وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"براعم القصيبي" ديوان جديد قديم . رسائل إلى الحبيبة والأم ... وأحلام الوحدة والتحرير
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2008

يفتتح الدكتور غازي القصيبي كتابه"براعم"صادر عن دار القمرين بمقدمة على شيء من الحذر مفادها: ان قصائد هذا الديوان كتبها بين السادسة عشرة والتاسعة عشرة، ولسبب ما لم يضمنهاً أيا من مجموعاته الشعرية السابقة.
واحتوى سواد الديوان الأعظم على قصائد عاطفية شخصية تليق بالمرحلة العمرية والأدبية التي كتبها فيها الشاعر. وهي مرحلة الرومانسية العربية، التي تخللت ما بين مرحلتي مدرسة الإحياء والحداثة الشعرية، التي بدأت تنتشر في مجال النص الشعري العربي آنذاك، ومما يشير إلى ذلك أن الشاعر يشير في حاشية قصيدته المعنونة ب"علامَ رجعت"بأنه ذكر أنها أول قصيدة من شعر التفعيلة في منطقة الخليج. فيدل ذلك على أن سائر الديوان سيكون من ديباجة ما قبل تلك المرحلة، أي ما قبل مرحلة التفعيلة، وهي المرحلة الرومانسية التي شوهدت في بدايات شعر السياب ونازك الملائكة، وسيطرت على شخصيات شعراء كانوا مشاهير آنذاك في العالم العربي كأبي القاسم الشابي وعلي محمود طه وإبراهيم ناجي وعبدالرحمن شكري وغيرهم.
ومن هنا فإن القصيدة المرسلة ذات المقاطع المتنوعة الموحدة البحر والمتعددة القوافي، هي التي من شأنها أن تظهر في شعر الفتى الشاب غازي آنذاك حاضرة ومتأثرة، متغلباً على معظمها الجانب الشخصي والهم الوجودي الذاتي للشاعر، إذ يكتب القصائد في الحبيبة المنشودة، أو رداً على رسالة الأمّ، أو إخوانية مع زميل دراسة، أو تغنياً مع المقاومة الجزائرية التي تئن في الجوار، أو حلماً بالوحدة العربية الناصرية التي ضجت في أرجاء الوطن العربي كله، ولم يكن بدعاً أن تجتذب في أتونها قلب الشاعر الشاب.
وكما كان كثيرون من العرب في فترة الحلم العربي الناصري، كانت مصر بالنسبة للشاعر الشاب السعودي، القادم من الجزيرة النامية التي لما تطلع عليها مشارق الحضارة المدنيّة، حلماً بطوليّاً يتغنى به منتشياً بعلا الإباء، وأحلام البطولة، والانتصار الدمويّ المتوج بلحن الرصاص، فيقول في قصيدة"مهد الإباء":"يا بورسعيد أفي الوجود مدينة/ صمدت صمودك والحِمام مخيّم؟.. انى التفتّ كتائب فكتائبٌ/ هي درع مصر إن رمتها الأسهم". ثم يخاطب مصر:"لم أنس يومك والرصاص مزمجر/ ومدافع مسعورة تتكلم.
والشرق خلفك واقف متحفز/ وقلوبه أبداً عليك تحوّم". إنها صفحة من الصبا، أهداها إلينا الشاعر القصيبي، لنقرأ من خلالها النمط الخطابي الشعري، الذي كان مسيطراً في تلك الفترة، ولنقرأ من خلالها هموم وأوهام وعواطف وعواصف شباب الإنسان العربي الذي عانق حلم الوحدة والتحرير الغنائي، وإن لوهلة قصيرة من الزمن، ومع ذلك فهذه الفترة المليئة بالسذاجة البريئة لا تخلو من توجس الرومانسية العربية المعروفة.
بل إنها تتلمس الغد بيد حذرة تخشى أن تمتد إليها منه مناجل الحصاد، في قصيدة"رمضان"، وهي إحدى أقوى قصائد تلك الفترة التي تشي ببداية تأثره بالحداثة الشعرية الطارئة على البناء الشعري للقصيدة العربية. كما يمكن اعتبارها إرهاصاً منبئاً بالتطور الفني والبنائي الذي سيطرأ مستقبلاً على قصيدة القصيبي:"أنا ما زلت الطفل الحالم/ ما زلت وحيداً فوق السطح/ كم أتمنى لو ألقيت برأسي في أحضان الصمت/ وطوتني أجنحة الذكرى لأعود صغيراً لم أبرح عامي السادس/ يا رباه/ أيحن فتى لزمان المهد/ ما أصنع إن مرت أعوام/ إن أوغل ركب العمر وأوغل يا رباه.../ الساعة تعلن نصف الليل/ وأنا ساهر/ وأمامي كومة أوراق، ودخان يعبق في الأفق/ والقلم المضنى في كفي/ ينساب على صمت الأوراق/ تمتد سطور وسطور/ وأذوب في ما أكتب قلبي/ وأحاول أن أصنع شيئاً، لكن الألفاظ أمامي جثث سوداء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.