أصدرت اخيراً "صوت الشرق" اسطوانتي لايزر سي. ديكانت الاولى "تحية" الى نصري شمس الدين،فيما جاءت الثانية تحت عنوان "القدس في البال". وقدمت الاسطوانة الاخيرة باقة من أبرز الاغاني التي أنشدتها فيروز لفلسطين وعاصمتها المحتلة، مشفوعة بصور نادرة للمطربة الكبيرة ونص عن القدس وقّعه الشاعر سعيد عقل اضافة الى شهادتين في السيدة صاحبة الصوت المترف كتبهما الشاعر محمود درويش بالعربية والاديب الراحل جبرا ابراهيم جبرا بالانكليزية. و اضافة الى نسختين من "سنرجع" واحدة معروفة والاخرى جديدة بمرافقة البيانو، واثنتين من "سيف فليشهر" احداهما في تسجيل حي،تضم الباقة "يا ربوع بلادي" و"زهرة المدائن" و""القدس العتيقة" و "غاب نهار آخر" سهام شماس و"يافا" جوزيف عازار و"بيسان". واذا كانت اعادة طبع هذه المجموعة تأتي في وقت تتركز عيون العالم على القدس، خصوصاً مع مجيء نتانياهو الذي نجح في نسف عملية السلام، ففلسطينيات فيروز ليست في حاجة الى مناسبة. انها، كأغاني السيدة عموماً، تبقى راهنة لا تشيخ بفضل فنية عالية تبث فيها حياة متجددة. ففي ذروة "الغضب الساطع" وأوج التصميم على "دك الاسوار" وتطهير جروح فلسطين بالنار، كما في حزن "بيسان" وخشوع الحنين الذي ينبجس من "سنرجع"، يتحول الصوت الاسطوري مع الكلمات الانيقة واللحن البارع أجنحة تتكفل بحمل فلسطينيات فيروز الى القلوب حيث بقيت حاضرة كأنها في حرز من النسيان. صحيح ان أغنية فيروز "تستحضر لنا ماكان فينا من لسع الورد الاول/ من شفافية أولى ومن دهشة أولى، ومن شجن أول"، كما قال محمود درويش في شهادته. لكن الصوت العبقري لا يدثر طفولتنا وشغب احلامنا المبكرة وحدها، بل هو موشوم بسيرة المكان الاول الطالع ابداً من اغانيها. هكذا لاتخفي الفنية العالية التي تدغدغ القلب نبرة الارض وناسها المزروعة في مسرحيات فيروز. والهم الاجتماعي والسياسي لم يكن يوماً غريباً على النسيج الفيروزي- الرحباني، فمن ينسى الوالي والمهرب والشاويش ورئيس البلدية... في "صح النوم" و "الشخص" و "يعيش يعيش" و "المحطة" ...؟ أعطت النجمة صوتها للألم الفلسطيني في أغان اخرى منها "راجعون" و"يا جسراً خشبياً" و"جسر العودة" التي كانت "صوت الشرق" جمعتها قبل سنوات في اسطوانة "راجعون". وهاهي تجدد العهد في "القدس في البال" بصياغات لحنية وصوتية باهرة تقربنا من سنوات النكسة التي شهدت ولادة هذه الاغاني، ومن فلسطين وحزنها المقيم. يقوم التجديد الاساسي في الاغنية الرحبانية علي الصوت الذي يمور بالايحاءات مما يجعلك تحس كلما استمعت اليه بأنك تصغي الى صوت جديد. واذا كانت فيروز هي العينة اللافتة بامتياز في هذا السياق، فنصري شمس الدين هو الآخر صاحب حنجرة لاتموت. و في اسطوانة "تحية" نقف على بعض النتاج الفذ للمطرب الذي انطفأ على مسرح دمشقي قبل نحو 15 عاماً. وان كان معظم الاغاني ينضح بالمرح الشعبي البسيط مثل "منقول خلصنا" و"زعلت حليمة" و"عالهوب الهوب" ... فالمنتج لم يفته ان يسلط الضوء بقوة على سمات "نسر المغنى" البارزة في الاغاني الاخرى. اذ تحتل اغانيه المرافقة للدبكة مساحة لابأس بها من الاسطوانة، وتبدو " رقصتك بالعيد " و"راح الشهر وطل الشهر" و"على عين المية ياسمرا" ... دعوات حارة للرقص واللهو الصاخب. و المطرب الذي يزهو صوته في اغاني الدبكة، قادر ايضاً على تأجيج الحنين والالتصاق بالارض برومانسية انيقة وانخطاف شفيف كما في "ياحلوة عالجسر" و"اشهدي يابيوت " و"برد الطقس" و"جاي من بلاد الغربة" و"ناطر انا ناطر". والى جانب الموال الذي تضم الاسطوانة نماذج موفقة منه، برع نصري في الاداء مع الكورس ضمن فريق واحد في "عدولي ياجماعة"، مثلاً، أو مع فيروز في ثنائياتهما الشهيرة التي لم تتسع لها الاسطوانة السخية. مع هذه "التحية" التي جاءت بعد 4 سنوات من اسطوانة "اغنيات شاعت" لنصري شمس الدين يحظى الراحل الكبير باهتمام يليق به وبجمهوره الواسع.