أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    رئيس أوكرانيا: الحرب ستنتهي «أسرع» في عهد إدارة ترمب    نصف مليون طالب وطالبة في 2455 مدرسة يحتفون باليوم العالمي للتسامح بتعليم مكة    حملة ميدانية على الباعة الجائلين المخالفين بغرب الدمام    الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    إعصار قوي جديد يضرب الفلبين هو السادس في خلال شهر    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    الليث يتزعم بطولتي جازان    الهدى يسيطر على بطولة المبارزة    12 اتحادا تختار إداراتها الجديدة    برامج تثقيفية وتوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إسرائيل تعترض صواريخ ومسيّرات وتكثّف الغارات على ضاحية بيروت    مدرب البرتغال يؤكد أهمية التأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    رونالدو يقود البرتغال للفوز على بولندا والتأهل لدور الثمانية بدوري الأمم    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    في أي مرتبة أنتم؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرارة للشعر والرطوبة للرواية ؟
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 1996

حين يصف أدونيس الشعر، فانه يرفعه إلى المقام الأعلى، وحين يتحدث حنا مينه عن الرواية، فإنه يقصد درباً مختلفاً، ويجعل من الرواية: "ديوان العرب في القرن العشرين". وفي الحالين فإن الشاعر والروائي لا يخالفان معايير البداهة، ذلك أن كل مبدع فرح بإبداعه. مع ذلك فإن غبطة البداهة تحتاج إلى تحديد بسيط. فأهمية العمل الابداعي لا تصدر عن الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه بل عن امكانات المبدع الذي صاغ العمل وسواه.
وفي رده على نجيب محفوظ، بعد موقفه من قصيدة "المهرولون"، عاد نزار قباني إلى موضوع المفاضلة بين الشعر والرواية، ووضع بين هذين الجنسين الأدبيين حدوداً قاطعة، كما لو كان أحدهما ينتسب إلى أقاليم النبوءة والحقيقة والجمال، وينتمي ثانيهما إلى صفحات الظلال والرخاوة والخطوات المتثاقلة. وإذا كان الشاعر الكبير يؤكد، محقاً، أهمية المبدع في ذاته، فإن في قوله ما يوحي بمراتب الاجناس الأدبية، حيث يقف الشعر في مقامه العالي، وتنزوي الرواية في رقعتها المتواضعة. وهذا الايحاء، صريحاً كان أو مضمراً، يضع الشعر والشاعر فوق الرواية والراوي، الأمر الذي يربك معنى المبدع والابداع ويلقي عليهما بظلال كثيفة، علماً أن الشعر يتحدد بمن يقوله، مثلما تتعيّن الرواية بإمكانات كاتبها.
كتب نزار قباني: "القصيدة مجنونة تفرش عباءتها على الأرض وتصرخ كالقطط المجنونة... وهي ذئب متحفز ليلاً ونهاراً، وامرأة عصبية وشرسة تقول ما تريده بأظافرها وأسنانها، وهي هجمة انتحارية على القبح والانحطاط"، تستمد القصيدة ماهيتها، في هذا القول، من عنصرين، أحدهما البراءة والنقاء والحرية الطليقة والغريزة المستنيرة، وثانيهما الجمال والعدالة والحقيقة وكل مقصد نبيل. تنطلق القصيدة من العنصر الأوّل، كما لو كانت صوتاً نقياً للوجود، وتقصد العنصر الثاني وتسعى إليه، كما لو كانت تندد بكل وجود سلبت منه البراءة. وتكون القصيدة في مصادرها وغاياتها مرآة لكل جميل. ومثلما تكون القصيدة تكون أحوال الشاعر، فهو "صفارة انذار تنطلق في ساعات الخطر، وهو زرقاء اليمامة التي حذرت قومها من الخطر، يشتغل بمادة سريعة الانفجار...". يتجلى الشاعر رائياً، يبصر ما لا يبصره غيره، ولا تخبر بصيرته إلا بما هو حق وحقيقة. وبسبب صدق البصيرة، فإن دور الشاعر هو تحذير قومه ان اعرضوا عن سبيل الحق. أما معنى الشعر فيكمل، بالضرورة، صورة الشاعر والقصيدة "الشعر دولة ليبرالية لا سلطان فيها الا للجمال والعدالة والحرية... والشعر برق لا عمر له... يتصرف بطفولة وتلقائية..."، أي أن الشعر قول مختلف قوامه الحقيقة والجمال، يرنو دائماً إلى وجود آخر يتحقق فيه العدل والوجود الانساني السليم.
