كان على عهد مدعي النبوة"مسيلمة بن قيس"امرأة من بني تميم تسمى"سجاح التميمية"، وقد ادّعت النبوة مثله، وتحدته في منازلة للتناظر، ومن كان منهما على حق تنازل له الآخر، فحار مسيلمة في ما يفعل وكيف يجنب نفسه هذا الفخ، وهو يعلم مسبقاً بكذبه وكذبها، وبأن العاقبة لمن كان لسانه في الإقناع أكبر! وفيما هو كذلك أشار عليه شيخ كبير باستخدام الطيب بقوله:"إذا كان في صبيحة غد اضرب خارج بلدك قبة من الديباج الملون وافرشها بأنواع الحرير، ثم انضحها بأنواع المياه الممسكة مثل الورود والزهر والنسرين والقرنفل والفشوش والبنفسج، فإذا فعلت فادخل تحتها المباخر المذهبة بأنواع الطيب مثل العود القماري والرطب والعنبر الخام والمقصر والمسك، ثم ارخ القبة حتى لا يتسرب خارجها من ذلك البخور شيء، فإذا امتزج الماء بالدخان فاجلس على كرسيك وارسل لها، فإذا اجتمعت بها... أنت وهي، وجالستها وشمت تلك الرائحة انحلت وارتخت وبقيت مدهوشة، فإذا رأيتها على تلك الحالة راودها عن نفسها فإنها تطيعك، فإذا فعلت نجوت من شر قومها"، وقد تم له ما أراد وانتهيا بالزواج، وهو ليس بمستغرب على من سولت لهما أنفسهما ادّعاء النبوة أن يصدر عنهما ما وقع وأكثر، أما مسألة أن تشم المرأة الرائحة فترضى بالمحظور، فهذه مسألة فيها وقف ولا تعمم! إنما الشاهد في القصة فيرتكز على العلاقة بين حاسة الشم وبين المنظمات الكيميائية للجسد، والتي تتأثر عادة بالروائح فترسل بدورها رسائل للمخ بالاستجابة من عدمها تتجاوز وسائل الاتصال الأخرى المحكية والمكتوبة، فرائحة الشخص هي إمضاؤه الشخصي، فإذا قيل إن الأذن تعشق قبل العين أحياناً، فالأولى أن يقال بل ان الأنف يعشق قبل العين والأذن، فالأنف يتذوق أكثر من الفم، وقد يحرك النظر القلب، وقد يثير السمع الأحاسيس، لكن الرائحة المميزة إنما تنفذ إلى أعماق دفينة في النفس، خصوصاً إذا ارتبطت بمناسبة دافئة على المرء! بل يكفي وبعد مضي السنين أن يستنشق الواحد منا ذات الرائحة أو شبيهة لها حتى يستدعي ذكرياته معها وكأنها بالأمس القريب، فليس في الأمر من جديد بقولنا إن الذين لا نحبهم لهم في أنوفنا رائحة عطبة، وكم كره الفرنسيون رائحة الألمان! وكذلك الأمر بالنسبة إلى الألمان تجاه الفرنسيين، أو اليابانيين تجاه الغربيين، وقد يكون بإمكان البشر أن يغمضوا أعينهم أمام القبح أو حتى الجمال، كما يمكنهم عدم الإصغاء إلى الكلام والألحان، لكن ماذا بإمكانهم عمله إزاء رائحة لا يمكن التخلص منها، وللأسف من يسيطر على الرائحة، فإنما يهيمن على المكان. كلمة أخيرة: تضيف إحدى زوجات المختطفين اللبنانيين بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان وتدعى وداد الحلواني، كيف أنها ندمت حين غسلت قميص زوجها بعد اختطافه والشراشف التي نام عليها بما فيها غطاء مخدته، إذ تنبهت متأخراً أنها بفعلتها تلك قد أضاعت رائحته التي كان من الممكن الاحتفاظ بآثار منها، فارتكبت غلطة لا تغتفر، فكيف وهذا حالنا نكتسب تسامحاً أو احتمالاً أكبر تجاه من حرمنا مجرد قطعة من قماش نستنشق معها أحباءنا ونستحضر من فقدنا منهم! كم يقسو علينا زماننا حين لا يبقى لنا غير رائحة العفن والموت! وكم يلزمنا من العمر حتى تنسى أنوفنا تلك الروائح وما ارتبط معها من صور...! صعب وأكثر من صعب، فما الإنسان إلا مجموعة أحاسيس تعيش فيه وتشكله ونظرته لكل شيء...! يقول ابن حزم الأندلسي: "وما رأيت قط متحابين إلا وهما يتهاديان خصل الشعر مبخرّة بالعنبر مرشوشة بماء الورد لتكون تذكرة عند البين"، قاتلك الله يا إسرائيل لم تبق لنا حتى هذه الخصلة، وسامح الله من كان منّا وأضاع علينا هذه الخصلة. وقالوا:"أنا الفلسطيني بعد رحلة الضياع والسراب... أطلع كالعشب من الخراب... أطلع من رائحة التراب... أفتح باب منزلي... أدخله... من غير أن أنتظر الجواب... لأنني أنا السؤال وأنا الجواب"نزار قباني. [email protected]