القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستقبل في ظل الحضارة الرقمية
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2008

تختلف معايير التقدم والحضارة من عصر لآخر، وعليه تختلف الأدوات التي تؤدي لامتلاكها، وبالنظر لعصر الحضارة العلمية العربية في ذروة تأثيرها عندما كانت الموجهة لمسيرة التقدم والحضارة في العالم كانت الأدوات الحضارية التي نالت بها هذه المنزلة هي الفلسفة والمنطق، وعلى أثر هذه المنزلة أصبحت مطلباً عالمياً لا يمكن الإسهام في النشاط الإنساني العالمي ومسيرة التفوق الحضاري في ذلك العصر إلا به، وكدليل على ذلك أن واقع أوروبا في ذلك الوقت ما كان له أن يتغير لولا تأثر مثقفيها بآراء ابن رشد وغيره من الفلاسفة المسلمين ومحاولتهم تطبيقها على واقعهم بما يتلاءم معه للخروج من أزمة القرون الوسطى التي عاشتها أوروبا زمنياً واجتماعياً و فكرياً، و كان هذا التأثر بداية لانتقالها لعصر النهضة وخضوع العالم لفصل جديد من المفاهيم والأدوات الحضارية، تمثل في الحضارة الصناعية التي تولدت على ضوء الحضارة العلمية السابقة، وحالياً الحضارة الرقمية التي بنيت بدورها على معطيات الحضارة الصناعية .
الحضارة الصناعية غيّرت مفهوم الحضارة عما كان عليه ليتحول من الطابع الفكري، كما هو في الحضارة العلمية العربية، إلى طابع اقتصادي يُخضع العلم والمادة للإنتاج الاقتصادي، ومن ذلك تغيرت أدوات الإنتاج لتتحول من الإنتاج الزراعي المحدود إلى الإنتاج الصناعي الذي يضم الكثير من الأصناف، وإغراق العالم بمنتجات الآلة بعد أن كان الإنتاج يتم بأيدٍ بشرية وهو ما زاد كمية المنتجات وسرعة تدفقها إلى الأسواق والمستهلكين وزاد بالتالي من ربحيتها و المتاجرين بها.
و لا شك أن تغير مفهوم الحضارة إلى هذا المعنى الاقتصادي ألقى بظلاله على العالم ككل، لأنه أصبح معيار التفوق الحضاري والمادة أداته ووسيلته، وحاول عالمنا العربي اللحاق بركب هذه الحضارة بامتلاك التقنيات الصناعية، إلا أنه لم يستطع تلبية الحاجات المحلية، فكيف بالمنافسة الخارجية؟ لذلك كان الشق الأكبر الذي اعتمدت عليه الدول العربية والنامية بشكل عام في اقتصادها الصناعي، كان بتصدير المواد الخام - التي تعد الأساس للإنتاج - إلى الدول المتقدمة التي غالباً لا تملكها لتعاد إلينا منتجات مصنعة نقوم باستهلاكها مرة أخرى، على رغم أن موادها الخام هي من ثرواتنا، وعلى هذا الأساس تشكلت العلاقة بين الدول المتقدمة والأخرى النامية.
ولا شك أن هذا النوع من الاقتصاد، وهذا النوع من الحضارة كان له تبعات اجتماعية وثقافية على العالم ككل، إذ أصبح الولاء للمادة باعتبارها الأداة الحضارية سواء في إنتاجها أو استهلاكها، وأدت زيادة الاعتماد على الثروات الخام - بالنسبة للدول النامية - إلى بروز الكثير من المشكلات بسبب عدم وجود إنتاج حقيقي، فمن مشكلة البطالة والاتكالية إلى الأنماط الاستهلاكية المستحدثة التي تكرس الاعتماد على المادة ولو من دون حاجة حقيقية تفرضها، إذ إن معظم الأدوات الاستهلاكية هي من الكماليات التي توهم الشركات المستهلك بالحاجة لها.
والعالم الغربي اليوم تجاوز هذه المرحلة الصناعية إلى حد كبير بعد أن مهدت الطريق لظهور الحضارة الرقمية التي تحمل المفهوم الاقتصادي ذاته، ولكن بمقومات وأدوات مختلفة تعتمد على استخدام التكنولوجيا الرقمية وجميع المنتجات التي تتعامل بالطرق الرقمية في شتى المجالات بما ييسر حياة الإنسان و يخدمه بصورة أفضل.
أما في العالم العربي وبحكم أن الحركة فيه تكون غالباً ردود أفعال لما يتم في العالم الغربي، فهو يعيش اليوم مرحلة برزخية بين الحضارة الصناعية والحضارة الرقمية، فلم ينتقل بشكل كامل إلى الحضارة الرقمية، وبالنظر إلى هذه الفترة نجد أن المؤشرات تظهر بأنه سيسلك مع المرحلة المقبلة السلوك المعتاد في الاستهلاك من دون الإنتاج، واتباع النمط الاستهلاكي ذاته الذي لا يخدم حاجاتنا ولا يؤثر في مسيرة الحضارة ولا يضيف لها شيئاً. وحتى الآن لا يتم التعامل مع المنتجات الرقمية بالأسلوب المفترض الذي يقتضي الاستفادة منها في تغيير الواقع وعلاج المشكلات، وبما يلبي الحاجات المحلية التي هي بلا شك غير متطابقة مع حاجات المجتمعات الأخرى التي أنتجت هذه المنتجات بناء على واقعها وطموحاتها الخاصة التي قد لا نتفق معها بالضرورة... يؤكد ذلك أن تعاملنا مع الأدوات الرقمية بقي منفصلاً عما يحتاجه واقعنا من تطوير ونهوض، وتلخص هدفه إظهار الأدوات التكنولوجية لغرض الظهور فحسب، ففي التعليم على سبيل المثال استخدمت التقنيات الرقمية بطريقة لم تغير من جدوى العملية التعليمية، وتمثلت كمجرد رغبة في إقحام التكنولوجيا في التعليم وكأن الغرض هو استخدامها بغض النظر على النتائج التي يفترض الحصول عليها، ولعل الكتب المدرسية المنسوخة كما هي على الأقراص المدمجة شاهد جيد على ذلك، فهي لم تختلف عن الكتاب العادي في شيء ولم تستخدم فيها حتى الوسائط المتعددة التي تشوق الطالب للمادة العلمية، وتسهم في ترسيخ المعلومة في ذهنه و إطلاعه على ما تحويه من آفاق متعددة.
وإزاء ذلك نحتاج إلى ثقافة جديدة ترسخ في أذهان النشء سبل التعامل الأفضل مع أدوات الحضارة المقبلة المتمثلة في الحضارة الرقمية، ليس من ناحية أخلاقية وسلوكية فحسب، بل من حيث فهم منهجيتها والاستفادة منها في تطوير الواقع وعلاج المشكلات المتفاقمة وتطويعها بما يضمن تفوقنا في إنتاجها واستخدامها، والخروج منها بأداة حضارية أجدى وأكثر فائدة وتأثيراً في العالم، وابتداء مسيرة جديدة من حيث انتهى الآخرون.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.