الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يضم تاريخ المنطقة منذ ما قبل الميلاد . متحف الأحساء ... صندوق المخطوطات والأدوات الأثرية
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2008

تتشبث الأحساء بتراثها وتاريخها، كونهما الرافدين الأساسَين لحياتها، ولهذا الاعتبار عملت على إيجاد متحف رسمي يقدم صورة تحاكي الماضي، لتربط إنسان الحاضر بتاريخ آبائه وأجداده. ويهدف المتحف إلى تحقيق الحماية للمواقع الأثرية والتاريخية وصيانتها، إضافة إلى تيسير عملية تسجيل هذه المواقع واستقصائها، واحتواء القطع الأثرية والتاريخية، وتقديم أفضل الطرق لتوثيقها وصيانتها وحفظها، واستقصاء وتسجيل ألوان التراث الشعبي المادي والشفهي، مع إيجاد مركز لجمع قطع التراث الشعبي المحلي، وإطلاع الجمهور على الآثار والتاريخ والتراث المحلي من خلال المعارض والنشاطات التثقيفية الأخرى. وأقيم المتحف في الهفوف على مساحة تبلغ نحو أربعة آلاف متر مربع، إضافة إلى ساحة خلفية لإقامة الأنشطة التراثية، تبلغ مساحتها نحو 1300 متر مربع، وتم افتتاحه رسمياً قبل نحو 12 عاماً، وهو مُتاح للزوار في أوقات محددة. ويضم أقساماً عدة، تشمل قسماً يعرض خريطة للمواقع الأثرية التابعة لمتحف الأحساء، والمواقع الأثرية في المنطقة الشرقية. وتضم إحدى الصالات صوراً قديمة للأحساء، التقطت في الثلاثينات والأربعينات من القرن الميلادي الماضي. وخصص جزء من صالة الاستقبال لعروض المتاحف الخاصة، وإهداءات المواطنين.
أما القسم الثالث من المتحف، فيتمثل في صالة المتحف الرئيسة، وتتكون من أجزاء عدة، تتضمن الخرائط التفصيلية بحسب التسلسلين الزمني والتاريخي للمنطقة، وهي فترات العصر الحجري القديم والمتوسط والحديث. ويعرض نماذج من أدوات ومواقع كل عصر، ومنها موقع عين قناص في الأحساء، الذي يمثل آخر مراحل العصر الحجري الحديث، وما كشف فيه من حظائر تدل على استئناس الحيوان، وما يعاصرها، مثل موقع"الدوسرية"، الذي عثر فيه على نماذج لمساكن الأكواخ البدائية، مع عرض لتأثر المنطقة بالحضارات المجاورة في وادي الرافدين.
فيما يعرض الجزء الثاني تاريخ المنطقة وآثارها منذ آلاف السنين، وحركة القارات، والأزمنة الجيولوجية، وعمر الأرض، ومقارنة آثار المنطقة مع آثار المملكة عموماً، وأهمية المنطقة الزراعية والتجارية، والخليج العربي، وتشكله منذ بداية تكوينه إلى وقتنا الحاضر.
أما الجزء الثالث، فقدم نبذة عن الحياة الفطرية في المنطقة، ومظاهر الحياة البحرية، وأنواع الأسماك ومصائدها في الخليج العربي، ونماذج لأدوات الصيد التي توصل إليها الإنسان، وتطور صناعة المراكب وأصنافها.
ويختص الجزء الرابع من الصالة بالخطوط واللغات في شرق الجزيرة العربية قبل الإسلام ونماذج لأنواعها، مع عرض لشاهد حجري، كتب بالخط المسند الأحسائي، إضافة إلى نبذة عن الكتابة في التراث الإسلامي وتطورها وأدواتها.
ويتطرق الجزء الخامس من المتحف إلى مواقع الألف الثالثة وأوائل الألف الثانية قبل الميلاد، ومدن العصر البرونزي في شرق الجزيرة العربية، ما يُطلق عليه"فترة حضارة دلمون"وأساطيرها، وظهور رعاة الجمال في الفترة من 500 قبل الميلاد إلى 1700 قبل الميلاد الفترة الآشورية والبابلية المتأخرة، وعرض قطع تم العثور عليها من مواقع العقير، والجرهاء، ترجع إلى عصر الجرهاء في الفترة بين 400 قبل الميلاد إلى 500 قبل الميلاد.
ويتناول الجزء السادس منه الفترة"الساسانية"في شرق الجزيرة العربية، التي بدأت من العام 62 إلى 228، واتحاد القبائل العربية. أما الجزء السابع، فيركز على الفترة الإسلامية، والخلافة في شرق الجزيرة العربية، وعرض معثورات منها، كما يعرض دور قبيلة بني عبد القيس في الاقتناع بالإسلام والدخول فيه وتأسيسهم لأقدم المساجد فيها، وصوراً لهجر الأحساء والعقير في صدر الإسلام. ويعرض في الجزء الثامن الأحساء في العصر الإسلامي الوسيط والدولتين السعوديتين الأولى والثانية. فيما يتضمن الجزء التاسع عرضاً لمواد وأدوات التراث الشعبي في حياة البدو والمجتمع القروي الزراعي والمجتمع الحضري ومدن الأحساء وأسواقها، وعدداً من العملات الإسلامية، ومخطوطات منوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.