
وتجدر الاشارة الى ان زوجها البالغ من العمر 65 عاماً لم يكن من متناولي دواء "نايتروغليسرين" المخصص لمرضى القلب والذي يتفاعل سلباً مع المحتويات الكيماوية لاقراص "فياغرا". اما عمر الزوجة فهو 64 عاماً.
وينصح الاطباء عادة مرضى القلب باجراء فحوصات معينة والتشاور مع ذوي الاختصاص قبل تناول اقراص "فياغرا" او اي دواء آخر، خوفاً من بروز مضاعفات صحية قد تعرضهم للخطر او الموت احياناً. وقد ادت المخاوف المتعلقة بمرضى القلب الى دفع الباحثين لايجاد بدائل عن "فياغرا" تتيح لهذه الفئة من المرضى فرصة الاستفادة مما يمكن ان توفره لهم من متعة ونشوة حرموا منها سنوات طويلة.
ويحذر الاطباء من مغبة سوء استخدام اقراص "فياغرا" من قبل أشخاص لا يعانون العجز الجنسي. اذ لا توجد دراسات حول هذه الفئة من الناس تبين النواحي السلبية او الأعراض الجانبية الممكن ظهورها نتيجة ذلك. ويبدو ان بعض الاطباء المتهورين باشر في صرف وصفات طبية لمزيج غير مرخص به من الادوية المضادة للعجز الجنسي لتناولها مع اقراص "فياغرا". مما تسبّبت في ظهور تقارير مثيرة عن اشخاص استمرت لديهم حالة الانتصاب لمدد قاربت الاربع ساعات.
ومن غير المستبعد ان يساء استخدام دواء "فازوماكس" ايضاً في حال نزوله الى الاسواق وتوافره في الصيدليات.
وتقوم الشركة المصنّعة لاقراص "فياغرا" حالياً بتجارب حثيثة للتأكد من فعالية هذا العقار على النساء، بعدما تضاربت الآراء حول جدواه ومدى الاستفادة الممكن جنيها من تعاطيه بالنسبة للجنس الآخر.
كما تحرص الشركة على معرفة الجوانب السلبية والاعراض الجانبية الممكن ظهورها عند النساء اللاتي يتناولن العقار. وستتيح هذه الدراسات فرصة ذهبية لايجاد جرعات او تركيبات ملائمة تصلح للنساء وتتجاوب مع النواحي الايجابية التي يجنيها الرجال من الاقراص المتوافرة حالياً.
ومن البديهي ان تحاول الشركة تحسين الجرعات المخصصة للرجال بحيث يستفيد منها اكبر عدد ممن يعانون العجز الجنسي
فياغرا: مبيعات قياسية
يتوافر عقار "فياغرا" المضاد للعنّة بصورة عادية في بعض الدول مثل اندورا وسان مارينو والمكسيك والمغرب والبرازيل وجنوب افريقيا. وسوف يُصرّح ببيعه في دول الاتحاد الاوروبي اواخر آب اغسطس المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.