عندما يخالط الجد كثيراً من الهزل تموت الحقيقة ويتحول كل شيء إلى عبث، وحينما تتنازل عن مبادئك تفقد قيمتك الإنسانية، وإذا تخليت عن أهدافك احتضنتك الحياة المملة ورأيت الفراغ كابوساً مرعباً فاغراً فاه ينتظر ليلتهمك. هكذا أصبحت حياة ندى بعد أن فقدت كل شيء، هي امرأة على أعتاب الثلاثين، متزوجة ومثقفة وكاتبة أيضاً تحمل على عاتقها رسالة لطالما كانت تحلم أن توصلها للناس، لطيفة جداً وحنونة وفي الوقت ذاته قوية من الداخل لا تنكسر بسهولة، دائماً تُظهر سطوة الحق في كلماتها، تشعر وأنت تقرأ مقالاتها بلسعة تحرق أفكارك لدرجة تشك معها بوجود أي ذرة رحمة بقلبها، كيان امرأة غريب لا تملك أمامه إلا الدهشة، ورسم علامات التعجب! ولكن حدث أمرٌ جلل قلب موازين حياتها وأوردها المهالك. ندى هي بطلة"نزوة"هذه المرأة التي تمردت على كل ما تؤمن به ونسفته تماماً قرباناً لهذه النزوة، وهي امرأة أرادت أن تمارس شيئاً من العبث وتختلط بأناس يرتدون الأقنعة ويعيشون حياة افتراضية لا تمت للواقع بصلة، طفقت تفكر في ممارسة شيء جديد يضفي على أوقاتها شيئاً من المرح وتبتعد قليلاً عن روتين حياتها المليء بالجد والالتزام، فاقتحمت عالم الإنترنت وانخرطت في مواقع الدردشة، فبدأت توسع دائرة الأصدقاء، حتى التقت برجل أذاقها ملعقة من العسل، فطمعت في المزيد في ظل غياب العقل وطغيان العاطفة. لم تكن تعلم أن بداخلها طاقة كامنة بهذا القدر الهائل من الحب المختبئ في حنايا قلبها، ولم تعتقد يوماً ما أن تمارس طقوس الأطفال والمراهقين باندفاعاتهم نحو كل شيء يحبونه بنزق وجهل، ولكن جنون امرأة قريبة من الثلاثين لا شك أنه يعيدها إلى مراهقة تكتنفها لذة لا تقاوم، كأنها لأول مرة تعاقر كأس من الخمر وتنتشي بشربه في وسط هذيان وضحكات هستيرية، لقد أسقط هذا الرجل العابر من دهاليز"الشات"أموراً ثمينة معلقة فوق أسوار مبادئها. الرواية تركز على الشخصية المحورية ندى والتي توليها الرواية الحجم الأكبر في السرد وهي المحور التي تدور حولها الشخصيات الأخرى زوجها وطلال وصديقتها وأخيها.. هي فتاة مثقفة واعية لها طموح وأحلام لكن كل ذلك يسقط ويتهشم حينما تنفتح على العالم الخارجي، وتنفتح على الزمن بوسائله التقنية المبهرة والسريعة. والرواية ربما تشي وتتهم بأن الوعي والثقافة لا بد من أن يكون له وقع في الخارج، والحياة بشكل عام، لا أن يظل رهن الأوراق والأفكار. ندى تحلم وتحلم وربما هي تضع اللوم على الرجل الذي يسلبها ما هو حق لها، لكنها لم تكن تدرك ما هو متعارف في الحياة من أن المرأة لا بد من أن تحذر ممن حولها، ومما ينسج حولها من شباك. أو ربما هي مدركة لكن تجرفها الأحاسيس والعواطف.. ونست أن من يريد المطالبة بحقه يجب أن يكون على مستوى من الوعي وإدراك الحبال التي تتدلى أمامه. ظلت ندى تحاكم المجتمع الذي تعيش فيه، ووضعته موضع الاتهام وصفدته بأغلال حديدية وتمنت أن تجره إلى القاضي لكنها مجرد أمنية. كل تبريراتها تكسرت على صخرة الواقع وكان جُرم الخيانة مُتلبس بها على رغم أنها نزوة، فظلت تفند الأعذار وتنصب الموازين وتكيل الشتائم للمجتمع الذكوري الذي لن يغفر زلتها حتى لو وسعت توبتها جميع من في الأرض، فهي امرأة، والخطيئة تُلاحقها أينما حلت أو ارتحلت. الخيانة شرخ في جدار الحياة الزوجية، وهي عندما أحدثت ذلك الشرخ كان من الصعب جداً إعادته كما كان، ولو كان الرجل هو من افتعل ذلك لرضخت المرأة للأمر الواقع وتجرعت غصة الألم واحتسبت وصبرت، لأن الرجل إذا ارتكب هذا الجُرم يعلم يقيناً أن لن يحاسبه أحد فيتمادى وتستمر الحياة، لكن المرأة إذا وقعت في هذا الأمر تعتبر نهاية حياة. * روائي سعودي، والمقالة عن روايته الصادرة أخيراً عن دار الفكر العربي.