«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان في السعودية : المائدة مختلفة في حضرة الشتاء
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 1998

يعيش السعوديون في رمضان كما في كل المجتمعات الاسلامية حياة تجمع بين المألوف والجديد فيصبح القديم طازجاً. والذاكرة تسبغ مناخها على كل رمضان يجيء، فلا يخلو من اجواء الذكريات الأولى لرمضانات الأجداد العبقة برائحة البخور في المساجد، والبُرّ والتمر على الموائد فتتوهج لحظات الأجيال اللاحقة، وضوحاً وقرباً من الأوائل ينعكس في قدرتها على التكيف مع اجواء الشهر الفضيل وطقوسه الخاصة.
هذه الذاكرة الرمضانية المميزة تستمد حيويتها من العناصر العديدة التي يزخر بها هذا الشهر سواء ما يتعلق منها بالممارسات الدينية للعبادات أو بالعادات الاجتماعية أو بالأطباق الشهية التي تشتهر بها كل منطقة من البلد الواحد.
انها حياة خاصة تغني الصائم وتعزز كيانه على غير مستوى فالانسان يختبر حاسته الفردية في قدرته كفرد امام الله على الصيام من دون رقيب، وفي الوقت نفسه يمارس ويختبر حاسته الاجتماعية كفرد ينتمي الى كيان اجتماعي واحد في ممارساته وعباداته ومواعيد طعامه وصيامه وغير ذلك من أنظمة دقيقة.
الأسرة صغيرة كانت أو كبيرة، هي أول من يتأثر ايجاباً بنظام شهر رمضان. فالموعد المحدد للإفطار والسحور يوحدان أفرادها ويجمعانهم الى مائدة تزيدها الأطباق الرمضانية لذة وأنساً. ليس هذا فقط، بل ان الأقارب يأتون أيضاً من مدن متباعدة في بعض أيام رمضان ليجتمع شمل العائلة الى مائدة واحدة، يأتون فتتجدد أواصر القربى والصفاء الأسري.
ومع تبدُّل المناخ من رمضان صيفي عاشه الناس سنين عديدة، الى رمضان شتوي، يحلو للناس في المدن السعودية وخصوصاً الشباب قضاء الفترة الممتدة من العصر الى الغروب في التنزه خارج المدن والتجول بسياراتهم في الخلاء أو الجلوس، وغالباً ما تحمل الأسرة افطارها وتخرج لتناوله في البر.
ومما يميز المساجد وبعض البيوت السعودية المقتدرة، حرصها على اعداد موائد افطار يومية يتعاون على اقامتها ابناء الحي الواحد من أهل الخير لتوفير افطار للصائمين من المحتاجين والمساكين طيلة شهر رمضان.
ومن ناحية اخرى تحرص الاسرة السعودية بعد صلاة المغرب على مشاهدة المسلسلات الرمضانية والبرامج المنوعة التي تعرضها القنوات التلفزيونية وتتصف عادة بالطرافة والكوميديا، فيحلو الضحك والحديث بعد زوال العطش والجوع.
وبين صلوات التراويح تقدم القهوة العربية والشاي ويتعطر الهواء برائحة البخور، ويحاول البعض الآخر الانفراد بخدمة مسجد بعينه حرصاً على زيادة الأجر، كما يستمتع الصغار بالتدرب على صب القهوة وتقديم القهوة والشاي وتبخير المصلين ببخور العود المرتفع الثمن.
ويعتمر معظم القادرين في السعودية خلال الشهر المبارك، ويحرص كثيرون على قضاء العشر الأواخر منه في مكة للصلاة في المسجد، وهناك أسر لا حصر لها تقضي رمضان كله منذ سنين عدة في مكة قرب المسجد الحرام للصلاة فيه. وبما ان اجازة منتصف العام توافق بداية رمضان فإن تلاميذ وطلبة المدارس والجامعات يرافقون عائلاتهم الى مكة على الرغم من ارتفاع أسعار أماكن الاقامة.
