السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاد يساندون المؤلف ولا يرون في الأمر قضية تستحق المحاكمة . ملحن مصري يهدد بمحاكمة عبده خال ... بتهمة الإساءة له في "ترمي بشرر"
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2010

هدد الملحن المصري محمد رحيم برفع دعوى سب وقذف ضد الروائي السعودي عبده خال، استناداً إلى فقرة تضمنتها رواية الأخير"ترمي بشرر"الفائزة أخيراً بجائزة البوكر العربية. واتخذ رحيم قراره هذا بعد ما أثار برنامج"عصير الكتب"الذي يقدمه السيناريست والصحافي بلال فضل على فضائية"دريم"الأمر، مؤكداً ورود اسم الملحن المصري وصفته مرتبطاً بشخصية في الرواية اسمها"ليال"زعم الراوي أن رحيم قادها إلى عالم الرذيلة بدلاً من أن يساعدها كشاعرة ومغنية. ونقلت صحيفة"اليوم السابع"الالكترونية عن رحيم قوله إن ما ذكره خال في الرواية"كلام كاذب شكلاً ومضموناً"، مؤكداً أنه سيسعى عبر المحامي المصري مرتضى منصور إلى وقف توزيع"ترمي بشرر"داخل مصر وخارجها. وقال رحيم إنه لن يتنازل عن حقه في مقاضاة عبده خال"حتى ينال أقصى عقوبة ممكنة"، سواء عبر القضاء المصري أو القضاء السعودي. وأضاف رحيم أنه يثق تمام الثقة في عدالة القضاء المصري والقضاء السعودي، معرباً عن إيمانه بأن الأعراف والقوانين والشرائع كافة حافظت على سمعة الإنسان وشرفه". ونقلت"اليوم السابع"عن رحيم قوله إن سبب الزج باسمه في هذه الرواية، شهرته كملحن موسيقي معروف في مختلف أنحاء العالم العربي، مضيفاً أن"هذا الكاتب يريد أن يحقق شهرة على حسابي". وتابع قائلاً:"ليست المشكلة بالنسبة لي في جنسية هذا الأديب سعودياً أو يمنياً أو هندياً، فأنا أكن الاحترام والمحبة للشعب السعودي وللمملكة العربية السعودية، ولكن مشكلتي معه تنحصر في أنه أساء إلى سمعة بلدي، ولو كان مرتكب هذه الجريمة مصرياً لقاضيته أيضاً حتى آخذ حقي منه". وورد ما اعتبره الملحن المصري محمد رحيم إساءة إلى شخصه في الصفحتين 398 و399 من الرواية الصادرة عام 2009 عن دار"الجمل". يذكر أن رئيس لجنة التحكيم الروائي الكويتي في جائزة البوكر طالب الرفاعي وصف الرواية بأنها"استكشاف رائع للعلاقة بين الشخص والدولة"، مضيفاً أنها"تعطي القارئ من خلال عيون بطلها صورة حية عن الحقيقة المروعة لعالم القصر المفرط في كل شيء".
ويعتبر محمد رحيم أحد أشهر الملحنين المصريين في الوقت الراهن، وسبق له أن تعاون مع نجوم الصف الأول في عالم الغناء، ومنهم محمد منير وعمرو دياب وتامر حسني ونوال الزغبي ونبيل شعيل وإليسا.
القضية مطروحة منذ أربعين عاما
من جهة أخرى أكد عدد من الأدباء والمثقفين المصريين وفي مقدمهم رئيس اتحاد كتاب مصر الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب محمد سلمان، أن قضية اتهام شخص ما لمؤلف بسبب تشابه حصل في عمل أدبي، ليست جديدة، مشيرين إلى أنه منذ أربعينات القرن الماضي وهى تثار من آن لآخر، وعلى رغم ذلك فهم يؤكدون على أن القضية تنطوي على أمر بالغ الخطورة، وهو كيفية التعامل مع النص الأدبي بوصفه مؤلفاً حتى وإن كان له أساس أو مرتكز ما في الواقع.
