{ رداً على مقال الكاتب داود الشريان، المنشور في"الحياة"، العدد"17636"، بتاريخ"17 شعبان 1432ه"، 18 تموز/ يوليو 2011، تحت عنوان"جمهورية سورية!". اتهم الكاتب في مقاله هذا الأكراد المشاركين في مؤتمر"الإنقاذ الوطني"، الذي أقيم في"استانبول"، بتضخيم الاحتكار والخطف، وخلط مشكلات الأكراد مع الأتراك في أزمة سورية. معرباً عن رأيه بأن رفض الأكراد تسمية العربية السورية ستؤدي إلى حرب أهلية وزج البلاد في صراعات ونزاعات انفصالية. لاشك أن لكل مخاض ثورة إفرازات، قد تكون في بعضها سلبية، وليست كل ثورة طاهرة وتقيّة في مفاصلها كافة، إلا أن الهدف الأسمى يتجلّى في التغيير النوعي. صدق من قال إن سورية ليست كمصر أو ليبيا أو تونس، فالتنوع القومي والعرقي والديني في هذه البلاد، إضافة إلى الوضع الإقليمي وتحالفات نظام دمشق مع بعض الأطراف الإقليمية، تظهر فروقات كبيرة بين الحال السورية والحالات الأخرى، لذا فإن المعارضة السورية مطالبة بتفّهم هذا الواقع الذي لطالما أخفاه النظام بالقوة حيناً والخديعة أحياناً. لا يمكن لأي معارضة سورية تجاهل وجود قومية كردية في سورية تعيش على أرضها التاريخية، لها عاداتها وتقاليدها وثقافتها ولغتها وطموحاتها، لكنها متشبثة بالوطن السوري إلى الحد الذي تُلبى فيه طموحاتها ولا يتم إنكارها، لكن جعل الهوية الكردية هامشية في البلاد وإضفاء الطابع العربي على الشعب السوري، قد يأتي بعواقب وخيمة على مشروع التغيير المنشود، فمثلما للعربي"الحق"في التمسك بالأمة العربية، فإن للكردي الشيء نفسه، وللآشوري الحق بالتنقيب في التاريخ والتمسك بإمبراطورية آشوريا التاريخية. إن انسحاب الأكراد من مؤتمر استانبول، ما هو إلا رسالة للآخر العربي، مفادها أنهم الأكراد لن يقبلوا بعد اليوم بتجاهل مطالبهم المشروعة من حقوق قومية وثقافية وسياسية، كشريك في البلاد، وإقرار ذلك دستورياًَ، وإلا فإن جميع الخيارات ستبقى مفتوحة أمام الأكراد، بما فيها عدم رد يد النظام الذي مدّه للكرد من أجل الحوار، حين دعا بشار الأسد قادة الأحزاب الكردية للتحاور، فيما رفضه الأكراد من أجل الحفاظ على وحدة المعارضة! إضافة إلى خيار آخر وهو استخدام الورقة الكردستانية واعتبار كردستان سورية جزءاً لا يتجزأ من كردستان الكبرى، والمطالبة بإجراء استفتاء شعبي في منطقة الجزيرة السورية ذات الغالبية الكردية من أجل ضمها إلى كردستان العراق. يعتبر الأخ الشريان أن الأكراد السوريين يخلطون مشكلاتهم مع الأتراك في الأزمة السورية، بينما يعتقد الأكراد أن تركيا أصبحت قِبلة للمعارضة العربية، كونها أكثر الدول تخوفاً من هيكلية سورية الجديدة، لاسيما أن الأكراد السوريين يجاورون أكراد تركيا بمئات الكيلو مترات، وأي تغير طارئ في الأحداث قد يؤدي إلى فرض منطقة عازلة في تلك المنطقة، لاسيما أن أكثرية العرب والسريان والآشوريين الموجودين في المناطق الكردية عقدوا، جماهيرياًَ، تفاهماً مشتركاً مع الأكراد. كلنا نعلم أن تركيا تعاني اليوم من"تسونامي"كردي، سياسياً وعسكرياً، وهي غير قادرة على تنظيم الأوضاع في بلد مجاور، مادامت غير قادرة على تنظيم أوضاعها الداخلية وحل مشكلاتها مع أكرادها. ما يحزّ في نفسي وأنا أجتر مقطعاً من مقال الشريان، توصلي لقناعة تامة بأن الربيع"العربي"أنعش الشعوب، لكنه لم يضفِ عبق المساواة على العقلية العروبية لدى بعض الكتّاب والمثقفين العرب، الذين يحيكون من نضالات غيرهم أثواباً تقدمية لا تستر عورة إنكار الآخر. فمادام التمسك ب"عقدة"الاضطهاد يعتبر خطفاً للبلد ونزعه من تراثه وتاريخه"العربي"، ومادام الصراخ والنواح من الألم لدى الجريح - بحسب وجهة نظر الكاتب - عيباً، فإن الربيع سيمضي بسرعة وسننتظر خريفاً جافاً وشتاءً قاسياً. سورية أكبر من العروبة ومن الكردايتي ومن المذاهب والطوائف، والوطنية ليست حكراً على أحد، فإما أن نكون كلنا سوريين، بمقاس واحد ورغبة واحدة، وإما... لكل حادث حديث. إعلامي وصحافي سعودي