الكشف عن مخططات نيمار المستقبلية    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    علاقات حسن الجوار    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    اختتام أعمال المؤتمر السنوي ال11 لمحامي كرة القدم AIAF بالرياض    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حياتها مرت بمراحل ثلاث قبل ان تصل الى الشهرة نبيلة عبيد : لولا أحسان عبد القدوس لما صرت نجمة !
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 1992

لا شك ان النجمة نبيلة عبيد تعد واحدة من اقدر الفنانات اللواتي نجحن في الفترة الاخيرة في تجسيد شخصية المرأة بكل ابعادها من حب وكراهية وعنف ورقة ووداعة كما اكد على ذلك كثير من النقاد والجمهور بعدما مثلت افلاماً مأخوذة عن قصص للكاتب احسان عبدالقدوس واهمها بالطبع "ارجوك اعطني هذا الدواء"... و "العذراء والشعر الابيض" وأخيراً "ايام في الحلال". ولما تأكدت انها صارت في هذا المضمار من دون منافسة، فإنها على حد قولها، تبحث عن "تيمات" فنية جديدة لذا اتجهت الى اعمال روائية اخرى لأهم الروائيين المصريين وعلى رأسهم الكاتب نجيب محفوظ حينما مثلت له فيلم "سمارة الامير" الذي يعرض حالياً في القاهرة.
والمتتبع لمشوار الفنانة نبيلة عبيد الفني يجد انها بدأت نجمة ساطعة عندما ظهرت لأول مرة في فيلم "رابعة العدوية" ثم خفت نجمها وأفل تماماً بسبب انفصالها عن زوجها المخرج عاطف سالم، وآثار نكسة 1967 على الحياة الفنية بشكل عام، ولكنها سرعان ما تجاوزت تلك المرحلة بفضل الكاتب احسان عبدالقدوس الذي وجد فيها ضالته المنشودة وكأنها اصدق تجسيد للمرأة التي يعبر عنها في اعماله.
ولكن ما هي اخبارها في هذه الايام؟
"الوسط" التقت بها وأجرت الحوار الآتي:
* هل كانت السينما بالنسبة لك تقرير مصير ام ضربة حظ؟
- لا المسألة بالنسبة لي ليست مسألة مصادفة ولكنها كانت مصيراً واختياراً لمهنة عشقتها منذ صباي حينما ذهبت ذات مرة الى سينما شبرا بالاس احد اهم دور العرض في الحي الذي كنت اسكنه في ذلك الوقت، فحينما شاهدت هذا العالم عالم الخيالات المتحرك امامي على الشاشة الكبيرة... وظللت اتحين الفرصة تلو الفرصة ليكون لي مكان في هذا العالم المثير الى ان تزوجني عاطف سالم احد اهم مخرجي السينما المصرية وقدمني في رائعة "رابعة العدوية".
* وماذا بعد "رابعة العدوية"؟
- الحقيقة انه وقع الانفصال بيني وبين عاطف سالم وبدأت اتحرك وحدي فقدمت عدداً من الافلام العادية للغاية، ثم جاءت النكسة وآثارها السلبية جداً على الحقل السينمائي في مصر واضطررت الى الهجرة الى لبنان حيث قدمت مجموعة من افلام ضعيفة في مستواها الفني. وبقيت على هذه الحال الى ان قادتني قدماي ذات مرة لمشاهدة احد افلامي وكان اسمه "شباب في محنة" ومنذ هذا التاريخ اعلنت بأنه لا بد لي اذا اردت ان اكون شيئاً في "عالم السينما" ان اتوقف عن تلك المرحلة الرديئة بأي شكل من الاشكال.
* هذا عن المرحلة الاولى من عملك في مجال السينما، ماذا عن المرحلة التالية؟
- المرحلة التالية لمرحلة الضعف والتدهور يمكن ان تقول عنها انها مرحلة الاعتماد على الذات بمعنى ان اختار النص وأشرف على تحويله سينمائياً وكانت الفرصة حينما ذهبت الى الكاتب الكبير احسان عبدالقدوس وطرحت عليه فكرتي بالنسبة للمرحلة الجديدة، فعرض علي قصة وسقطت في بحر العسل وكانت الطامة الكبرى لما عرض الفيلم اذ انه منيّ بخسائر مالية كبيرة وربما لأنني لم ادرس السوق في ذلك الوقت بشكل جيد. فقدمت فيلماً رومانسياً حالماً وسط مجموعة من الافلام التي ناوشت افكار الطبقات الجديدة في مجتمعنا.
* وما هو احساسك وقتها؟
- احسست انني ادور في حلقة مفرغة مما ادى بي ان اقبل التنازل مرة اخرى واشارك في بطولة الافلام الاخرى، فقط لاثبات التواجد. ولكن كان اصراري هو ظلي الذي جعلني اليوم نجمة مصر الاولى كما يلقبوني.
المرحلة الثالثة
* معنى هذا ان هناك مرحلة ثالثة في حياتك الفنية؟
- بكل تأكيد، وبدأت بالفكرة نفسها وهي الذهاب الى الكاتب القدير احسان عبدالقدوس لأطلب منه رواية جديدة لتقديمها سينمائياً. وكان عرض هذه المرة قصة "ولا يزال التحقيق مستمراً"... ومن يومها ما زال النجاح مستمراً.
