الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نزعة الأنسنة في الفكر العربي" بين مسكويه والتوحيدي والآخرين . محمد أركون : لزوم الاخلاق لخلاص العباد
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 1997

في كتابه "نزعة الأنسنة في الفكر العربي"، يسلّط المفكّر الجزائري محمد أركون الضوء على طبيعة الممارسة الفكرية لمسكويه "أديب الفلاسفة" ولسواه من فلاسفة زمانه. ومسكويه الذي اقترن اسمه بتأسيس نظرية في الاخلاق، يتناول أركون مسيرته الفكريّة كمؤشر على ظاهرة ثقافية مبكرة في تراثنا، تمحورت حول الانسان واتخذته "نقطة وصول ونقطة انطلاق في آن معاً".
لم يتيسّر لأبي علي محمد بن أحمد مسكويه المتوفي عام 421 هجرية أن يتبوأ في تاريخ الفلسفة العربية - الاسلامية مكانة كالتي تبوأها الفارابي وابن سينا وابن رشد. فهو وان شاركهم انشغالهم في قراءة نصوص فلاسفة اليونان الاقدمين وتأويلها، لم يجارهم في التضلّع في مباحث الوجود والمعرفة والمنطق، ولا في الركون إلى الأسلوب المجرّد والمصطلح التقني. ولهذا فإن مسكويه الذي قضى شطراً كبيراً من حياته في بلاط بني بويه خازناً للكتب وكاتباً، قد لا يصحّ عليه وصف أنسب من أديب الفلاسفة. وربما لخّص هذا الوصف، كما يحاجج محمد أركون في كتابه "نزعة الأنسنة في الفكر العربي" طبيعة الممارسة الفكرية لمسكويه ولسواه من فلاسفة زمانه.
أهم ما اقترن باسم هذا المفكّر انجاز معترف به لتأسيس نظرية في الاخلاق، تتوسّل العقل والحكمة المكتسبة معياراً للأفعال والمقاصد والغايات. ولعلّ هذا التأسيس جاء محصلة للنظرة الفلسفية من حيث هو سعي لمعرفة الأشياء بكليتها، ولادراك الماهيات بتنزه عن المنافع والاغراض العابرة. غير أن محمد أركون في كتابه الصادر عن "دار الساقي" في لندن وبيروت تعريب هاشم صالح، لا يقتنع بهذا التفسير، بل يحمل نظرية مسكويه في الاخلاق على محمل آخر. فهو يعتبرها دليلاً على ظاهرة ثقافية مبكرة في تراثنا، تمحورت حول الانسان واتخذته "نقطة وصول ونقطة انطلاق في آن معاً" ص423.
وكان يمكن لهذه النظريّة، برأي أركون، أن تفضي نظرياً وعملياً إلى نوع من العلمنة والحداثة، لولا انكفاؤها السريع الذي يصفه بأنه قدر تراجيدي يتولاه في ثنايا الكتاب باستقصاء تاريخي متعمّق. وبالطبع فان الكلام على الأنسنة يعيد إلى الاذهان مباشرة الحركة الانسانية التي مثلت ثقافة عصر النهضة الاوروبي، ابتداءً من القرن الرابع عشر الميلادي، وتميزت بالتفاؤل بالانسان وبروح البحث والاكتشاف والابتعاد عن التقاليد "السكولائية" القروسطية. وثمة من هذه الناحية، تشابه غير عارض بين هذه وبين نزعة الأنسنة في الفكر العربي التي سبقتها بأربعة قرون، وهيأت لانفتاح على "العلوم الوافدة" ولعقلنة التفكير الديني ولتشجيع المعرفة العلمية وقيم الاخلاق والجمال.
تزامن صعود هذه النزعة في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري مع ازدهار الحضارة الاسلامية ومع حكم البويهيين الذين أداروا الشؤون العامة وفق اعتبارات أقرب إلى السياسة منها إلى الدين. ويتفق أركون مع هذا التشخيص الشائع، ويبني عليه ملاحظته أن هذا العصر شهد "اضعاف هيبة الخلافة"، وازدياد "أهمية الدور الذي يلعبه العقل الفلسفي من أجل تجاوز الصراعات المتكررة الحاصلة بين الطوائف والمذاهب والعقائد والتراثات العرقية - الثقافية". ومع سقوط حكم البويهيين في منتصف القرن الخامس الهجري، على يد طُغرل بك السلجوقي، خفت بريق تلك النزعة الانسانية الأدبية والفلسفية الواعدة.