وقال محمد سلماوي، في إشارة إلى مضمون رواية"ترمى بشرر":"قرأت الرواية وهي تدور في أجواء محلية وتتناول الأحوال في السعودية، وأشك أن مؤلفها ? عبده خال ? كان يقصد ملحناً من خارج السعودية". وأضاف سلماوي:"المفترض طبعاً أن أي عمل أدبي هو مؤلف خصوصاً اذا كنا نطلق علية رواية... في الماضي كان هناك قانون يشترط على مؤلف العمل أن يصدر عمله الأدبي بعبارة تقول:"هذا العمل من وحي الخيال وأي تشابه بينه وبين الواقع هو محض مصادفة... لكن ما حدث انه ومع مرور الوقت اختفت هذه العبارة وأصبحت القوانين في العالم كله تعتبر أن مجرد كتابة كلمة رواية على العمل الأدبي، فهذا يعنى ضمناً أننا بصدد عمل من وحي الخيال وأن أي تشابه بينه وبين الواقع لا يعدو كونه محض مصادفة، وبالتالي فالقوانين الدولية لم تعد تطالب كاتب العمل الأدبي بذكر العبارة السابقة". وأبدى سلماوي دهشته قائلاً:"إنني أعجب من هؤلاء الذين لا يرون أنفسهم إلا في هذه الصور السلبية.
ما حدث يذكرني بتلك القضية التى رفعها احد سكان عمارة يعقوبيان ضد الكاتب علاء الأسواني صاحب الرواية الشهيرة التي تدور احداثها في تلك الرواية، معتبراً أنه عندما أورد شخصية المثلي ضمن شخوص روايته انما كان يقصده هو وقد قام اتحاد كتاب مصر برفع قضية ضد هذا الشخص، تضامناً مع مؤلف الرواية".
وحول الدور الذي يمكن أن يلعبه اتحاد الكتاب والأدباء العرب إزاء هذه القضية قال سلماوي:"الأمر يتوقف على موقف عبده خال نفسه، فنحن لا نستطيع ان نتداخل فى الأمر من دون طلب من صاحب الشأن لأنه قد يرى ان تداخلنا معه يضره بشكل أو بآخر، عموماً اتحاد الكتاب والأدباء العرب سبق وان ورفع قضايا عدة فى مثل هذا الشأن ونحن على استعداد تام ان نتداخل ونتضامن مع صاحب"ترمي بشرر"اذ هو طلب منا ذلك". وفي كلامه لفت الناقد المصري الدكتور صلاح السروي للقانون الذي يحكم مثل هذه القضايا، مشيراً إلى انه يتضمن مادة صريحة تقول: ان المادة المكتوبة ما ان تخرج من إطار الإخبار إلى إطار التخييل حتى تسقط عنها أي شبهة قذف أو سب أو ما شابه. وقال السروي:"أي عمل أدبي بالضرورة له أساس أو مرتكز ما في الواقع ومن الوارد ان تتشابه بعض ركائز العمل مع بعض الواقع، والكاتب عندما يقوم ببناء عمله الروائي فإنه يلجأ إلى تكثيف العالم والوجود ذلك ان الواقع يمتلىء بالنثريات والتفاصيل اللانهائية".
واعتبر الناقد الدكتور عبدالمنعم تليمة ان الكلام الدائر الآن لا يليق أن يقال على عمل روائي مركب وكبير وبنية متكاملة،"الأمر بالغ الخطورة لأنه تلويث للعمل وتلويث لسمعة صاحبه والأخطر انه تلويث لحياتنا الثقافية وإرثاء لتقاليد مرفوضة وغير منطقية". وأضاف تليمة:"هذه القضايا رأيناها منذ أربعينات القرن الماضي وحتى يومنا هذا ... فحتى لو كانت هناك شخصية واردة فى رواية"ترمي بشرر"مطابقة للواقع من حيث الاسم والمهنة فالسؤال أين القرينة، أين البينة ... على من يدعي مثل هذا ان يقدم الأسانيد والبينات التي تدلل على صحة إدعائه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.