من"المنتن"أن يتوقف مقدار احترامنا في التعامل مع الآخرين على شروطٍ محددة، وفي ظُروفٍ خاصّة، فلا تتواجد الأخلاق إلا في حيّزٍ ضيّق يضم قائمة بشخصياتٍ معيّنة تُنتقى بحسب توافر مواصفاتٍ عالية خالية من الشوائب"بحسب ظنهم"! قد يُحقرونك ل"عرقك أو مكانتك الاجتماعيّة أو جنسك أو لون بشرتك"، فإن كنت حضرياً أو غامق البشرة أو من العمالة المستقدمة بمختلف جنسياتها، فأنت على الأرجحِ مستثنى، ربّما لأنك لا تملك الأهليّة بعد لتلقيك حُسن المعاملة، أو بالأحرى لوجود علاقة طردية بين تلك الشوائب وعوازل وصول الاحترام، فكلما زادت الأولى تزايدت الثانية، والعكس صحيح. يخبرني قريبٌ لي عن مراجعته لإحدى الإدارات الحُكوميّة لإنهاء بعض الإجراءات الخاصة به، ويصِفُ لي تعامل الضابط مع المُراجعين من العمالة الهندية والباكستانيّة خصّوصاً، والتّعدي عليهم بالكلمات البذيئةِ التّي تُشعر سامعها بأي شيء عدا أنهُ بشر! وكأنهم مستثنون من قوله"صلى الله عليه وسلم":"خالق الناس بخلق حسن"، ربّما لأن نفسه المريضة تسوّل له أنهم ليسوا بناس، ورُبّما لأنّهم لا يرتدون بنجابياً من"دولتشي آند غابانا"! ولا يضعون عطراً من"جيفينشي"، كما عوّدنا المجتمع في نظرتِه السطحية، ليُصبح المظهر هو الانطباع الأول الذي يحدد حُسن تعامل الناس معك"كمّاً وكيفاً"، فمسكينٌ أنت إن لم تكُن تملك إحدى هذه المؤهلات على الأقل، وإن كنت كذلك فاستوصي"بالماركات"خيراً فهي أملك الأخير. وعلى كثرة هذه المواقف التي أصبحنا نشاهدها في أماكن مختلفة وليس فقط في الإدارات الحكومية بل في بيوتنا وأسواقنا وشوارعنا العامة، إلا أنها دخِيلةٌ علينا وعلى الأساس الذي ينظّم حياتنا وسلوكنا، وهي الشريعة الإسلاميّة التي كلما ابتعدنا عنها كُنا أبعد ما يكُون عن الحضارة والرّقي والتّطور. لقد بنى الرسول"صلى الله عليه وسلم"مجتمعاً متكاملاً مُتعاضِداً قبل 1400 عام، حينما قال"دعوها فإنها مُنتِنة"، فتكون ذاك المجتمع المبني على احترام إنسانية الإنسان أولاً قبل كُل شيء، ولأنه"صلى الله عليه وسلم"لم تكُن لديه هذه الازدواجية الأخلاقية القابعة في عُقولنا اليوم، فعامل العبد كالحر، والخادم كالسيد، واليهودي كالمسلم، وعلّمنا أسس التعامل لنتبع أثره، أما نحن إلى اليوم مازلنا في تخبّطِنا بين الجاهليّةِ والجاهليّة... فهل إلى"اتباع إسلامنا"من سبيل؟! هناء اليافعي - الرياض [email protected]