اليونيفيل ترحّب بوقف إطلاق النار في لبنان وتؤكّد مواصلة أداء مهامها    الاتفاق يتغلّب على العربي القطري بثنائية في دوري أبطال الخليج للأندية    أمين الرياض : تدشين قطار الرياض يعكس حجم الطموح الذي تحمله القيادة الرشيدة لمستقبل العاصمة    ترحيب دولي بوقف النار بين حزب الله وإسرائيل    الجاسر: افتتاح خادم الحرمين لقطار الرياض يمثل بداية عصر جديد لحركة التنقل وعلامة بارزة في حركة التنمية    محافظ خليص ووكيل محافظة رابغ يطّلعان على مشروع تحول حوكمة مكاتب التعليم    وكيل إمارة جازان يفتتح برنامج المخدرات عدو التنمية    «أبشر» تعلن تحديث بعض أنظمة خدماتها يوم الجمعة القادم    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    استطلاع: 60 % سيستخدمون مترو الرياض للذهاب للعمل والمدارس    تعيين اللاعب الدولي السابق "صالح الداود" مديراً للمنتخب الأول    أهالي الأسرى يعتصمون أمام مكتب نتنياهو.. بايدن: ستبذل أمريكا جهوداً لوقف حرب غزة    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 اسئلة - كاظم الساهر
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 1998

لماذا هذا الاصرار على تأدية ألحانك فقط ورفض التعاون مع ملحنين آخرين، في حين أن مطربين كباراً مثل وديع الصافي لا يترددون في الاستعانة بألحان غيرهم على رغم قدرتهم على التلحين؟
- هذا اقتناع شخصي يختلف من فنان إلى آخر. ومع تقديري للمطرب الكبير وديع الصافي، وانبهاري به، فإن عبد الوهاب وفريد الاطرش مثلاً، اكتفيا بتأدية ألحانهما بعد تجاوز البدايات المبكرة جداً، وتمسّكا بهذا الخيار حتى اليوم الاخير في حياتهما. أعتقد انني افضل من يعرف صوتي، واصدق من يعبر عن نفسي، فلماذا ألجأ الى غيري مادمت املك كل الادوات اللازمة لذلك؟ لن اغني إلا ألحاني، وعندما افتقد القدرة على العطاء كملحن، سأتوقف أيضاً عن الغناء. أما الحكم على جودة أغنياتي فمسألة متروكة للجمهور.
ولماذا هذا الاصرار على تقديم قصائد عربية فصيحة، في زمن الاغنية القصيرة والخفيفة والسريعة الايقاع؟
- منذ صغري اعشق الكلمة والمعاني الرصينة، وأحب ان أغنيها. وانا سعيد بنجاح اغنياتي بالفصحى، لان هذا النجاح اثبت خطأ الاعتقاد السائد بان جمهور اليوم لم يعد راغباً في الاستماع الى الاغنية الرصينة. والذين يشككون في ذلك، ما عليهم إلا ان يحضروا حفلة من حفلاتي، فأنا اغني لسبعة الاف شخص معظمهم من الشباب قصائد من نوع "زيديني عشقاً"، او "اشهد"، أو "مدرسة الحب"، او "انا وليلى"... ومهما يكن فإني اقدم الى جانب تلك القصائد أغنية عامية سريعة، إنما من دون اغفال مستوى الكلمة وقيمتها التعبيرية. أنا مُطالب بإرضاء كل اذواق المستمعين، لكن سأبقى أرفض تقديم اي تنازل فني من أجل إرضاء الجمهور.
أغنياتك شرقية رصينة مثل "اختاري"، أو ايقاعية سريعة اقرب الى اللون الغربي مثل اغنية "هذا اللون". فهل تتخذ اسلوبين مختلفين في التلحين؟
- هذه الملاحظة الصحيحة، تعود الى اسباب عدة: اولها الرغبة في التنوع، وآخرها انني اضع ألحاني اما على الة العود بكل ما تحمله من أصالة شرقية، واما على آلة الغيتار بما تمثله من روح غربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.