غيب الموت امس آخر كتاب المرحلة الادبية في الصحافة السعودية، الكاتب والاديب السعودي عبدالله عبدالرحمن الجفري الذي عرفه قراء هذه الجريدة كاتباً لعمود يومي بعنوان"نقطة حوار". وجريدة"الحياة"واحدة من محطات الجفري في مشواره الطويل مع المقالة اليومية والاسبوعية. فهو يعتبر واحداً من رواد المقالة في الصحافة السعودية. وخلال رحلتة مع الكتابة الصحافية التي استمرت قرابة خمسة عقود نشر خواطر ومجموعات قصصية، وحصل على العديد من الجوائز. في بداية السبعينات من القرن الماضي شرعت الصحافة السعودية تنفض عن صفحاتها بقايا الملامح الادبية، وتزهد بالمقالة الرومانسية، والخواطر الحالمة. فشعر الجفري بأن البيت الوادع الذي كان يسكنه لسنوات تغير، فكان لسان حاله يقول لرؤساء التحرير أتستبدلون الذي أدنى بالذي هو خير، لكن خيار الكلمة المباشرة، ومقالات الإيقاع السريع والنقد الاجتماعي، والاهتمام بالخبر والصورة كان نهائياً. فشعر الجفري بأن المرحلة الجديدة تسعى الى إبعاده، فقبل بنصف الرغيف. صار يكتب في النقد الاجتماعي، وعرج على التعليق السياسي، بلا حماسة، ومن دون ان يغير اسلوبه وطريقته في الكتابة. وخلال وقت قصير ادرك"ابو وجدي"ان نصف الرغيف الذي قبل به على مضض مهدد هو الآخر. فالكتابة عن قضايا المرور والهاتف وأوضاع المستشفيات والخدمات الاجتماعية، او حتى القضايا السياسية، لا تلبي له الانسجام بين الفكرة والنص. فالحس الرومانسي والنص الوادع الذي تمسك به لعقود، اصبحا تهمة في نظر الصحافة التي يتعامل معها. فحاول ان يستسلم للنص الجديد، بيد انه لم يخلص لهذا الاستسلام او يعتز به، فضلاً عن انه لم يُجده. لكن تبقى سيرة الجفري مع العامود الصحافي تمثل جانباً مهماً من تاريخ المقالة الصحافية في الصحافة السعودية، وتعكس تطورها وتقلباتها، فهو كان شاهداً على مرحلتين مرت بهما صحافة بلاده. برحيل عبدالله الجفري تكون الصحافة السعودية فقدت أهم كاتب ملتزم في تاريخ الصحافة السعودية الحديث، فالصحافة السعودية عرفت كتاب أعمدة كثراً، لكن لا أحد منهم يشبه الجفري بالالتزام. فالجفري لم يتغيب يوماً واحداً في حياته. كان يكتب وهو على فراش المرض، فالكتابة عمله الوحيد. فعاش ومات وهو يكتب. رحم الله عبدالله الجفري. [email protected]