هناك أنظمة عربية كثيرة تعادي هذه الانتفاضة أو تلك، لكن هناك نظاماً واحداً يعادي الانتفاضات جميعاً، ويتحول شيئاً فشيئاً إلى منظِّر لهذا العداء: إنه النظام الجزائري. الأمين العام ل «جبهة التحرير الوطني الجزائرية» عبدالعزيز بلخادم، انتقد الانتفاضات كلها جملة وتفصيلاً، وبلغة قد لا تترك مكاناً للتصالح أو التسوية، ذاك أن ليبيا، في عُرْفه، «لا تدين بخلاصها إلا للتدخل الأجنبي»، فيما تونس ومصر «تتخبطان في أزمات ما بعد الثورة»، في موازاة «تواصل أعمال العنف» في سورية واليمن. وبعض هذه الأوصاف إذا ما أُخذت مجزأةً، أصابت بعضَ الحقيقة، لا سيما بعد مقتلة القاهرة قبل يومين، التي تسبب بها هدم كنيسة قبطية، كما نمت عن جبال المصاعب التي ستواجه الوضع الجديد في مصر. لكن الأمر في حال بلخادم، ليس هكذا بتاتاً، فكلام الحق هنا لا يُراد به إلا الباطل، والباطل وحده. والمقصود هو ما تجلوه التحذيرات، التي تُقدَّم كما لو أنها النتاج الطبيعي للانتفاضات: فالأخيرة في حسابات بلخادم، دعوةٌ للعالم الخارجي كي يتدخل في شؤوننا، علماً أن «القانون الدولي يسمح بحماية السكان لكنه لا يسمح بتغيير الأنظمة». وأبعد من هذا، أن التدخل المذكور يملك وظيفة محددة هي أن «سايكس-بيكو جديداً يُرسم في الوقت الحالي». لا شك في أن نبرة بلخادم الذعرية تعكس مخاوف النظام الجزائري التي تشبه مخاوف سائر الأنظمة العربية، سيما وقد انهار النظام الذي يجاوره في تونس، فيما ينهار النظام الذي لا يبعد عنه كثيراً في ليبيا. بيد أن تصدي الجزائر للمهمة هذه ينمّ أيضاً عن الأزمة المستحكمة التي تضرب شرعية النظام الجزائري، والتي فاقت الأزمات التي تصيب شرعيات الأنظمة الأخرى. وبرهان ذلك تلك الحرب الأهلية المهلكة التي طحنت البلد مع بداية التسعينات وطالت وتشعبت فصولاً. فوق هذا، فإن راديكالية الموقف الجزائري في التصدي للانتفاضات هي الوجه الآخر لراديكالية الموقع الجزائري بأمه وأبيه، فإذا صح أن الأنظمة المتساقطة تجمع أسوأ ما في الجمهوريات إلى أسوأ ما في الملكيات، صح أن نظام بلخادم نظام مؤسِّس لهذا النمط من الأنظمة، فإلى الحكم الذي لم ينقطع منذ أوائل الستينات ل «جبهة التحرير»، وإلى التبديد الذي أصاب ثروة نفطية وغازية ضخمة، وإلى التجريب المكلف الذي ارتبط خصوصاً باسم هواري بومدين في تصنيعه الثقيل، وإلى الانتقائية المفرطة في انتهازيتها التي اتسمت بها أيديولوجية السلطة، نشأ النظام عن ثورة ضد الاستعمار الفرنسي اشتُهرت ب «المليون شهيد». والثورة هذه، لئن تحولت إلى مثال أعلى في الوطنية النضالية، نظريةً وممارسةً، لم يقلَّ تأثيرُها في بلدان المغرب عن تأثير الناصرية في بلدان المشرق. لكنْ بمجرد أن نضع «السلمية» التي سادت وتسود الانتفاضات الراهنة في مقابل «المليون شهيد» والاحتفالات الموسعة بالدم، وأن نضع مواجهة الحكام المحليين -وهو ما تفعله الانتفاضات- في مقابل أكمل الثورات ضد الاستعمار، حتى يتبدى أن الصفحة التي تُطوى من التاريخ هي تلك التي كتبت الثورة الجزائرية بعض أهم سطورها.