وزير الصناعة والثروة المعدنية يؤكد أهمية تأمين سلاسل الإمداد للمعادن الحرجة    التوصل لاتفاق يُنهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة    انعقاد الجولة الثانية من المشاورات السياسية السعودية - التركية    القادسية يحصل على شهادة الكفاءة المالية    اختيار معلم سعودي ضمن أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم    معلمة ب«تعليم مكة» ضمن أفضل 50 معلماً على مستوى العالم للعام 2025    «دوريات المجاهدين» بجازان تقبض على شخص لترويجه القات    24 عملية زراعة أعضاء تنهي معاناة 24 مريضاً بالفشل العضوي    إثراء السجل الوطني للتراث العمراني ب 3202 موقع جديد    أمانة الشرقية تنظم مبادرة لتقديم خدمات الأحوال المدنية لمنسوباتها    إنطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" بجازان    أنشيلوتي يراوغ ويتجنب الإجابة عن أسئلة بخصوص مواجهة برشلونة    أمير منطقة القصيم يستقبل معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف    سمو أمير نجران يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للهلال الأحمر لتطوير الخدمات    لوحة "م ك ه 2025" في جناح وزارة الداخلية بمؤتمر ومعرض الحج .. هوية برؤية عصرية    أمير القصيم يترأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية    «ملتقى آماد التعليمي».. منصة لتعزيز جودة التعليم وتطوير الاختبارات الوطنية والدولية    «مجموعة خدمات الطعام» تُعزز ريادتها في قطاع الإعاشة بمشاركة إستراتيجية في مؤتمر ومعرض الحج الرابع    اختتام ملتقى تعزيز قدرات الخريجين 2025 (رؤى وممارسات)    تشغيل 4 محطات جديدة لتنقية مياه الشرب في حي الشعلة بالدمام    رئيس وزراء سنغافورة يستقبل وزير الخارجية    اعتقال رئيس كوريا الجنوبية.. وبدء استجوابه    "الخلاص" و "السكري" يتصدران إنتاج السعودية من التمور بأكثر من مليون طن    ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    شبح الإيقاف يطارد الدوسري    حج آمن    رونالدو وبنزيما يهددان ميتروفيتش بخطف صدارة هدافي «روشن»    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    الشباب ينهي عقد كويلار    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    زمن السيارات الصينية    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    أفكار قبل يوم التأسيس!    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العروض العربية بين المباشرة الفجة وموضة الرقص التعبيري . مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي : ديكتاتور يحتضر وقصص حبّ تبدأ ولا تصل
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 1997

واصل "مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي" مغامرته الجريئة في ارساء قواعد وتقاليد مختلفة لفنّ الفرجة. وحملت الدورة التاسعة علامات النضج والبلوغ، لجهة اختيار العروض، والبرمجة والتنظيم واثارة النقاشات... إذ احتضنت القاهرة عدداً من الأعمال العالميّة مقدّمة فرصة ثمينة لفتح آفاق المسرح العربي جمهوراً ومبدعين. إلا أن العروض العربيّة التي نركّز عليها في ما يلي، لا تزال في معظمها تتخبّط في فخاخ التعليميّة والصراخ والخطابيّة، وتخلط بين الأمثولة الهادفة والابتكار الفنّي. كأننا أمام سوء تفاهم مزمن يحيط بمفهوم التجريب على امتداد خريطة المسرح العربي.
إنتهت فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمشاركة أحد عشر عرضاً عربياً في مسابقته الرسمية مثلت تسع دول. عرضان لكل من تونس ومصر، وعرض واحد من لبنان، سوريا، الجزائر، الاردن، قطر، السعودية، الكويت... اضافة إلى عرض بلجيكي للعراقي حازم كمال الدين. كما احتضنت الخشبات القاهريّة 15 عرضاً مصرياً على هامش المسابقة الرسميّة. وسُجّل غياب ليبيا من دون اعتذار، وفلسطين بسبب العراقيل الاسرائيلية، والمغرب بسببب الفراغ الذي تعيشه الساحة المغربيّة. كما اضطرّ المسرحي اللبناني روجيه عسّاف إلى الاعتذار عن تقديم "جنينة الضائع" لاسباب شخصيّة قاهرة... وبين الدول العربيّة الأخرى التي غابت عن الدورة التاسعة، البحرين والعراق والسودان.
