خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكدت حرصها على عدم تأخير المشاريع وحذرت من قيام مقاولين بتصديري . "أرامكو" تزيد إنتاج الأسفلت 26 في المئة لتغطية الطلب المحلي
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2008

أعلنت شركة أرامكو السعودية رفع الطاقة الإنتاجية لمصافيها لمنتج الأسفلت لتصل إلى 11 مليون برميل خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة 26 في المئة عن الفترة المماثلة من العام الماضي، وسلمتها لمقاولي الطرق والمصانع الوطنية.
وقال المدير التنفيذي للتوزيع وأعمال الفرض في"أرامكو"المهندس أحمد السعدي إن هذه الزيادة جاءت على حساب بعض المنتجات الأخرى التي لها مردود أعلى قيمة بالنسبة إلى المملكة، مؤكداً حرص الشركة على التحقق من سد حاجة الطلب المحلي، ولمعرفتها التامة بأهمية هذا المنتج لتلبية حاجات مشاريع التنمية، مشيراً إلى عدم وجود نقص في إمدادات الشركة للسوق من هذه المادة.
وأشار إلى أن"أرامكو"لا تألو جهداً في توفير جميع منتجاتها النفطية للسوق المحلية في كل أنحاء المملكة، ومنها توفير مادة الأسفلت، مؤكداً حرص الشركة على تغطية حاجات مشاريع وزارتي النقل والشؤون البلدية والقروية لرصف الطرق، وكذلك حاجات المصانع الوطنية، وتمت تغطيتها عبر أربع مصاف، بما يقارب 60 ألف برميل يومياً. وأضاف:"تم رفع الطاقة الإنتاجية لمصفاة رأس تنورة من منتج الأسفلت إلى 24 ألف برميل في اليوم، فيما زادت مصفاة الرياض إنتاجها من الأسفلت إلى 17 ألف برميل، أما مصفاة جدة فقد زاد الإنتاج إلى 9 آلاف برميل، و6500 برميل في اليوم لمصفاة لوبرف في ينبع.
وحول جدوى هذه الزيادات في الإنتاج وكيفية التحقق من مدى كفايتها لحاجات السوق الفعلية لمادة الأسفلت قال:"إن لدينا آلية متبعة للتقدير الدقيق للكميات المناسبة التي تحتاج إليها السوق المحلية من مادة الأسفلت، فقد قامت الشركة بالتعاون مع كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة النقل، للتنسيق مع مقاولي رصف الطرق، من أجل التأكد من تلبية حاجاتهم الفعلية وعدم تأخير أي مشروع يحتاج إلى مادة الأسفلت، ولدينا في هذا الإطار 257 عميلاً من مقاولين ومصانع نزودهم بحاجاتهم من الأسفلت وفق نظام الحصص، بعد مراجعة عقودهم المعتمدة من وزارتي النقل والشؤون البلدية والقروية، التي تتضمن حساب مساحات الرصف والسفلتة بدقة ومواعيد تسليمها".
وذكر السعدي أن"أرامكو"تقوم بإشعار جميع عملاء الأسفلت لديها شهرياً، بالكميات التي تم تخصيصها لهم ومواقع السحب التي تم تحديدها والجدول اليومي للكميات المخصصة لهم، وذلك تفادياً لنشوء سوق سوداء داخل المملكة.
ولضمان موثوقية استمرار إمدادات الشركة من منتج الأسفلت إلى عملائها، لفت إلى التنسيق الذي تجريه الشركة معهم عندما تجري صيانة لبعض مصافيها، وقال:"نبلغ جميع عملائنا بفترة الصيانة ونوجههم لسحب حاجاتهم إلى أقرب مصفاة، غير أن بعض المقاولين لا يرغب في التحول إلى المصافي البعيدة عن مواقعهم، ما قد يتسبب في تأخير بعض مشاريعهم مع مختلف الجهات".
من جانب آخر، كشف السعدي عن مشكلة تصرف بعض المقاولين والمصانع ببعض الكميات من الأسفلت وتصديرها إلى الخارج، ما قلص من قدرتهم على الوفاء بعقودهم في تنفيذ بعض المشاريع التنموية.
وقال:"لقد استقبلت الشركة بالفعل طلبات عدة من جهات متفرقة داخل المملكة وخارجها، يطلبون فيها كميات كبيرة من هذه المادة لغرض التصدير، وأكدت لهم الشركة رسمياً أن كل ما تنتجه أرامكو السعودية من هذه المادة يعتبر للاستخدام المحلي فقط وليس للتصدير، كما أن الشركة لا تقوم بتصدير منتج الأسفلت إلى الخارج نهائياً".
وعلل هذا التوجه من بعض المتعاملين بمادة الأسفلت إلى أن سعرها منخفض جداً في المملكة مقارنة بالأسعار العالمية، ما يشجع على وجود طلب إضافي عليها لا يرتبط بالمشاريع الفعلية وحاجات المصانع المحلية، وإنما بغرض تصديرها إلى الخارج.
وأكد أن"أرامكو السعودية"بادرت إلى التنسيق مع مصلحة الجمارك والجهات المعنية لمنع تصدير منتج الأسفلت الى خارج البلاد، ضماناً لتأمين حاجات السوق المحلية من هذا المنتج.
وعبر عن اعتزاز"أرامكو"بتحمل مسؤولية تلبية حاجة السوق المحلية من المشتقات النفطية بما فيها مادة الأسفلت بموثوقية واعتمادية عالية، وقال إن الشركة لديها القدرة، على تغطية حاجة السوق المحلية في الوقت الراهن وفي المستقبل، كما تحرص على تطوير خدماتها وتعاونها مع جميع عملائها بشكل مستمر لضمان تواصل واستقرار وكفاية الإمدادات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.