بعد مشوار عصام الأخير في فضاء البحث عن الحقيقة، أدرك جلياً أن اختفاء الحقيقة التي أتعبت وقضّت مضاجع الفلاسفة والمفكرين يعتبر جزءاً من جمال تركيبة الحياة البشرية، فالاختفاء يكشف عظمة سر التفاصيل الكثيرة غير المدركة في حياة الإنسان، إن الظروف القاسية التي مر بها بعض الفلاسفة والمفكرين ليست نتيجة قطعية بسبب عجزهم عن الإجابة عن تساؤلاتهم التي طرحتهم أرضاً إنما نتيجة لطبيعة التكوين البشري الذي ينزع إلى الجنون أو الانتحار أو الإدمان أو الإجرام أو الجنس، حتى لو لم يعمل الإنسان عقله. عندما تساقطت أوراق ونظريات المفكرين والفلاسفة الذي اطلع على إرهاصاتهم الفكرية، أدرك أنه من العبث البحث في دهاليز الحقيقة، متأرجحاً بين مقولة رورتي الخاصة بتساقط أجزاء الحقيقة شيئاً فشيئاً من خلال العلم، والزمن مفتوحة أبوابه، وبين الرجل الآخر مصطفى محمود الذي كان يتصور أن العلم يمكن أن يجيب عن تساؤلات الإنسان، وأصيب بخيبة أمل، عندها بحث في الأديان السماوية والأرضية، واستقر به المطاف عند القرآن الكريم. إذاً وبشكل منطقي، عاد عصام إلى قواعده القديمة سالماً من دون أن يرتكب حماقات فكرية كما فعل البعض، إنما بعد أن استفاد من الاطلاع على أفكار ودروس الآخرين، كملاذ موقت لقضاء سويعات قليلة قبل موعد الرحيل، الذي يقوم على تعطيل أو تلف جزيئات في جسم الإنسان، نتيجة لطول استخدام عضلات القلب، أو الكبد، أو الأجزاء الأخرى، على رغم أن مقارنة عمر الإنسان بعمر الحياة لا تقوم أبداً على أي طرح منطقي، أو أرضية صالحة لقيام شيء مثل هذا، فكأن الإنسان خلق من أجل أن يتذوق طعم الموت، ويعيش لحظة ذلك السر العظيم، الذي هو خيط من خيوط الثوب المفقود. إن مكانة مصطفى محمود في قلب عصام لا يمكن أن توصف، بسبب كون محمود مفكراً عضوياً، استطاع أن يغمس يديه في عرق الفقراء والمساكين ولم يكتف بالتنظير الفلسفي والفكري، هناك مقولة جميلة في نظر عصام لمحمود عن الرحمة"هي أعمق من الحب، وأصفى وأطهر، فيها الحب وفيها التضحية وفيها الكرم، وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية، وقليل منا هم القادرون على الرحمة"، ولكن عصاماً كان يعزف ألحاناً جميلة مع قوة الحب دون أن يقف عند الرحمة التي استلهمها محمود من القرآن. دارت في مخيلة عصام أن يكتب رواية متضمنة سيرته الذاتية بشكل واسع يقف عند تفاصيل مرحلة طفولته وكيف عاش ساعة بساعة في الريف المصري ومراحله الدراسية من حصوله على البكالوريا، ومن ثم الذهاب إلى القاهرة، لكنه يرى أن هذه المرحلة غير غنية بالأحداث وأنها مرت كلمح البصر، وأن القارئ لن يجد شيئاً دسماً وممتعاً، لأن هناك عشرات الكتاب المصريين ناقشوا طفولتهم في روايات كثيرة، وماذا يستفيد الشعب المصري لو كتب كل مصري رواية تتحدث عن ماضيه مع الأمراض، أو سطروا لحظات التأزم والانكسار؟ قرر عصام أن يرجع ثانية إلى عالم الرواية بأدوات يرى أنها متواضعة جداً، ومرد هذه الضعف والتواضع الربكة الحاصلة لديه في الصحة النفسية. يحاول أن يسجل موقفه مع قوة الفلسفة في عمل أدبي، حتى لو كانت تنقصه اللغة الشعرية، فقد يكون الطرح الفلسفي والإبداعي موجوداً، ولكن جمال اللغة شبه معدوم، كما أن الإكسسوارات الأدبية مفقودة أحياناً، إن عالم الرواية أكبر من سلامة اللغة وحسن نية الكاتب، فهي عالم واسع يحتاج إلى التمكن من أدواته الفنية والجمالية، لكن عصاماً يحمل راية الصمود في وجه تداعيات الصحة النفسية، ويقرر أن يكتب قصة الثوب المفقود حتى لو لم تساعده قدماه للوقوف طيلة صفحات الرواية. وضع اللمسات واللبنات الأولى لروايته التي تقوم على قاعدة ثوب منذر الواسع، والذي هو امتداد لثوب الحقيقة المفقود، مضى على وضع تصوراته الأولى ستة أشهر، ولم يحرك ساكناً، على رغم أن حالته الصحية، خصوصاً ركبتيه أفضل بكثير لتناوله فيتامينات المفاصل، فقد تجاوز محنته الأولى التي أعاقت حركته لأشهر عدة. دارت الأيام، واتضحت معالم قصة نزار الذي كان يتنقل بين القاهرة وبعض الدول الأوروبية والخليجية، لم يسبق له أن زار الولاياتالمتحدة، البلد الذي يعمل له سراً، ويقدم بعض الدراسات والبحوث الأكاديمية الخاصة بردة فعل الشعوب العربية إزاء الأحداث العالمية، خصوصاً التي توجد في داخلها بصمات الولاياتالمتحدة الأميركية، يقوم نزار بالاطلاع على كتابات المثقفين والمفكرين العرب وتحليلها وتبويبها، ومن ثم إرسالها إلى مركز المعلومات التابع للجهة التي يتعاون معها، لقد خرج بكثير من الدراسة التحليلية عن بعض المواقع الإلكترونية في الشبكة العنكبوتية لقياس ومعرفة توجهات الكتاب والمشاركين، لم يدر في خلد عصام هذه النهاية السيئة لشخص انتشله من نادل في مطعم إلى أستاذ فلسفة، أغرته المادة وسار في رِكابها وترك مهنة المثقف العربي الذي يحمل رسالة تجاه مجتمعه تقوم على تثقيف المواطن بحقوقه وواجباته، دخل نزار ضمن النخب الثقافية العربية التي وقعت في شرك المادة، وتجاهلت دورها وأغمضت أعينها وسارت في طريق الفائدة والمصلحة الآنية ذات الشأن الخاص، دون إقحام وسارت في طريق الفائدة والمصلحة الآنية ذات الشأن الخاص، من دون إقحام نفسها بمساءلة من يقضم أطراف الوطن من الخارج ويلتهم خيراته من الداخل، ويبني مظلات الوصاية على جسد وفكر الإنسان. * كاتب وأكاديمي سعودي. - جزء من رواية صدرت حديثاً