سيتذكر أدباء الأحساء اليوم، عميدهم الأديب الشيخ أحمد آل الشيخ مبارك، بألم كبير، لارتباطهم بمنتدى"الأحدية"، الذي اعتادوا على مدى 20 عاماً، على لقائهم فيه مع عميدهم الشيخ أحمد، مساء كل أحد. حيث يجتمعون في مجلسه، بحي البصيرة في مدينة الهفوف، لمتابعة محاضرة، أو المشاركة في أمسية شعرية، أو مسامرات أدبية.وكانت الأحساء شيعت أمس، عميد أدبائها الشيخ أحمد علي آل الشيخ مبارك، إلى مقبرة الصالحة، بعد 94 سنة حافلة بالأدب والديبلوماسية، والعطاء الاجتماعي. وتدفق عدد كبير من الأدباء والمثقفين والمسؤولين والوجهاء من الأحساء والمنطقة الشرقية، يتقدمهم محافظ الأحساء الأمير بدر بن جلوي، لتشييع آل الشيخ مبارك، بعد ان أديت الصلاة على جثمانه، في المسجد، ثم مرة أخرى في المقبرة. وصف مثقفون وأدباء رحيل آل الشيخ مبارك، ب"الفقد الكبير"، مؤكدين أنه كان"قامة ثقافية كبيرة تجسد احترامها من خلال الحشد الكبير الذي شيعه، وتناقل نبأ وفاته". وقال الشاعر صلاح بن هندي:"إن الفقيد عندما ذهب في عام 1937، إلى مصر. وكانت في ذلك الوقت شعلة ثقافية متوهجة، اقتبس منها هذا الانفتاح الثقافي والعلمي، وجاء به إلى الأحساء، ليؤسس صالونه الأدبي، الذي أطلق عليه"الأحدية"، إذ كانت الصالونات الأخرى نخبوية جداً، لا تدخلها إلا أسماء محددة. لكنه جاء ليفتح مجلسه للجميع، من دون تفرقة، محدثاً امتزاجاً بين المثقفين. وله يرجع الفضل في تعارف كثير من المثقفين في الأحساء". وأضاف ابن هندي:"بفقده فقدنا شيئاً اسمه ذاكرة وأصالة وأريج التراث، إذ كان حافظاً جيداً للتراث، وهو بمثابة الناطق الرسمي له"، مضيفاً:"كان إنساناً، وهي الصفة التي يمكن أن تعبر عما في داخلنا، فحين تقترب منه تستشعر التفاؤل بالحياة، إذ كان يصارع الهرم والتقدم في السن، لكننا لم نره إلا شاباً مفعماً بالحيوية". وأشار إلى أن الراحل كان"من أكثر المثقفين اهتماماً بالجيل الجديد، إذ تبنى واحتضن مواهب عدة، ولم يقصر معهم في شيء، ولن يملأ مكانه أي أحد، إذ سيبقى فارغاً". وعن تعامله مع مخالفيه الذين شنوا حروباً عليه. قال ابن هندي:"في أكثر من لقاء معه، كان متألماً حزيناً من تصرف بعض مخالفيه، لأنه كان ينتظر رداً جميلاً على كل ما قدم إلى الثقافة والأدب". وأردف أن"لقاءاتي معه تدور حول موضوع المخالفين، وكنت أردد له أن كل السهام التي وجهت لك ما هي إلا دليل على عظمتك، لكن الحزن غلبه في مواضع عدة. وكان يلتزم الصمت، ولا يرد. لأنه حين قابل الناقد إبراهيم عبدالقادر المازني، سأله: هل أنت فعلاً لا ترى المتنبي شاعراً كما كنت تكتب؟ فقال له: بالطبع لا. لكنها مرحلة الشباب ومحاولة مناطحة القمم العالية. وقد أراد الشيخ أن يطبق هذا المبدأ، بألا يرد على الناشئة، بل يلتزم معهم الصمت والحكمة". بدوره، قال الناقد محمد الحرز:"إن الرجل أعطى كل شيء لبلده، ومن صفاته النادرة أنه كان محباً للثقافة والمثقفين، وعنده مساحة كبيرة من الاهتمام، في ظل ندرة الاهتمام في المنطقة، ويكفي أنه عاش بين الكتابة والاهتمام". وأضاف أنه"ترك بصمة واضحة على من حوله، والكل يقر بمكانته، وأحديته شعلة من النشاط الثقافي والعلمي، وحتى اختلافه ليس بمعزل عن اختلاف الأجيال الطبيعي، ونحن نتعلم من هذا الجيل كيف يُعطي، وكيف يثمر العطاء".