السلطات الجديدة في سوريا تطلق عملية بطرطوس لملاحقة «فلول النظام المخلوع»    غوارديولا راضٍ عن أداء مانشستر سيتي رغم استمرار نزيف النقاط    طارق السعيد يكتب..من المسؤول عن تخبطات هيرفي؟    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    الجيش اللبناني يتهم الاحتلال الإسرائيلي بخرق الاتفاق والتوغل في مناطق جنوب البلاد    "رينارد" يستبعد "الشهراني" من معسكر الأخضر في الكويت    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    وطن الأفراح    المملكة ترحب بالعالم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    مسابقة المهارات    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالرحمن الغابري يؤرخ لليمن في 300 صورة فوتوغرافية . معرض سنوي متجول لصور "الحضارة اليمنية"
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 1993

أكثر من 300 صورة يعرضها الفنان الفوتوغرافي اليمني عبدالرحمن الغابري في مبنى وزارة الثقافة والسياحة في صنعاء، ويضم المعرض الذي افتتحه النائب الاول لرئيس الوزراء اليمني الدكتور حسن مكي ووزير الثقافة حسن اللوزي صوراً للآثار والمظاهر الحضارية اليمنية تحت العنوان "الحضارة اليمنية عبر ثلاثة آلاف عام".
افتتح المعرض في اواخر تشرين الاول اكتوبر الماضي وهو يستمر لمدة سنة كاملة، يجري خلالها عرض الصور في مدن يمنية وعربية عدة وفي دول اوروبية عرف منها الى الآن فرنسا والمانيا والدنمارك.
"الوسط" حضرت المعرض وقابلت الفنان عبدالرحمن الغابري.
"الحضارة اليمنية عبر ثلاثة آلاف سنة" قدمها الفنان الفوتوغرافي اليمني عبدالرحمن الغابري في 300 صورة بتمويل من وزارة الثقافة والسياحة، واستغرق انجازها اكثر من سنتين.
انه المعرض الخامس للغابري، لكنه يتميز عن الاربعة السابقة، سواء في حجمه من حيث عدد الصور او في تنوع موضوعاته او في قدم وتعدد ازمنة الموضوعات او في الناحية الفنية التي تتعلق باختيار الصور وطريقة الالتقاط، وفي اتزان وتناسب الالوان والابعاد والزوايا والاتجاهات، وفي خلفيات الصور بصفة عامة. وهذه العناصر في مجموعها، منحت صور المعرض مجتمعة ومتفرقة، القدرة على التعبير عن اكثر من معنى وشد الانظار الى اكثر من بعد والايحاء باكثر من صورة. وعلى اثارة مزيج من الخواطر والافكار والمشاعر.
ويمكن استقراء المعرض من الجانبين التاريخي والموضوعي. فهو في عمومه، يمثل ثلاثة عصور تاريخية:
- أولها: عصر الحضارة اليمنية القديمة. وأبرز آثارها تظهر في النقوش والتماثيل. ومن هذه الحقبة، يضم المعرض اكثر من اربعين صورة لنماذج مختلفة. منها:
1- صورة لنقش من خط المسند الاسم التاريخي لأبجدية اللغة اليمنية القديمة، منحوتاً على صخرة بشكل يجعل حروفه بارزة، يحيط بالنقش اطار منحوت يبرز رؤوس نوع من الوعول ذات القرون المعقدة والمنحنية الى خلف الاذنين. وتعتبر هذه اللوحة اقدم اللوحات التي تضمها صور المعرض. اذ يرجع تاريخها الى القرن الخامس قبل الميلاد.
2- لوحة اخرى على صخرة من خط المسند تظهر أحرفه في شكل مزدوج بين البارز والمحفور، ويسمى "نقش بيت ضبعان". وترجع الى القرن الثالث قبل الميلاد.
3- صورة تمثال الملك "ذمار علي يهبر". وهو تمثال مشهور لأحد ملوك التبابعة اليمنيين في القرن الثالث قبل الميلاد.
4- لوحة تمثل فتاتين تعزفان وتغنيان في مأتم، تعود لنفس التاريخ. اضافة الى صور للوحات عليها اشكال حيوانات، منها: الاسود والمها والثيران والغزلان والابل. ويحدو خبراء الآثار مجموع مواد هذه القطع بثلاثة انواع، هي: البرونز والرخام والبلق، نوع من الحجر الصلب.
ثاني العصور هو العصر الاسلامي الاول. وتبرز صور المعرض من هذا العصر، نماذج منها:
1- صورة لوشاح مصنوع من الخيوط الجلدية الدقيقة، مكتوبة عليه آية من القرآن الكريم، بالخط المسمى بالكوفي المستقيمات.
2- صورة لصفحات من القرآن الكريم مكتوبة على رق الغزال الجلد الخفيف الناعم. وترجع لوحتا الصورتين الى القرن الهجري الاول.
3- صور لسيوف وخناجر ودروع وتروس وغيرها من عدة القتال.
4- صور لتحف وزهريات وأوان مزخرفة مختلفة الاشكال والاحجام. اضافة الى فن البناء ووسائل الزراعة. وتتكون مادة اللوحات الاسلامية في معظمها، من الجلد والنحاس والفخار، والذهب والفضة والحديد.
العصر الثالث الذي تغطيه صور المعرض هو اليمن الحديث. وتختلف صور المعرض في هذه الفترة عن سابقتيها، بأنها لا تمثل عصرها عن طريق ما تتضمن من لوحات. ولكنها بطبيعة الحال، تعبر مباشرة عن المشاهد الحية التي تم تصويرها على الطبيعة. كما ان موضوعاتها ترتبط بنماذج من حركة الحياة اليمنية في مختلف جوانبها.
عن مصادر صور المعرض قال الفنان عبدالرحمن الغابري لپ"الوسط": قد تلاحظون ان صور القطع الاثرية، لم تتوفر كلها من اليمن، بل تم التقاط صورها من بعض المتاحف الاوروبية، ومنها متحف ميونيخ في المانيا في الدرجة الاولى، وكذا متحف اللوفر في باريس ومتحف فيينا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.