لا نزاع في أن طاعة ولي الأمر بقيدها الشرعي دعامة ضرورية للمواطنة الصالحة"غير أنه لا يصح اختزال الوطنية الصادقة في الطاعة وحدها، فما أكثر الذين يُظهرون الطاعة، وهم أكذبُ الناس وطنيةً وأخونُهم للوطن، وفي الناس من يلاحق الناس بامتحان وطنيتهم، وهو أفرغهم منها قلباً، وأكثرهم لها خوناً. اختزال الوطنية في إحدى دعائمها الضرورية، أو في بعض مظاهرها الشكلية مغالطة يمارسها أوصياء الوطنية، ولا يدرون أنهم يمارسون معها تشويهاً للوطنية يُنفِّر عنها أكثر مما يؤلف عليها. إن غاية ما تحققه الطاعة أن تعالج صلة المحكوم بالحاكم، ولكنها لا تعالج صلة المجتمع بعضه ببعض، ولن تصحح العلاقة بين المواطنين أنفسهم. وهذه الصلة الأخرى بين المحكومين أنفسهم لا بد من مراعاتها لتحقيق المواطنة وتعزيز الوطنية، فكم من مطواعٍ لإمامه غشوم مع أهله وجيرانه، وكم من معظّم شأن الإمام مستخفٍ بحرمات الناس، مقتات على حقوقهم، متربص بهم قالة السوء والوشاية تزلّفاً وارتزاقاً، وفي زمن العجائب يُقدّم هذا الغشوم الفتّان أنموذجاً للمواطنة الحقة! وابتدع أوصياء الوطنية لها معايير شكلية، وفتنوا الناس فيها فتوناً"ليمتحنوا بها وطنيةَ أناسٍ قصداً وعن سابقِ ترصُّد"لتُلصق بهم تهمة خيانة الوطن. هؤلاء الأوصياء أخذوا بقشور الوطنية وتركوا لبّها، ومن المفارقات أنهم لو وُعظوا في بعض مظاهر التدين"كالحجاب وإعفاء اللحية وما شابه ذلك، لقالوا: هذه قشور ومظاهر شكلية، وحقيقة الدين وجوهره في القلب، وإنما العبرة بالإيمان والمعاملة! وبعضُ هذا حقٌّ ولا شك، ولكن لماذا لا تنسحب هذه النظرة على مسألة الوطنية؟ لماذا لا يزِنُون الوطنية بلبّها وجوهرها؟ ولماذا يمتحنون وطنية الناس بمعايير شكلية ويتناسون ما يحقّقه هؤلاء من لبها وجوهرها؟ وما أفدح الأمر حين توظَّف الوطنية لامتحان أناس بُرآء غافلين"لتصفية الحسابات وحباً للوشاية والتحريض، فما مآل هذا التوظيف إلا احتراب ونزاع لا يرضى به إلا المتربصون. أين هؤلاء عن صور مفضوحة تفوح من الخيانة برائحة تزكم الأنوف، وما أكثرها، أليس من أعظم الخيانة أن يؤتمن مسؤول على منصب، فيخونَ الأمانة، ويستخفَ بالمسؤولية، ويوظِّفَها لمصالحه الشخصية؟ أليست هذه مخالفة لولي الأمر وخروجاً عن طاعته؟ أليس من النفاق الذي يمارسه هذا الخؤون أن يستعلن الوطنية والطاعةَ فيترنم صباحه ومساءه بالأناشيد الوطنية، ثم يستبطن الأثرةَ والخيانة؟ أين هؤلاء عمن يستعدي على وطنه الأعداء نصرةً لمذهبه، أو تشفّياً وتصفيةً للحسابات؟ وما يفيد الوطنَ أن يتظاهر هذا الخائن بالوطنية بمظاهرها الشكلية وقد استعدى الأعداءَ بكتاباته المحرِّضة في صحفهم، والتي يتهم فيها بعض المؤسسات الحكومية الرسمية! وإذا كانت مِن صور الاستعداء على الوطن استثارة الأعداء على التدخل في الشؤون الداخلية بالتفجير والتقتيل، فلماذا لا يحسب من صورها - كذلك - الاستعداء بالكلمة الخبيثة والاتهام المحرض؟ ومع أن هذا الاستعداء ظاهرٌ مفضوح إلا أنه غير معدود في صور الخيانة عند أوصياء الوطنية! فلماذا يغضون طرفهم عن هذه الخيانة الصريحة؟ ولكن قد لا يكون من العجيب في هذا الزمن أن يُترك الحديث عن هذا الاستعداء قصداً على شهرته، في الوقت الذي تحسب من نقائض الوطنية أفعال شكلية محتملة! * كاتب، وأستاذ شريعة في جامعة"الإمام محمد بن سعود" [email protected]