العروض العربية التي اعتمد معظمها، وبمستويات مختلفة، على التعبير الحركي والراقص، خرجت للمرة الأولى خالية الوفاض من جوائز المهرجان. وإذا كانت العروض الآتية من تونس تحقّق عادةً النجاح وأقبال الجمهور المصري والعربي وتحصد الجوائز، فإن المشاركة التونسيّة هذا العام خيّبت الآمال ولم تكن عند المستوى الذي عوّدت عليه الجمهور.
باب غرفة المنتحر
ولعلّ كلّ المسرحيّات العربيّة جاءت متشابهة، عموماً، لا تحمل جديداً ولا تميّز بينها فوارق أساسيّة، اذا استثنينا بعض المحاولات التي راهنت على التجريب والتي لم تتواصل في أغلبها مع "نخبة" مشاهديها، كما مسرحيّة "حالة حب" لبنان التي أخرجها زكي محفوظ عن نص "الساعة خمسة" لبول شاوول. فالعرض الذي يمكن اعتباره بين الأكثر تواصلاً مع متابعي المهرجان، يقول هزيمة جيل كامل من المثقفين اللبنانيين - وربما العرب... انطلاقاً من لحظة انتحار الزوج أو الحبيب، على مقطع من "ذكريات" لأم كلثوم... تتداخل طلقات الحرب الأهلية بتصفيق مستمعي أم كلثوم، فينفتح مونولوج هو "دولاب ذكريات" شاعري وشرس وملغوم في آن.
تنتقل عايدة صبرا بين أجزاء من النص المكتوب، محاولة التعبير حركياً عن هذه الحوارية المتوترة. تبدو الممثلة اللبنانيّة الشابة دائماً عند الحافة. لا تصل أبداً. تبدأ، ثم تعود لتبدأ من جديد، بتصاعد دائم وسط حلقة مقفلة. كاد الاخراج يحررها تماماً من ثقل الديكور، كأنه يراهن على قدراتها. لم يكن معها سوى باب غرفة المنتحر، أو قبره المتحرك معها كما تشاء. تشتبك معه، ثم تعود لتستعطفه. واخلاء الفضاء أمام اداء عايدة كان جزءاً من توحدنا معها، على الرغم من شعورنا أحياناً، بدرجة ما من تشنج هذا الاداء.
هذا الهمّ المشهدي القائم على توحّد المعاناة والشكل في صيغة تعبيريّة، افتقدناه في أكثر من عرض عربي. فالعمل الكويتي "ترنموا كي يصحو المارد" الذي أخرجه عبد العزيز منصور عن نصّ لمحمد مبارك مستوحى من "وتريات ليلية" للشاعر العراقي المعروف مظفر النواب، جاء تجسيداً لأكثر قوالب المسرح التعليمي فجاجة.
موضوع مسرحيّة عبد العزيز منصور هو صراع الحاكم والمحكوم. من جهة الديكتاتور وبطانة السوء، ومن الأخرى الشاعر الثائر والشعب. تبدو خشبة المسرح قعراً عتيقاً، أو متحفاً مليئاً بالتماثيل البشرية. ويخاطبنا العرض بمباشرة شديدة، من دون أي محاولة ابتكار أو تجديد في أي من عناصر المعادلة المشهديّة. وحده الصراخ يطالعنا، ليوصل خطاباً مستهلكاً عن انتصار الخير على الشر، عن سقوط الديكتاتور.