* ما هو تعليقك على نجاح فيلم "التحقيق" وعدم نجاح "بحر العسل" رغم انهما لمؤلف واحد؟
- اعتقد ان السبب الاساسي في نجاح الفيلم "ولا يزال التحقيق مستمراً" هو تقديمي اول مرة في حياتي الفنية دوراً بمثل هذه الشخصية لملامح الشر الموجودة فيها بشكل متقن جداً، ورغم ان هذا ليس قريباً من طبيعتي فنجح نجاحاً هائلاً، مع ان طبيعتي اقرب الى الرومانسية التي قدمتها في فيلم "بحر العسل"، الا انه فشل.
* ألم تستوقفك تلك الظاهرة وقتها؟
- فعلاً استوقفتني للغاية لدرجة انها اصابتني بذعر شديد وتخيلت وقتها ان السوق لم تعد لها اي معايير للنجاح او للسقوط وضربت اسداساً في اخماس وتساءلت: هل صار النجاح وليد الصدفة؟ ومع هذا قررت ان استمر في تقديم الاعمال الجادة ذات التناول المختلف وكان بعدها فيلم "العذراء والشعر الابيض" قدمت في دور الام وكانت المرة الاولى، ونجح، وكما قلت ان حياتي الفنية الجديدة بدأت بالتحديد من فيلم "ولا يزال التحقيق مستمراً" الى آخر افلامي الذي لم يعرض بعد وهو فيلم "الغرقانة" للكاتب حسن شاه واخراج محمد خان.
* هل هناك مقومات معينة ادت الى استمرار نجاحك منذ هذا التاريخ وحتى الآن؟
- اعتقد ان النجاح لا يأتي بمحض الصدفة، وانما هو دائماً حتى ولو جاء بتلك الطريقة في حاجة الى اعداد وتخطيط وتنظيم وأولاً اختيار، وهو ما اقدمت عليه منذ اختياري لقصة "وسقطت في بحر العسل" وانتاجها ايضاً. فأنا ومن هذا التاريخ اناقش التفاصيل الدقيقة مع الكاتب ثم السيناريست والمخرج بل والمصور احياناً بمعنى انني اضع "منقاري" في كل صغيرة وكبيرة كما يقول المثل الشعبي.
* في مهرجان الاسكندرية حصل فيلم "توت توت" على جائزة احسن ممثلة، وفي مهرجان القاهرة للافلام الروائية لم تلتفت اليه لجنة التحكيم. فما هو تعليقك؟
- تلك وجهات نظر خاصة بلجان التحكيم، ومع هذا اقول ان الجائزة التي حصلت عليها من مهرجان الاسكندرية كأحسن ممثلة عن دوري، وضعتني على طريق جديد لا بد من الاستمرار فيه وهو ان احاول المزج بين لافتة كامل العدد واقبال الجماهير واعجاب النقاد ايضاً.
* اتجاهك في الفترة الاخيرة لروايات نجيب محفوظ وكتاب آخرين، هل يعني وجود خلاف بينك وبين اسرة الكاتب احسان عبدالقدوس؟
- اطلاقاً وابسط دليل على هذا الادعاء الكاذب انني اشتريت حقوق روايتين لاحسان عبدالقدوس انوي انتاجهما ولن افصح عنهما وانت تعلم بالطبع لماذا، ونهاية اقول ان علاقتي بإسرة احسان عبدالقدوس علاقة قوية جداً ولن اتخلى ابداً عن أدب هذا الفنان الذي ادين له بالفضل في توجيهي ونجاحي ووصولي الى ما انا عليه الآن.
* نبيلة عبيد، قدمت اعمالاً عن الفنانات لنجيب واحسان ايهما اقدر من وجهة نظرك في كشف اعماقهن؟
- بصراحة وبوضوح شديد انا لا استطيع الرد الا من خلال منظور ضيق جداً. وهو القول ان الفنانة في فيلم احسان عبدالقدوس كانت تحب نفسها اجتماعياً ولها ملامحها النفسية المغرقة في السقوط وشهوة الوصول الى اغلب المناصب، ولكن فنانة محفوظ ذات عمق سياسي بحت وشديد الخصوبة.
* وهل للحب والزواج مساحة في حياتك؟
- لا وقت عندي لهذا او ذاك والتركيز كله على العمل. وحمداً لله انا راضية بما قسم لي فأنا سعيدة بالنجومية والشهرة التي وصلت اليهما.
* من المعروف ان المسرح جذب معظم نجوم السينما هل نسمع قريباً عن مفاجأة مسرحية قريبة؟
- لا، لأنه يحتاج الى تفرغ وانا عاشقة للسينما التي اعتقد انها حياتي.
* يرى البعض ان نبيلة عبيد ما زالت تعمل مع المخرجين التقليديين ولم تختر بعد مخرجي الموجة الجديدة فلماذا؟
- ابداً انا في طريقي بالفعل للعمل مع مجموعة منهم مثل خيري بشارة وشريف عرفة وامثل حالياً فيلماً لأهم مخرج من مخرجي السينما الجدد محمد خان وبالتالي فأنا لست تقليدية وانما دائماً ابحث عن الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.