ويشدّد أركون هنا على أن ضمور هذه النزعة ما كان ليحدث فقط بسبب ردّ الفعل الأشعري بل بتضافر عوامل اجتماعية واقتصادية وسياسية. والواقع، وقبل أي شيء آخر، أن استدراكات المفكّر الجزائري المتكررة للخروج من حدود النص إلى فضاء التاريخ، تتوخى رسم صورة شاملة لمسكويه وجيله وعصره، وتتفحص الفصول الثلاثة التمهيدية من الكتاب المراجع والمعطيات المتوافرة عن سيرته. ومع اعترافه بوجود نقص كبير في المعلومات عن حياته الخاصة، يقتفي أركون خطّين آخرين في سيرته. الاول عن حياته في بلاط الامراء البويهيين وشهادات معاصريه كأبي حيان التوحيدي. أما الثاني فيتابع تجربته الفكرية/ الروحية المتوترة بين الانغماس في الملذات والنزوع إلى الفضيلة، بين العاطفة والفكر، بين الانغماس في السياسة العملية والانجذاب إلى المدنية المثالية. وهذه الجوانب المتوترة طبعت شخصيته وأسلوبه الادبي كمفكر أخضع ايمانه إلى معايير العقل الخالص، واعتقد أن وراء التعاليم الدينية ما يؤهل الانسان لتحمّل مسؤوليته في هذا العالم.
وتتولى الفصول الخمسة اللاحقة التي تشكل المتن الرئيسي للكتاب، تفصيل الموقف الفلسفي لمسكويه من خلال كتبه المعروفة ك "ترتيب السعادات ومنازل العلوم" و"الفوز الاصغر" و"الحكمة الخالدة" و"تهذيب الاخلاق". ويذهب أركون إلى أن هذا الأخير أهمها على الاطلاق، لأنه توفّر على عرض منهجي توّج به قراءته وتأملاته، وجمع بين دفتيه "كل المسائل والموضوعات المعالجة في مؤلفاته الأخرى. لكنها هنا مكيفة ومرتّبة بطريقة معينة لكي تشكّل نظاماً متكاملاً من البناء الفلسفي ذي الضخامة التي لا يستهان بها". ص228
تضيق هذه العجالة بالخوض في تفاصيل هذا البناء، لكن حسبنا، أن نشير إلى انه اجمالاً افترض الاخلاق النظرية لتأمين الخلاص الفردي والجماعي. وشيّد على خلط وتوفيق بين آراء الحكيمين أفلاطون وأرسطو، وبين نظرية الخلق ونظرية الفيض الافلاطونية، وبين منهج الملاحظة والاستنباط والرؤى الصوفية. واذا لم يقيض لهذا الخلط ابداع أسئلة فلسفية، فإنه مثّل خصوصية التفلسف في ذلك الزمن الجديد. إذ انه، باكتفائه باستعارة الأجوبة الفلسفية اليونانية وتكييفها وتوظيفها ضمن سياق مختلف، نجح في اكسابها مدلولات اضافية. كان من اهمها الرهان على مسلّمات العقل الشامل لاعادة لحمة أُمّة فتّتها الصراعات والفتن والرذائل والمحن. وعن هذا الرهان تمخض أحياناً تصور مخطط لمدينة فاضلة كما عند الفارابي، أو استقراء أحداث التاريخ لاستخلاص الدروس والعبر كما عند مسكويه.
وفي الفصل الذي خصصه أركون لكتاب "تجارب الأمم"، نقرأ ان مسكويه اعتقد بامكانية تطبيق الحكمة المكتسبة من الدروس والعبر على مصدرها أي على التاريخ. فاذا كانت "الفضائل والنواقص المحددة في علم الاخلاق" ص 569 تنعكس في التاريخ الذي هو مسرح لأفعال الانسان الخيرة والشريرة، فان الحاجة إلى الاخلاق تغدو حتمية. فمن دونها لا يمكن للانسان أن يرتقي بطبيعته ككائن عاقل أو أن يشبع توقه نحو الكمال والخير.
لقد أسند محمد أركون أطروحته الاساسية عن تبلوّر نظرة انسانية في القرن الرابع الهجري، مقابل النظرة اللاهوتية السائدة، بمنهج تاريخي متطور سمح بانضاج قراءة غنية لفصل من فصول تراثنا. ولم تقف هذه القراءة عند حدود موضعة أفكار مسكويه في سياقها الملموس، وتبيان جوانب القوة والضعف فيها، بل أسهمت - وإن بدرجة اقل - في اجلاء ملامح جيل من المثقفين الذين عاصروه. وان لهم فضل تغيير مفهوم الكتابة الأدبية ليستوعب ابعاداً اجتماعية دنيوية واجناساً معرفية ونظرية. وينبغي في هذا المجال الاشادة بالاجتهادات المحفزة على التفكير التي توصل اليها المؤلّف لابراز أثر دخول الفلسفة على الثقافة النقلية التقليدية، وترابط لغتي البرهان والبيان في تشكيل خصوصية التفكير الفلسفي آنذاك.
إن تمسك أركون بتاريخية العقل والثقافة تجسد واضحاً في مقاربته لنزعة الأنسنة الكلاسيكية عند مسكويه والتوحيدي وسواهما. لكنه لم ينكر صلة بحثه بأي مسعى معاصر لتجديد الفكر الاسلامي، أو بأي مشروع انساني مستقبلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.