محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة العالم في الملاكمة لوزن الثقيل : مورر يهزم هوليفيلد بقبضته ويطيح أحلام لويس بلسانه
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 1994

عندما أعلن الحكم ميلز لاين على حلبة سيزار بالاس في لاس فيغاس فوز الملاكم الأميركي مايكل مورر بالنقاط على مواطنه إيفاندر هوليفيلد حامل اللقب في وزن الثقيل الجمعية العالمية والاتحاد العالمي شعر البريطاني لينوكس لويس بطل العالم في الملاكمة لوزن الثقيل المجلس العالمي الذي كان يتابع المباراة على التلفزيون في مخيم تدريبه على الساحل الشرقي، شعر بالدوار وسقط بالضربة القاضية، خصوصاً عندما أعلن البطل الجديد رداً على سؤال وجه اليه اثر فوزه: "لا يعنيني توحيد اللقب، فأنا لست بحاجة الى تأكيد جدارتي" وهكذا هزم مورر هوليفيلد بقبضته على الحلبة، وأطاح بلسانه أحلام لويس الذي اتفق مع هوليفيلد على توحيد اللقب العالمي في مباراة كان من المفترض ان تجمعهما في تشرين الثاني نوفمبر المقبل وكان من المفترض ان تبلغ حصة لويس منها أحد عشر مليون دولار أميركي.
كانت المباراة التي جاءت نتيجتها خلافاً لتوقعات النقاد والخبراء عادية المستوى وباهتة، وقد سنحت فيها فرصة واحدة أمام هوليفيلد لكي يحسم المباراة لمصلحته عندما أسقط متحديه في الجولة الثانية. لكن مورر استعاد زمام المبادرة وسيطر على الحلبة في الجولات اللاحقة اذ وجه 659 لكمة في اتجاه خصمه منها 341 صائبة، في حين وجه هوليفيلد 499 لكمة منها 194 صائبة.
وتجدر الاشارة الى أن مورر استطاع في الجولة الخامسة ان يصيب البطل بجرح فوق عينه اليسرى، وعرف كيف يحافظ على تفوقه دون ان يشكل هذا التفوق تهديداً جدياً لاسقاط هوليفيلد بالضربة القاضية.
وفي نهاية المباراة منح قاضيان الفوز لمورر 115/114 و116/114 أما القاضي الثالث فقد احتسب النتيجة تعادلاً 114/114 وهكذا بات مورر أول ملاكم أعسر يحرز بطولة العالم لوزن الثقيل.
وقد قلب هذا الفوز المفاجئ مشاريع هوليفيلد المستقبلية رأساً على عقب، اذ كان ينوي مواجهة لينوكس لويس لتوحيد اللقب وقد تم الاتفاق بين مديري أعمالهما على تفاصيل الصفقة والمباراة. وكان يخطط لخوض مباراة العمر مع مايك تايسون اثر خروجه من السجن وكان يتوقع ان يستمر في الملاكمة هو الذي جمع حتى الآن من مبارياته ومن مداخيل الدعاية لكوكاكولا وبيرغر كينغ ما يزيد على 100 مليون دولار أميركي، ثلاث سنوات اخرى، وقد وقّع اتفاقاً حصرياً مع سيزار بالاس لاستضافة جميع مبارياته. وفجأة تبددت أحلامه الوردية وسقط أمام متحدٍ لم يحسب له الحساب الكافي. صحيح أن مورر لم يذق طعم الهزيمة بعد احترافه الا انه لا يعتبر ملاكماً خارقاً، وقد أعلن البطل الجديد بعد فوزه: "أهدي هذا اللقب الى ابني. لقد شكك الجميع في قدراتي على الصمود 12 جولة أمام هوليفيلد، لكني كنت واثقاً من امكاناتي وبرهنت على ذلك".
وبعدما رفض مورر الالتزام بمواجهة لينوكس لويس في مباراة لتوحيد اللقب معتبراً ان الأمر لا يعنيه، يتساءل عشاق الملاكمة الى متى ستذر الفوضى قرنها فوق الحلبات ووراء الكواليس؟ وإلى متى سنشهد أبطالاً عدة لوزن واحد؟ أما آن الأوان لكي يوضع حد لهذه المهزلة ولوقف الصفقات التي تكاد ان تقضي على هذه الرياضة بالضربة القاضية؟
ايفاندر هوليفيلد
ولد في التاسع عشر من تشرين الأول اكتوبر 1962 في ألتمور ولاية ألاباما
طوله 89،1
وزنه 97 كلغ
مدير أعماله شيلي فنكل
مدربه دون ثورنر
احترف الملاكمة في 15 تشرين الثاني نوفمبر 1984
توّج بطلاً للعالم في وزن خفيف الثقيل الجمعية العالمية 1986
كما توّج بطلاً للعالم في الوزن ذاته الجمعية العالمية والاتحاد العالمي 1987 وأحرز اللقب الموحد لوزن خفيف الثقيل 1988
توّج بطلاً للعالم في وزن الثقيل في 25 تشرين الأول اكتوبر 1990 واستمر حتى 13 تشرين الثاني نوفمبر 9921
استرد اللقب العالمي لوزن الثقيل الجمعية العالمية والاتحاد العالمي في السادس من تشرين الثاني نوفمبر 1993
خاض 32 مباراة فاز في ثلاثين منها وخسر اثنتين
مايكل مورر
ولد في الثاني عشر من تشرين الثاني 1967 في بروكلين نيويورك
طوله 89،1
وزنه 97 كلغ
مدير أعماله جون دافيموس
مدربه تيدي أطلس
احترف الملاكمة في الرابع من آذار مارس 1988
بطل العالم لوزن نصف الثقيل المنظمة العالمية من 1988 الى 1990
بطل العالم لوزن الثقيل المنظمة العالمية 1992
خاض حتى الآن 35 مباراة فاز فيها جميعاً وأنهى 30 منها بالضربة القاضية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.