محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد العزم على إنشاء أكاديمية للحوار بين الشبان والفتيات . مسؤول عن المخيمات الصيفية ينتقد تجاهل الصحافيين وربط مناشطها بالإرهاب
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2007

يتجدد الاختلاف الصيفي بين مسيري مخيمات الشبان والإعلاميين أكثر من مرة في كل عام، فها نحن على مشارف موسم صيف جديد، والمكاتب الدعوية والجمعيات الخيرية متهيئة لإقامة مخيمات شبابية مطعمة بجرعات دينية كبيرة، بهدف إصلاح الشبان، وشغل أوقات فراغهم.
ليلة أول من أمس قوبل صحافيو جدة ب"عتاب"شديد من مدير مركز الدعوة والإرشاد في محافظة جدة والمشرف العام على المخيمات الصيفية الشيخ أحمد الحمدان، وحرص في الوقت نفسه ألا يتعدى نقده للإعلاميين والصحافيين درجة العتاب، فهو يعبّر بوضوح عن استيائه من إهمال الصحافيين للمناشط الدعوية، والمخيمات الصيفية مع سابق توجيه الدعوات لهم للحضور والتغطية، غير أن عادتهم"بحسب الحمدان"هي عدم الالتفات إلا إلى رابط علاقة المخيمات بدعم الفكر الإرهابي، مستغرباً أن يطرأ على بال أحد ذلك، خصوصاً وأن برامجهم تؤكد على السمع والطاعة لولي الأمر، وتعزيز الانتماء للوطن.
الانطباع السائد عن حضور المخيمات وهم فئات" الملتحين"و"المطاوعة"، ولا أحد غيرهم كان بادياً، حرص الحمدان على نفيه"إذ حتى حليقي اللحية وغيرهم يحضرون ويشاركون في أنشطة المخيمات، بل إن بعضهم يأتي بالمخدرات في جيبه ليتعاطاها، ويسمع كلمة خير تكون سبباً في توبته من هذا الطريق".
وقال الشيخ الحمدان في تعليقه على عدم التغطية الكاملة للمخيمات الصيفية، إنه اجتمع مع عدد من المقربين له من الإعلاميين وأخبروه أن الصحافيين يبحثون عن "الإثارة الصحافية"، معلقاً بقوله:"يبدو أن مخيماتنا تفتقد هذه الإثارة"، وأردف قائلاً:" لو علم الصحافيون أن مركزاً تدريبياً خرّج 1000 شاب لكتبوا عنه بتوسع، بينما نحن ندرب أكثر من خمسة آلاف شاب لا نلقى هذه اللفتة، إنهم سبب غيابنا عن الإعلام".
غير أن صوتاً من الحضور داخل قاعة المؤتمر يدعو جاهداً إلى استقطاب الصحافيين والإعلاميين ممن أسماهم" أهل الخير"ليكونوا برأيه دفاعات منيعة ضد ما يكتب عن المخيمات، ومع ذلك حرص مدير مراكز الدعوة والإرشاد أحمد الحمدان على رغبته في حضور جميع رؤساء التحرير والصحافيين لسماع ومشاهدة ما يطرح في المخيمات عن كثب، ومن ثم إطلاق الأحكام بعد المعاينة والتثبت من ذلك.
ونفى الحمدان أن يكون للمخيمات علاقة وتنسيق مع الهيئات معتبراً أن الهيئة قطاع كأي قطاع حكومي يجمع بينهم التعاون بين أجهزة الدولة، غير أنه انتقد بشدة ما تخطه الصحافة ووسائل الإعلام يومياً عن الهيئة قائلاً"إن له دلالات واضحة لا تخفى على رجل الشارع وهي مقصودة"، مؤكداً أن كلمة وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز واضحة وتضع الأمور في نصابها، فلا يمكن أن نضخم خطأ الفرد ونعممه على جهاز بأكمله".
وذكر الشيخ الحمدان أن عدد زائري المخيم في دورته الماضية بلغ 750 ألف زائر، ليبلغ عدد زائريه منذ افتتاحه قبل سبعة أعوام وحتى العام الماضي ثلاثة ملايين و705 آلاف زائر، كما أن فيه أكثر من 30 فعالية ونشاطاً للرجال والنساء والأطفال، وتتنوع نشاطاته بين المحاضرات الدينية والأمسيات الشعرية، والدورات الرياضية والمهنية وغيرها من النشاطات، وتم حل 200 مشكلة أسرية من خلال لجان إصلاح ذات البين الحاضرة في المخيم.
وأضاف أن المخيم يعتزم هذا العام إنشاء"أكاديمية الحوار"للشبان والبنات بفكرة أطلقها العام الفائت محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، وبدعم وتعاون من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.