وتجدر الاشارة إلى أن العمل جاء إلى القاهرة بعد معركة صحافية شرسة. فالمجلس الوطني للثقافة والفنون رفض مشاركته في المهرجان لعدم انتمائه إلى المسرح التجريبي، فيما اصر اتحاد المسارح الأهلية منتج العرض على مشاركته، وحسم الموقف بعد تدخّل وزير الاعلام سعود الصباح. من المشاكل الأخرى التي واجهها العرض رفض أسرة بطلتيه الكويتيتين سفرهما إلى القاهرة !، ما جعل المخرج يستعيض عنهما بالممثلة السورية وعد تفوح وبالممثلة المصرية آن التركي.
"ديكتاتور" سوري
ديكتاتور آخر شغل العرض السوري "جينكزخان" لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية التي سبق لها تمثيل سورية خمس مرات، وحصولها على عدد من الجوائز. العرض أخرجه مانويل جيجي، عن قصة قصيرة لأفيديك اسحقيان أعادت الفرقة صياغتها في ورشة "اعداد جماعي".
يفترض أن المسرحيّة تتناول اللحظات الأخيرة من حياة الطاغية المغولي، غير أن العرض جاء "صدمة" لمتابعي المسرح السوري في القاهرة. كعادته في كل الأعمال التي أتى بها إلى القاهرة، افتتح جيجي عرضه بمشهد متقن يعتمد تقنيّات خيال الظل. لكن ماذا بعد ذلك؟ عواء ذئب لحظة ميلاد جينكيزخان، ولحظة ميلاد ابنه ولحظة وفاته. وبين هذه المحطّات حديث، أو صراخ، وتلميحات متكررة إلى دموية جينكزخان. لكنّنا، في ما عدا ذلك، أمام اداء تمثيلي غير مقنع لا يصل إلى المشاهد ولا يهزّه مع أن بطل العرض غسان مسعود من أبرز ممثلي المسرح السوري الجاد، وكذلك نورا مراد وقاسم ملحو... وأمام جماليات تشكيلية وبصريّة لا تفعل سوى تجسيد أو تكرار ما قاله النصّ!
وسيطر "الصراخ" أيضاً، كما سيطرت المباشرة المدرسية، على العرض الجزائري "رحلة حب" اخراج فوزية آيت الحاج، عن نص للشاعر عمر البرناوي. لكنّ ذلك لم يمنع لجنة التحكيم من اعلان التعاطف مع تلك التجربة، الطالعة من ظروف صعبة، معبّرةً بذلك عن شعور جماعي على الأغلب.
"رحلة حب" ذكّرنا باحتفاليات المناسبات الرسمية : لوحات استعراضية عدّة، بعضها يجري خلف "موضة" التعبير الحركي، ولوحات أخرى غنائية، تنشغل بالواقع الاجتماعي والسياسي الجزائري الحالي... يبدأ النصّ من جذور المسألة الجزائريّة، منذ الاستقلال، عبر صراع أحد المبدعين والمناضلين مع شرذمة من المستغلين. ولعلّ في اصرار فريق العمل، خلال الندوة المخصّصة لمناقشة العرض، على أنه "تجريبي جداً" !، ما يسلّط الضوء على سوء التفاهم الذي يحيط بمفهوم التجريب على امتداد خريطة المسرح العربي...
مفاجأة قطريّة
واذا كانت مسرحيّتا "ترنموا..." و"حالة حب" قد انطلقتا من جراح خاصة في "سذاجتهما"، فان "الفنار" السعودي تأليف فهد الحارثي واخراج أحمد الأحمري انطلق من "هموم عربية عامة". فعفوية هذا العمل، تكمن في نظرته إلى التجريب الذي يقوم حسب فنّانيه على بعض الحركات والملابس البسيطة الملونة والغريبة! وسط أجواء تبدو لأصحابها "أسطورية"، يسرف العرض في رمزية ذهنية، لا تلبث أن تنعكس على الرؤية الفنيّة ارتباكاً. تحكي المسرحيّة عن جزيرة ضاع منها فنارها، ليدخل صيادوها في متاهة البحث عنه، مهرولين خلف القرصان... و"الفنار" بينهم لا يرونه يحمل رقم أو قرار رقم... 242. ويعتمد العرض أيضاً على أشعار لأحمد كتوعة، محمد جبر الحربي، ثريا العريض من السعوديّة... إضافة إلى قصيدة شهيرة لأمل دنقل عنوانها "لا تصالح". وفي كلّ الأحوال، يُحسب ل "الفنار" اتكاؤها على "المسرح الفقير"، وايلاؤها أداء الممثلين اهتماماً خاصاً.
