البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة في حاجة إلى 4.5 مليون وحدة سكنية بحلول 2020 : معرض "جركس" العقاري ينطلق اليوم ... وتوقعات بصفقات قيمتها 10 بلايين ريال
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2009


الصفحة: 21 - الاقتصادية
تبدأ اليوم فعاليات معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان الدولي جركس الذي يفتتحه أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه وتنظمه مجموعة الجيل لتنظيم المعارض والمؤتمرات، بإشراف من اللجنة العقارية في غرفة جدة ومحافظة جدة والجمعية السعودية لعلوم العمران في مركز جدة للمنتديات والمؤتمرات.
ويُقام المعرض على مساحة تقدر بأكثر من 4 آلاف متر مربع، ويشارك فيه 90 شركة عقارية، وسيشهد في دورته السابعة العديد من الاتفاقات التي قدرها خبراء اقتصاديون بنحو 10 بلايين ريال، والتي تؤكد رسوخ وقوة الاقتصاد العقاري السعودي من دون التأثر بما تعانيه بعض الدول من أزمات مالية.
وشدد المدير العام لقطاع الأعمال في غرفة جدة عدنان حسين مندورة على أهمية إقامة هذا المعرض في ظل الأزمات العالمية التي يشهدها العالم، موضحاً أن الاستثمار في الجانب العقاري في السعودية يمثل قاطرة أساسية للنمو الاقتصادي، وهو يشمل الاستثمار في مجالات السياحة وبناء الفنادق والمنتجعات والمراكز التجارية العملاقة وبناء المساكن.
وأوضح أن كل تلك المشاريع تحتاج إلى توفير الاستثمارات اللازمة لتهيئة البنية الأساسية اللازمة للنشاط العقاري التي تعد العمود الفقري لتوفير المناخ المناسب للمشاريع الاستثمارية في المستقبل.
وتوقع مندورة أن يبلغ عدد زوار المعرض نحو300 ألف زائر وسائح.
وأكّد أن اللجنة العقارية في غرفة جدة تضع كل إمكاناتها من أجل إقامة هذه المعارض في مدينة جدة، وهي تسعى في المستقبل القريب إلى تنظيم أشمل يجعل من هذه المعارض تكتسب الصفة الدولية وتعكس مكانة السعودية في الجانب الاقتصادي.
من جهته، أكّد رئيس اللجنة المنظمة للمعرض عضو اللجنة العقارية أحمد بن محمد المهندس أن المعرض استقطب كبرى الشركات العقارية والتطويرية والتمويلية من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، إذ تستعرض هذه الشركات فرصاً عقارية جديدة ومشاريع سكنية وسياحية جديدة ستكون في متناول الراغبين.
وبين أن حجم الاستثمارات العقارية في المملكة ارتفع الى أكثر من تريليون ريال، ما يجعل المملكة تحتل المرتبة الثانية كأكبر سوق عقارية في العالم، مشيراً الى أن القطاع العقاري السعودي حقق خلال السنوات الخمس الماضية نمواً في رأس المال الثابت في السوق العقارية، تجاوزت نسبته 40 في المئة بين عامي 2000 و2005، وارتفع قطاع العقار والتشيد في الناتج المحلي الإجمالي السعودي من 41.7 بليون يال في عام 2000 إلى أكثر من 54.5 بليون ريال.
وتوقع المهندس أن تنمو سوق العقارات والتمويل الإسكاني في المملكة خلال الأعوام القليلة المقبلة بصورة ملحوظة لأسباب عدة، منها الطفرة التي يشهدها الاقتصاد السعودي وإنشاء المدن الاقتصادية والصناعية وتزايد الطلب العقاري للارتفاع الملحوظ في نسبة السكان.
ولفت الى أن الدراسات تشير الى أن القطاع العقاري سيحقق نمواً يصل إلى 6.7 في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة، نتيجة ارتفاع عدد المشاريع التجارية والسكنية، فضلاً عن الطلب على شراء الأراضي والمساكن من المواطنين وتدفق الاستثمار الأجنبي.
وأوضح عضو اللجنة العقارية في غرفة جدة رئيس اللجنة المنظمة لمعرض"جركس"أن الأوساط العقارية قدرت حاجة السعودية بنحو 4.5 مليون وحدة سكنية بحلول عام 2020، فيما قدرت حجم التمويل الإسكاني بحوالى 117 بليون ريال سنوياً، لاستغلال مساحة 110 ملايين متر مربع من الأراضي الصالحة للاستثمار، لمواجهة النمو السكاني وأن مدينة جدة وحدها في حاجة إلى مليون وحدة سكنية خلال ال 20 عاماً المقبلة يتطلب تمويلها 700 مليون ريال.
وأشار الى أن معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان الدولي جركس يعد أكبر تظاهرة عقارية تشهدها مدينة جدة ولقي الكثير من الدعم والمشاركة والاهتمام والنجاح، وأصبح معلماً من معالم جدة الاقتصادية وثاني حدث اقتصادي مهم وفعال يُقام فيها بعد المنتدى الاقتصادي، وأن عدد المشاركين تجاوز 90 عارضاً. وأكّد أن المعرض سيشهد توقيع اتفاقات استثمارية وعقارية بين المشاركين، معرباً عن أمله في أن يخرج المعرض بانعكاسات تسهم في نمو السوق العقارية في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.