نواصل إرسال سعادتنا لتكون ورداً يبوح بحكاياته الحمر، في هذا اليوم العالمي للقصة، فهو تذكير بأنّ القصة أقدر الفنون على الغوص في النفس وفهم تقلباتها، بل إن عِلْم النفس استُخرِجَ من أدب القصة الأوروبية وقت اكتشافه، فنادراً ما يصل الفكر المجرّد لعلو مرتبته على العقل العربي بالذات، ولهذا كانت القصص أكثر الحبال جَرّاً لقارئها وسامعها. فكثير من القناعات لا تصل لفهم الإنسان إلا عبر القصص، فجاءنا القرآن وثلاثة أرباعه قصص، فالقصة تُشرّحُ النفس وتطلّ على قاعاها وفهم ظنونها وإرشادها وجعلها تستدل بالخيط القصصي إلى مبتغاها وطريقها، لكان الله سبحانه أنزل القرآن تشريعاً فقط مجرّد أوامر ونواهٍ، فمثاله القريب أن قصة يوسف عليه السلام أتت قارئة ومبينة كيد البشر ودناءتهم ومدى حقدهم حتّى على إخوتهم. قد أكون مُتحيزاً أدبياً، لكن من ينكر قبول فن القصة عالمياً، والعالم الآن يحتفل بها، هذا غير أن الكتب المقدسة التي هي سقف المقروء أتت قَصَصاً وهذا لا يجيء عبثاً. إضافة إلى أن أكثر النصوص التي قَدّمت الفلسفة بشكل مميز هي الرواية اللاتينية، يقابلها لدينا في العالم العربي مثالان كبيران: رواية"العصفورية"لغازي القصيبي، ورواية"أولاد حارتنا"لنجيب محفوظ، لكن لماذا هذا النفوذ لأدب القصة في كل شبر؟ لأنها الإنسان ككل، فكلّ فنّ يحاكي جزءاً من الإنسان مثلاً: الاقتصاد يحاكي ماديّة الإنسان، وعلم الاجتماع يحاكي خلله الحياتي، وعلم الهندسة يحاكي سكنه، والطب يحاكي مرضه وعلاجه، والفلسفه تحاكي عقله عارياً من عاطفته وميوله، ولعلّ شمولية القصة لمتطلبات النفس البشرية جعلتها لصيقةً بها ما عاشت، كما أن القصص، خصوصاً الرواية، تتسيّد مبيعات معارض الكتب في العالم، بحسب إحصاءات المعارض، ومع هذا قَدَرُ الأدباء العرب الذّات أن يعيشوا غرباء في أوطانهم. فحين يضع المفكرون أدب القصة فوق الفلسفة لهي شهادة مهمة لأنها أتت من غير المختصين، وقد ذكر المفكر المغربي: عبدالله العروي يوماً أن الرواية أعلى قيمة من التفكير الفلسفي والاقتصادي، لأنها تلتقط حركات الروح وتشخص الوعي، كما أنّها ذات علاقات مفتوحة، واستشهادي هذا ليس تقوية لأدب القصة، لأن الأدب عامة ليس بحاجة لمنافحين، فيكفيه أن"نوبل"نفسها لا تُغطّي إعلامياً سوى"جائزة للآداب"، أما بقية جوائزها فتَحُضرُ تِبَاعاً على استحياء كما شاهدت بداية 2013. وليس اليوم وحده، فكلّ يوم لنا هو قصة حب مع الأدب عامة ومع القصّة خصّوصاً، وكلّ عام وأنت يا قصّتي أجمل. ماجد سليمان [email protected]