وجاءت المفاجأة، بعيداً عن الأفكار والتقييمات المسبقة، عن طريق العرض القطري الذي بدا لافتاً في جرأته، خصوصاً في سياق المسرح الخليجي. مسرحيّة "سجلات رسمية" أعدها حمد الرميحي عن نصين: الاول له بعنوان "المعاملة"، والثاني للروسي ستانيسلاف ستراتييف بعنوان "سترة من المخملين". وفاز العمل بثلاث من جوائز مهرجان المسرح الخليجي في الكويت آذار/ مارس الماضي، بينها جائزة أفضل عرض.
تتعرّض المسرحيّة لرؤية السلطات العربية لمواطنيها، عن طريق المعلومات الموجودة في دفاترها، والتي تحدد درجة انسانيته أو "حيوانيته"... وأرضه التي ينتمي إليها. قدم الرميحي عرضاً تقليديا كوميدياً، لكن ايقاعه بدا مرتبكاً بسبب رغبته في التعرض لكل شيء. وحاول المخرج اقحام تقنيّات تبدو له "تجريبية"، فاستعمل مثلاً شاشة سينمائية لعرض مشاهد عن الجياع والمحاصرين. العرض انتجته الحكومة القطرية، على رغم نبرته الانتقاديّة الشرسة، وانتقاداته الجريئة قضيّة البدون مثلاً.
وحاولت العروض العربية الأخرى، بشكل أو بآخر، الدخول في عوالم تجريبية، أتى اغلبها في اطار مشاريع خاصة بمخرجيها، خمسة منها داخل المسابقة الرسمية، اضافة إلى مسرحيّتين مصريتين من عروض الهامش... الأوّلى عنوانها "رحلة" لهاني غانم انتاج "صندوق التنمية الثقافيّة تركت أصداء طيبة، دفعت ادارة المهرجان لتخصيص عروض اضافية لها. الاحتفال المشهدي قائم على استغلال بيت "زينب خاتون" التاريخي الذي استحال فضاء ثقافيّاً، لصياغة رؤية سينوغرافيّة تدعم التقنيّات التعبيريّة والطقوسيّة، وتساعد على احتواء المُشاهد ومحاصرته شعوريّاً. والمسرحيّة الثانية هي "ترنيمة 2" لانتصار عبد الفتاح اعادة صياغة ل "ترنيمة" التي قدّمت في التجريبي خلال دورة سابقة، وتشكّل حلقة في مشروعه القائم على استعمال الموسيقى كعنصر أساسي في المعادلة المسرحيّة "كونشرتو"، إلخ....
في "ترنيمة 2" البيت الفنّي للمسرح، اعتمد انتصار على الاصوات، ولغة الجسد والحركة الباليه خصوصاً. ولغة الحكي، أدتها سميرة عبد العزيز وكتبتها شعراً كوثر مصطفى. مزج المخرج بين عناصر تراثية مصرية جنوبية أساساً وافريقية، وجاء عرضه كما "حالة حب" دائري التحولات : موت فحياة، ثم سكون فموت... وخُلقت "ترنيمة 2" وسط لوحة تشكيلية معبرة، ساكنة الاضاءة، هرميّة الشكل، جمعت بين الباليه والمأثورات الشعبية، عبر أداء أوركسترالي بأصوات شعبية: السودانية ستونه المجروش والمصري محمد عزت.
جماليّات القبح والابهار
وكان للرقص في تقاطعه مع المسرح، حضور خاص في المهرجان من خلال مشاركة اللبناني وليد عوني والتونسي عماد جمعة، وكلاهما ينتمي - على طريقته! - إلى مدرسة الرقص المعاصر، ويغرف من لغة الجسد أبجديّة لصياغة رؤىته المشهديّة.