بعد صلاة التراويح ينتشر الناس للتسوق والزيارات، ويعتبر رمضان شهر التسوق والازدهار التجاري، حيث تكثر العروض والحسومات المغرية بغية الحصول على اقصى ربح ممكن في هذا الموسم الذي يعقبه عيد الفطر.
والمدفع الذي كان الى يوم قريب من علامات رمضان المميزة لدى الناس في شتى أنحاء السعودية ضعفت مكانته مع انتشار مكبرات الصوت التي تنقل الآذان، ولم تعد له تلك الميزة مع انه لا يزال مستعملاً في بعض المناطق الريفية والمدن البعيدة عن العاصمة. وكما ان لرمضان صبغته الدينية والاجتماعية، فإن له موائده وأطباقه المميزة، ورمضان الذي حل هذا العام مع ذروة فصل الشتاء في معظم المناطق السعودية أوجد اختلافاً بعض الشيء عن الأعوام الماضية، فشاركت المواقد التي يشعشع لهيب جمرها باعثاً الدفء، العائلة في جلستها داخل البيت وهي تتحلق حول موقدها. والمشروبات التي كانت زجاجاتها تفيض بالثلج خلت منه، عدا منطقة الحجاز التي لا يبرح الصيف ربوعها الدافئة.
وتختلف المناطق السعودية بعض الشيء في اعداد موائد افطارها، ففي الحجاز مثلاً تحرص ربات البيوت عند اعداد وجبة الافطار على تبخير الكؤوس التي تشرب منها العائلة الماء ببخور المستكة. ولا تخلو المائدة الرمضانية من السمبوسة والشوربة والمكرونة وعصائر البرتقال وشراب التوت وقمر الدين والتمر هندي. اما أطباق الطعام الرمضانية فتتباين من مكان الى آخر، فمناطق الشمال نظراً لبرودتها الشديدة تهتم بالأطعمة الغنية بالسكريات كپ"البكيلة"، وهي أكلة تشتهر بها منطقة الجوف الشمالية وتتكون من معجون التمر المخلوط بالسمح نبات تشتهر به تلك المنطقة، والسمن البري، يصاحبها خبز المقشوش المخبوز على الصاج، والجبرق وهو ورق العنب المحشو باللحم والرز ويعتبر أكلة قديمة عند أهل الشمال لكثرة العنب هناك ووفرته.
وعلى مائدة أهل الجنوب يقدم "الرقش" وهو عبارة عن رقائق خبز تغمر بمرق اللحم وتوضع في اناء خاص اسمه المدهن وهو نوع من حجر الصفا يقتطعه الجنوبيون من صخور الجبال وينحته حرفيو المنطقة على شكل اناء. ويشتهرون ايضاً باعداد العصيدة.
ولأن المناطق السعودية عرفت الرز قبل حوالى أربعين عاماً فإن القمح والتمر كانا المادتين الأساسيتين لمأكولاتهم التي تُطهى مع السمن واللبن اللذين تنتجهما دوابهم في المزارع. ومن الأطباق الشتائية التي تميز بها أهل المنطقة الوسطى في السعودية المرقوق والقرصان والمطاريز والجريش التي تقدم على مائدة السحور غالباً. وفي رمضان يكثر بيع التمور التي يفطر عليها الناس قبل كل شيء لما ورد عن تفضيل لذلك في السنة النبوية، وأشهر أنواع التمور الرائجة السكري، الخلاص، البرجي والسلج.
وينتهز الناس رمضان لتلاوة القرآن وختمه كل حسب طاقته، كما ترتفع مبيعات الكتب والصحف. والرياض العاصمة يتوقف نبضها تماماً قبل الغروب، ومن يسير في شوارعها ويراها خالية خلوة موحشة يكاد لا يصدق عينه حين يشاهد المدينة وقد غصت بالسيارات بعد الافطار بقليل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.