مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    مهرجان الخرج للتمور    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    وصية المؤسس لولي عهده    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    شهقة ممصولة    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحقنة" الإعلامية ... والجمهور
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2013

كانت أبحاث الدارسين في فترة ماضية تنصب حول دراسة الإعلام والجمهور كمتلقٍ، وكيف يتأثر بالرسائل والمعلومات الموجهة إليه، التي تبلور لديه فكرة معينة من دون أن يحدث رد فعل، ولكن في صدد التطورات التي حظيت بها هذه الدراسات، فقد أوجدت مفاهيم جديدة يمكن أن تضاف لسمة الجمهور، بحيث تتركز الدراسة على العلاقة التي تربط بين المعلومة وأسلوب التلقي لدى الفرد.
التلقي كمجموعة الفعل الذي يقتضي الإدراك والإحساس والبناء والحكم على المعنى، هو ما يمارسه الفرد المتفرج كإنسان له مكوناته النفسية والاجتماعية، وبهذا فإن السلوك الاتصالي هو جزء من السلوك الاجتماعي للأفراد، وهذا ما يتمثل في انسياب الرسائل المختلفة من مصادر مختلفة أيضاً إلى حواس المتلقين، ومن خلال هذا يمكن الاستدلال على معايير الثقافة السائدة في مجتمع ما من خلال استخدام الجمهور لتلك الوسائل، ونسبة التفاعل مع محتوى الرسائل الموجهة إليه من خلالها.
يمكن أن نلاحظ أن هناك من يقدم الفكرة التي يريد إيصالها إلى الجمهور في قالب عاطفي وحسي كثيف، يسمح بتمرير الأفكار التي يتم تلقيها وغرسها في العقل الباطن حد الوصول لقناعات الناس وإيمانياتهم، وهذه الطريقة يتم فيها سجن المتلقي وتعطيل عقله واستخدام عواطف الآخرين لأجل تحريكهم وتوجيههم، بحسب المصالح وصناعة الجماهير التي تؤسس عقلاً واحداً له خلفية يمكن أن تديره بأقل جهد ممكن، فينبغي أن يستطيع الفرد أن يفرق بين هذه الطريقة وبين الخطاب المحايد الذي يمنح المتلقي فرصة المراجعة العقلية وحرية الخيار والقناعة، حتى ولو كان تقديم هذه الفكرة في صيغة عاطفية.
غير أن هناك الكثير من البرامج أو الشخصيات البارزة إعلامياً، التي تعتبر أداة محركة للجمهور، تستطيع أن تكيف آراء الناس وقناعاتهم، وحتى مقدار غضبهم، حيال قضاياهم ومصالحهم العامة، بينما هي، مع الأسف، تحظى بجماهيرية كبيرة، فمحرك الجمهور يتمتع بقدرة على التأثير، فيصنع نفسه من خلال الجمهور حينما يجعله"أداة متحركة وموجهة"، بينما الجمهور في الحقيقة يحتاج إلى من يعبر عن حاجاته وإيضاح مصادر مشكلاته الحقيقية، فإذا كان الجمهور يشكل مجموعة كبيرة من الناس يوحدها شعور واحد إلا أنه ليس كتلة صماء، في حين يكون الرأي لدى الأفراد قابلاً للتغيير تبعاً للمزاج العام والمؤثرات، فربما الرأي الذي يصوت اليوم لشخص ما قد ينعكس في حين آخر ضده، وطالما شهدنا سقوط الكثير من الرموز كضحايا للحال التي تطلق عليها"لعنة الجماهير".
لو تحدثنا عن الجانب الآخر، وهو المتلقي، في وصف العلاقة التفاعلية، أو رد الفعل الذي ينتج عن تأثير الرسائل الإعلامية في وسائل الاتصال، يمكن أن نلاحظ أن هناك أيضاً فرصاً للتعبير والتجمهر حول آراء معينة، منحت للناس بحرية مطلقة في مواقع التجمعات الإلكترونية، فربما مات مفهوم الجمهور في بعض المفاهيم، إلا أنني أرى أن الجمهور لا يزال موجوداً لكنه قل التفاعل في الواقع الحقيقي الذي يتمثل في حال"التجمهر"، وأعني من هذا أن التعبير ينحصر في كونه واقعاً افتراضياً، أو ما يطلق عليه البعض"سياسة التجمع حول نيران المدفأة"، إذ إنه بالإمكان أن يتجمهروا حول رأي واحد بين مؤيد ومعارض ومحايد، سواء كان حدثاً رياضياً أو فنياً، أو شأناً اجتماعياً، يتمثل في قضية تمس الشارع والشأن العام، فيتنفس الجمهور الكثير من الاحتقانات في التعبير الكتابي تفاعلاً مع آخرين من دون الحاجة لمغادرة المكان الذي تستخدم فيه وسيلة الاتصال.
القضايا التي يستفاد منها، ويظهر نجاحها بمقدار ما تتأثر به الجماهير، تعود لنسبة الكفاءة التي تتمتع بها سياسة اللعبة المحركة للجمهور، فهو لا يزال يُستهلك في أنماط استيعابه، وحاسماً في القدرة على صناعة التحولات الاجتماعية حين تصنع منه الآراء، بحسب التوجيهات المختلفة، وربما المتناقضة منها، وعلى رغم أن الجماهير ساعدت في تسديد الكثير من الأهداف التي يمكن أن تعتبر في كثير من الأحيان بأنها ضد مصلحتها، إلا أن الأمر الإيجابي الذي يقود التنبؤات نحو جانب مشرق في هذه القضية يتمثل في تعدد الاتجاهات ومصادر التلقي للمعلومة التي فتحت مجالاً أوسع لتعددية الفكر لدى الجمهور، وهذا ما يؤدي إلى إنتاج ثقافات جديدة تساعد الفرد في البحث عن سؤال الذات والهدف، والتفكير في قيمة المعلومة التي يمكن تصدر منه حينما يتحدث لأشخاص آخرين، فالبعض قد يغير قناعاته وأفكاره فور أن يتيح لنفسه فرصة للمراجعة العقلية، في ما يدركه من حوله، ذلك بعد أن كان متلقياً سلبياً أمام قوة المادة التي يتم تسييلها من دون وعي في جملة وعيه، أياً كان محتواها ونوعها والتسليم التام بها.
هذه المرحلة هي مرحلة انتقالية من الصيغة التقليدية نحو الصيغة الجديدة التي تتضمن جهد الأفراد الذاتي المهتم بالإنتاج لمعالجة القضايا التي عجز عن مناشدة الحلول لأجلها، وقد بدأ الجمهور بالتجمهر حولها تبعاً للشعور بالحاجة نحوها، وما يمكن أن نلاحظه أن البعض قد يرفض اليوم فكرة ما، بينما قد يجدها في المستقبل من ضمن الخيارات المتاحة والنافعة له، وبذلك قد يتغير رأيه بالضرورة حيالها، وهذا ما يسهم مستقبلاً في تحفيز النمو الإنساني والاجتماعي والنهضة الفكرية والثقافية.
* كاتبة سعودية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.