مع "صحراء شادي عبد السلام" فرقة الرقص المسرحي الحديث - دار الأوبرا، مثّل وليد عوني مصر للمرّة الخامسة في "مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي". فيما جاء عماد جمعة من تونس ليقدّم "بلا شيء"، عند الحدود الفاصلة بين عالمين ومدرستين. وبدا عرضه صادماً من ناحية الرؤية والطرح، كما بدا عنيفاً ومقززاً بعض الشيء... يحتاج المتفرّج إلى بعض الوقت بعد مشاهدته للتواؤم معه ولقبول لغته التعبيرية.
يتناول العرض حياة شريحة من المهمّشين، من جنسيات عدة، معبّراً عن حالات الحب والضعف والقهر والصراع والعنف. كأننا فاجأناهم في خلوتهم واقتحمنا عالمهم الخاص، فصبوا علينا غضبهم : نظرات وسلوك عدواني، قذف أحذية و"بصق" بقايا طعام في وجوهنا... إنّه عرض مليء بالدلالات وسط تناقض واضح بين عنف الخشبة والموسيقى الهادئة المصاحبة له. باعتماده على ممثلين وراقصين متمكّنين من امكاناتهم التعبيريّة، يجبرنا عماد جمعة على الاشتباك مع عرضه، فإذا بنا نعي أن عدائيته وقبحه يشكّلان خصوصيّة خياراته الجماليّة.
وفي مقابل "جماليات القبح" لدى عماد جمعة، نواجه لدى وليد عوني "جماليات الابهار" التي تعودناها في أعماله السابقة. فبعد البياتي وأم كلثوم ونجيب محفوظ وتحية حليم، ها هو يدخل "صحراء شادي عبد السلام". يقسم استعراضه إلى 3 لوحات تستوحي 3 أعمال للسينمائي المصري الراحل : "كرسي توت عنخ آمون"، "الفلاح الفصيح" و"المومياء". واللوحة الأخيرة التي تشغل نصف زمن العرض، أعاد عوني صياغتها في مناسبة المهرجان، مستنداً إلى صياغة درامية لرفيق الصبان، مستفيداً من الانتقادات التي تعرّض لها لدى تقديم عمله في الربيع الماضي. إلتزم مصمّم الرقص بسيناريو الأفلام الثلاثة، وكأنه يبحث عن معادل بصري - حركي لها، خلافاً لأعماله السابقة. كان متقشفاً في مفردات ومساحات رقصه التعبيري التي تشغل عادة معظم أعماله، لتحولها إلى شبكة من العلاقات الداخلية يصعب فكها وفهمها.
في "صحراء شادي..." اتسع المجال أكثر للتعبير الحركي الدرامي. وساعده اتكاؤه على سيناريوهات متماسكة، ودراما لسيناريست متمكن، وبالطبع بهرنا وليد عوني بتشكيلاته الجمالية، ويظل عرضه موازياً ومعادلاً لأعمال شادي الثلاثة، من دون تعمق فيها. لكنّه اختلف معه في رؤيته للحضارة المصرية، إذ رآها تحتفي بالموت، بينما آمن شادي أن الحياة تنشغل دائماً بذاتها وبأسئلتها الحارة.
ولا بدّ من الاشارة إلى عرض عربي حركي ثالث - وإن حمل الجنسية البلجيكية - هو "أرداف ذات عقل" للعراقي حازم كمال الدين. العرض الذي تشير المعلومات الواردة عنه في البرنامج إلى أنه "من دون لغة" يعتمد على لغة الجسد، احتشد المثقفون اليساريون لرؤيته، وبعد ربع ساعة من بدايته، بدأوا بالانصراف. فالعمل الذي يُفترض أنه يقيم علاقة جدلية بين الجسد والعقل في أجواء بدائية، بدا مشوشاً وغير مفهوم على رغم اتكائه على مقتطفات شعرية لبدر شاكر السياب من "أنشودة المطر" ولبلند الحيدري من "خطوات في الغربة"، ألقاها كمال الدين كفواصل. لكنّ يبدو أن عمليّة الحذف التي تعرّض لها العمل نصفه تقريباً، هي التي جرّدته ربّما من تماسكه وديناميّته ووضوحه. هذه على الأقلّ وجهة نظر حازم كمال الدين الذي اعترف، في حديث إلى "الوسط"، بخطئه المتمثّل بقبوله تقديم العمل بعد التدخلات الرقابية. كما اشتكى من عدم توافر الامكانات التقنية المتفق عليها.