ومما لا شك فيه، أن في ما يقوله نزار قباني الكثير من النبل والجمال، فهو يقدم موقفاً سياسياً واضحاً ويمارس بوضوح رسالة الشاعر كما يجب أن تكون. غير أن بعض العسف والالتباس والظلال يسقط على قوله، حين يقوّم الرواية والروائي، ويوحي بأن ما يأتي به الشعر في دفاعه عن الحق والجمال لا تستطيع أن تأتي به الرواية. حين يعلن قباني: "إن الشعر دولة ليبرالية، لا سلطان فيها الا للجمال والعدالة والحرية والحقيقة"، فهو ينسى أن هذه القيم نفسها كائنة في الرواية وفي أجناس ادبية اخرى، فهي موجودة في أعمال سعدالله ونوس وغسان كنفاني ونجيب محفوظ وصنع الله ابراهيم وفي صفحات كثيرة من الرواية العربية...
ولعل القبول بفكرة المراتب الأدبية هو الذي قاد نزار قباني إلى رمي الرواية بصفات الرخاوة والبرودة والحسبان، على نقيض الشعر المجبول بالبرق واللهب والنيران المقدسة. ولذلك تكون الرواية "جلسة ثقافية هادئة" كما يقول الشاعر، مثلما أن الروائي يفعل ما يفعله "الاكاديميون والباحثون الذين يشتغلون في مختبراتهم بعقل بارد، دون أن يشعروا بضغط الزمن عليهم"... يأخذ قباني على الرواية البطء والحركة المحسوبة والاستجابة الباردة المتأخرة. وواقع الامر أن حرارة العمل الابداعي لا تقاس بطول أو قصر الزمن الذي صيغ فيه، بل بموضوعية القول الصادر عنه بعد انتهاء الصياغة.
ولذلك فإن القارئ ينسى أحوال الزمن والصياغة وهو يتأمل رواية "ثرثرة فوق النيل" لنجيب محفوظ التي تنطوي سطورها على الجمال والعدالة والحرية، والتي أبصرت ما هو قائم في زمنها ورأت ما تعد به الأيام القادمة. ولعل استجابة هذا القارئ لن تختلف كثيراً وهو يقرأ أعمال بهاء طاهر وفؤاد التكرلي وابراهيم اصلان وكثيرين غيرهم. أي أن صفات الاستشراف والحرارة والغضب والنذير والدفاع عن الجمال... لا تقتصر على الشعر، إنما هي ملازمة لكل عمل ابداعي كبير. وربما يكون الشعر "ديوان العرب" قديماً وحديثاً، غير أن تحولات الأزمة وتطور الكتابة وارتقاء الأجناس الأدبية وتبدلات القارئ وأحوال القراءة... كل هذا جعل من الرواية الحاضنة الكتابية الكبرى للتاريخ العربي الحديث في مستوياته المختلفة. لا بسبب تفوق الرواية على الشعر بل بسبب ذلك "البحث المختبري الاكاديمي" الذي يأخذه نزار على الرواية. ذلك أن الرواية لا تكتفي بالصرخة والانفعال، بل تذهب إلى جوهر التاريخ لتعيد كتابته بطريقة أخرى، تحتضن التاريخ القائم وتشير إلى الأزمنة القادمة.
ومثلما يستنكر نزار العمل الروائي المختبري الموسوم بالرطوبة والهدوء، فإنه يحتفل بالقول الشعري المتسم ب "الطفولة والتلقائية". والمتحرر في تلقائيته من المعادلات المنضبطة والقيود الثقيلة. لكن مقاربة الأمر من وجهة نظر أخرى تُخْبِر، ومن دون عناء كبير، أن لكل عمل ابداعي طرقه وأدواته في القبض على الحقيقة وفي الدفاع عن الجمال. فلو كانت الرواية تحتفل ببراءة الطفل وحرارة النظرة الأولى، لما كانت على ما هي عليه، ولاستقرت هادئة فوق سطح الظواهر، بعيدة عن ذلك التاريخ العميق الذي تخلطه الرواية بالخيال وتعيد خلقه تاريخاً جديداً، يتضمن ما هو موجود وما هو غائب في آن، وينطوي على الشرح والايضاح والصرخة معاً.
وفي كلّ الاحوال، فإن الابداع الكبير لا تقرره الأجناس الأدبية في ذاتها، بل الانسان الذي يتعامل مع هذه الاجناس، وإلا لتساوى الشعراء وتعادل الروائيون، وهو أمر تلفظه البداهة وينكره الواقع. فكل من تعامل مع الشعر لا يرقى إلى المقام الذي بلغه نزار قباني. وكل من حمل صفة روائي ليس نجيب محفوظ. والابداع الحقيقي يفيض على كل جنس ونوع.
* كاتب وناقد فلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.