محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشركات اتهمت موزعين ب"التلاعب" و "تجفيف" الأسواق . 100 ريال . ارتفاع "متوقع" في أسعار الحديد ... وحمى شراء تفرغ "مخازن" الموزعين !

تحدث تجار حديد عن ارتفاع جديد متوقع في الأسعار خلال الفترة المقبلة قد يصل إلى 250 ريالاً في الطن لمختلف المقاسات، وبدأت تظهر ملامحه من رفع مصانع حديد محلية لأسعارها على المنطقة الوسطى بواقع 100 ريال للطن، مشيرين إلى أن الارتفاع المقبل سيكون في المنطقة الغربية ثم بقية المناطق وبالنسبة نفسها، مؤكدين أن"حمى"طلب بدأت تسري في الأسواق جعلت الكثير من الموزعين الرئيسيين للشركات الكبيرة يعلنون فراغ مخازنهم من الحديد.
وشهدت أسعار حديد التسليح ارتفاعاً في بعض مناطق المملكة بعد فترة ثبات في السعر، وفي منطقتي الرياض والقصيم بلغ سعر حديد مقاس 12 ملم 2200 ريال بعد أن كان سعره لا يتجاوز 2100 ريال، ووصل سعر الحديد مقاس 14 ملم 2170 بعد أن كان 2080، فيما ارتفع سعر الحديد مقاس 16 ملم إلى 2160 بعد أن كان 2100.
وأوضح محمد السويلم موزع ل"الحياة"أن الارتفاعات مبدئية ومن المتوقع أن تلحق عدد من الشركات بالأسعار الجديدة.
وأكدت مصادر في شركة حديد"سابك"ل"الحياة"أن الشركة لم ترفع أسعارها، وهو ما أكدته شركة الاتفاق للحديد، وشركة الراجحي أيضاً، وقالت:"ما يحدث في الأسواق هو تلاعب من البعض في الأسعار في مناطق معينة بغية تحقيق مكاسب من ارتفاعها"، وأوضحت أن وكلاء حديد"سابك"ملتزمون بالسعر الذي تحدده الشركة، وهذا ما أثبته المفتشون الميدانيون التابعون ل"سابك"في الأسواق خلال الأسبوعين الماضيين.
وأوضح حسين الفرج مقاول أن"إشاعة"ارتفاع الأسعار تؤدي إلى زيادة الطلب من المستهلكين، وزيادة السحب من التجار المعتمدين، ما يؤدي إلى نقصه في الأسواق، خصوصاً أن شركات الحديد لم تقم بزيادة الإنتاج، مشيراً إلى أن بعض التجار يقومون بتخزين الحديد في مخازن غير معروفة لدى مفتشي الشركات بغية تجفيف الأسواق منه، وانتظاراً لارتفاع الأسعار، وأكد أن الأزمة السابقة التي حدثت في 2007 كشفت عن قيام بعض التجار بتخزين الحديد في المزارع وبرك السباحة، والأمر قد يتكرر مرة أخرى الآن، والمطلوب من وزارة التجارة التحرك سريعاً لمواجهة أي نوع من التلاعب. بخاصة أن الكثير من المشترين النهائيين بدأوا يشتكون من عدم وجود حديد في الأسواق، وأن التسليم يتأخر لفترة طويلة، وهو ما لم يحدث قبل أسبوعين من الآن.
وأشار إلى أن"ارتفاع الأسعار محلياً يرتبط بارتفاعه عالمياً، وتأثرنا بالسوق العالمية أمر طبيعي، إلا أنه من غير المقبول التلاعب بالأسعار من دون سبب، وحتى قبل حدوث الارتفاع الفعلي للأسعار من المصانع، والإعلان عنه بصورة رسمية".
من جانبه، قال أمين محمد"يبني منزلاً"إن الأسعار في المنطقة الشرقية لم يطرأ عليها أي تغيير، إلا أن المقاول نصحه بأن يحجز حديداً من الآن وبالمقاسات التي يحتاجها، إذ بدأت السوق تعاني من شح في الحديد بسبب زيادة الطلب عليه، مؤكداً أن المشكلة قد لا تكون في ارتفاع السعر بمقدار عدم توافره، وهذا ما يخاف منه. وأشار إلى أن الكثيرين بدأوا في شراء جميع الكميات التي يحتاجونها في البناء دفعة واحدة لتخزينها، ما يعني زيادة الطلب، والضغط على التجار في عمليات التسليم.
وأضاف أن تماسك السوق يعتمد بالدرجة الأولى على شركة حديد"سابك"، وتتأثر السوق بالأسعار التي تحددها، كما أن الموزعين المعتمدين لديها يؤثرون في السوق بشكل رئيسي، ويعرف من خلالهم حجم السوق الحقيقي.
يذكر أن الشركة السعودية للحديد سابك حققت في عام 2009 رقم إنتاج بلغ 4.4 مليون طن من المنتجات الطويلة والمسطحة، وهو ثاني أعلى رقم وصل إليه إنتاج الشركة بعد رقم إنتاج العام 2007، والذي تجاوز 4.7 مليون طن، ويشكّل الرقم زيادة بنسبة 2.3 في المئة عن مستوى إنتاج عام 2008 الذي بلغ 4.3 مليون طن سنوياً، بحسب أرقام الشركة.
وتعود معظم هذه الزيادة في الإنتاج إلى زيادة إنتاج المنتجات الطويلة، التي بلغت 3.235 مليون طن في عام 2009 في مقابل 3.035 مليون طن في عام 2008 أي بمعدل نمو 6.6 في المئة، وتعكس هذه الزيادة في إنتاج المنتجات الطويلة، ويشكّل حديد التسليح 80 في المئة من إجمالي الإنتاج وضعية سوق الحديد السعودي، التي شهدت خلال عام 2009 معدلات نمو إيجابية، أسهم فيها بشكل رئيسي نمو الطلب الداخلي، واستمرار النمو العقاري على مستوى الأفراد وعلى المستوى الحكومي أيضاً، وقد دفع هذا النمو الشركات المنتجة إلى زيادة إنتاجها، وربما أيضاً بهدف التعويض عن انخفاض الأسعار التي لم تشهد تغييرات كبيرة في السوق السعودية خلال عام 2009.
وتشير أرقام الإنتاج إلى تحسن ملحوظ تحقق في أرقام الإنتاج خلال الربع الرابع من عام 2009، مقارنة بالأرباع الثلاثة السابقة، إذ قفز معدل النمو إلى 6.6 في المئة على مستوى العام بأكمله، في حين كان في حدود 1.9 في المئة خلال الأرباع الثلاثة الأولى منه، إذ شهد الربع الأول من عام 2009 معدل نمو سلبي، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2008.
وشهد إنتاج الصلب الخام خلال عام 2009 أرقام إنتاج جديدة، بلغت 4.6 مليون طن سنوياً من الصلب الخام، وهو الرقم نفسه الذي تحقق على مستوى إنتاج حديد الاختزال المباشر، كما اقترب إنتاج المسطحات على الساخن من 1.2 مليون طن، وهو أقل من الرقم الذي تحقق عام 2008 بحوالى 140 ألف طن، وفي المقابل فإن إنتاج المسطحات المدرفلة على البارد والمطلية والمغلفنة شهد نمواً إيجابياً، وقد جاء ذلك نتيجة لنمو الطلب الداخلي الذي شاهدته السوق السعودية خلال عام 2009.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.