وإلى جانب عماد جمعة، شاركت تونس في المسابقة خلافاً للائحة المهرجان بعرض ثان، هو "من كل مشموم نوارة" اعداد واخراج رضا دريره أحد المسرحيين الذين كرّمهم المهرجان. العمل يتألّف من 3 لوحات. كل منها مستوحى من عمل مسرحي أو أدبي: "المصباح المظلم" لعلي الدوعاجي، "زقاق المدق" لنجيب محفوظ، و"طابا طابا" للفرنسي كولتيس. جاء العرض سردياً وعادياً، وهو يستعرض النظرة القاصرة للمرأة في اطار علاقتها بالرجل. وهناك حالة اغتراب فصلت بين العمل والجمهور.
أما العرض اليمني "الجريمة والعقاب" الذي أعده عبد ربه الهيثمي عن مسرحية ديستويفسكي الشهيرة، وأخرجه فريد الظاهري، فأثار اهتمام النقّاد. لكنّ بعد مكان العرض حرم هذه التجربة من اقبال الجمهور.
اللعبة أفلتت من ناصر عبد المنعم
ونشير أيضاً إلى "الحفرة" الذي أعدّه الأردني الشاب خليل نصيرات انطلاقاً من نصوص عدّة، بينها "في انتظار غودو" صموئيل بيكيت، و"الزمن والحجرة" بوتو شتراوس... لكن العرض الذي حصد جوائز عدّة في "مهرجان الجامعات الأردنية"، يشكو من طغيان العدمية والعبثية، بنسبة تفوق مقدرة الجمهور على الاحتمال. لكنّ المخرج استغلّ الامكانات البصريّة والتقنيّة على أكمل وجه، من المكياج إلى الديكور، مروراً بالحوار وشكل الخشبة، فتمكن من تكثيف احساسنا بوطأة العزلة والانفصال.
في العام الماضي نال المصري ناصر عبد المنعم جائزة افضل اخراج عن "الطوق والأسورة" التي أعدها سامح مهران عن رواية يحيى الطاهر عبد الله. وعاود الثنائي الكرّة مع "أيام الإنسان السبعة" لعبد الحكيم قاسم. اعتمد عبد المنعم هذا الموسم أسلوب الاخراج نفسه، فقسّم الفضاء المسرحي على أكثر من خشبة وزاوية، مستغلاً امكانات "وكالة الغوري" على أكمل وجه، ومحمّلاً عرضه بموروث الثقافة الشعبية المصرية.
لكن اللعبة أفلتت منه للأسف هذه المرّة. سار سامح مهران على النصّ الأصلي ولم يأتِ باضافة فارقة، عدا مشهد النهاية الذي يمثل ذروة الصراع بين الاصالة والمعاصرة. واحتشد العرض بالطقوس الشعبية : المولد بمفرداته المتنوعة، الزواج، الوفاة... فطغت هذه الأخيرة على العرض، وقرّبته من مطبّ الفولكلور، كونها لم توظف بعمق ضمن النسيج الدرامي. هكذا بدت العناصر الجمالية دخيلة على العمل، مجرّد زخرفة مزروعة فيه، حتّى أن بعض الطقوس قدّم بطريقة آلية تفتقر إلى الزخم والحيويّة والصدق. ويبقى لناصر محاولته المتميزة في استغلال المكان سينوغرافياً معمارياً وجمالياً، ما دفع ببعض المعنيين إلى ترشيحه لجائزة أفضل تقنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.