بما أن الرياضة ما زالت إلى الآن قائمة على الهبات والتبرعات الشرفية، فهي تحتاج إلى عمل خيري اجتماعي، لكي تلبي حاجات الشباب الرياضي السعودي، وهذا أمر مفروغ منه بنظري، لأن الدعم الحكومي لا يغطي نصف الالتزامات التي تواجهها الاندية الرياضية، هناك من يظن ان الشباب الرياضي لا يستحق ان يصرف عليه من أعمال الخير، إذ إن هناك من هم أولى ... هذا ما كنت اعتقده قبل أن اعمل في هذا المجال، ولكن بعد أن رأيت أوضاع معظم اللاعبين في مختلف الألعاب والأندية، أؤكد أن هناك كثيراً من الفقراء داخل هذه الأندية ويحتاجون للمساعدة. العمل الخيري والاجتماعي أصبح مفهوماً عاماً وعلماً يدرس في الجامعات الأميركية والأوروبية، إذ وضع له المتخصصون أسساً يقوم عليها، وتفاعلت الدول المتقدمة كعلم من ضمن العلوم الحديثة. في الدول المتقدمة تطور العمل الخيري والاجتماعي كثيراً، فأصبحت هناك قوانين وأنظمة عملية تنظم هذا العمل النبيل، إذ إنهم ابتدعوا أساليب حديثة لتطويره، في أوروبا مثلاً تقوم الدولة بخصم جزء من المبلغ المطلوب من الشركة لمصلحة الضرائب، اذا كان صرفته الشركة هذا المبلغ على عمل خيري أو اجتماعي يعود بالنفع على المواطن وهذا من شأنه أن يشجع الشركات والمؤسسات، وحتى الأفراد للتفاعل مع العمل الخيري، والاجتماعي، وهذا مجرد مثال عن أحد الأساليب، التي تسهم في نمو حجم المبالغ التي تصرف على المجتمع من خلال القطاع الخاص، وهناك أساليب أخرى كثيرة. المملكة العربية السعودية بلاد خير وأهلها أهل خير، وهذه ليست مزايدة، وإنما هي حقيقة ملموسة، وفقاً للأرقام التي تعلنها الجمعيات الخيرية، والإنسانية السعودية، ولكن مفهوم العمل الخيري والاجتماعي في السعودية يختلف عن غيره، فهو مبني على رغبة أهل الخير في تقديم عمل من باب الصدقة لوجه الله تعالى، وهذا الأمر من أنبل أعمال الخير، إذ إنه المتبرع لا ينتظر مقابلاً لما أعطى في الدنيا. اما العمل الخيري في الدول الأخرى فيكون هناك وجه آخر له، وهو المصلحة المتبادلة، إذ إن هناك شركات ومؤسسات تهتم بجمع أكبر قدر من الأموال من دون النظر للعمل الخيري والاجتماعي، ولذلك وجد مفهوم العمل الخيري المبني على المصلحة المشتركة، ومنه على سبيل المثال ما طرحته سلفاً عن أوروبا. نعلم هناك الكثير من الشركات السعودية تهتم بجمع الأموال، ولا تنظر للعمل الخيري، والاجتماعي بالشكل المطلوب لذلك، يجب أن نتعامل معهم من باب المصالح، لأنهم من دون ذلك، لن يشاركوا في مجتمعهم، وهذا مثبت، والدليل حجم مشاركات البنوك السعودية كمثال في العمل الخيري، والاجتماعي، إذا قسنا الأمر كنسبة وتناسب مع أرباحهم. إذا اردنا أن نجبر هذه الشركات على المشاركة في المجتمع والالتفات الى العمل الخيري، والاجتماعي، فيجب ان يكون لهم مصلحة في ذلك. عليه اقترح أن تقدم الدولة لكل شركة قدمت عملاً خيرياً أو اجتماعياً تسهيلات خاصة، تميزهم عن من لم يسهم في العمل الخيري، مثل استقطاع المبالغ المصروفة على العمل الخيري من المبالغ المطلوبة للدولة مثل مصلحة الزكاة والدخل، والجوازات، ووزارة العمل، وغيره من الجهات الحكومية. لأننا من دون هذا التصرف لن نرى هذه الشركات والبنوك تشارك المجتمع همومه، فهم لا يعرفون إلا لغة المصالح، ولن يعرفوا غيرها، وسيكتفون بالعمل الخيري الإعلامي، الذي لم ولن يكلفهم إلا قيمة كاميرات التصوير، التي يرهقون فلاشاتها عند تقديمهم عملاً لا يذكر. [email protected]