لا نستطيع أن ننكر أن المعارك بين حزب النساء وبين حزب الرجال لا تزال مستمرة على رغم كل المحاولات والجهود لإيقافها، وبغض النظر عن التصريحات التي تنقلها أحزاب الوسط من الطرفين عن ضرورة التعاون والتنسيق، إلا أن أصحاب الأحزاب اليمينية لا تزال لهم الكلمة الأقوى، ولحل هذه الأزمة لا بد أن نصل إلى السبب الرئيسي للمشكلة. إن الفجوة بين الرجل والمرأة لا تزال موجودة على رغم كل المحاولات لردمها، ولهذه المحاولات أشكال متعددة منها ما هو عنيف كالمظاهرات النسائية، ومحاولات القمع من الرجال، وكذلك رفع شعار"نعم للعنوسة". ومنها ما يأخذ شكلاً حضارياًَ مثقفاً، كالجمعيات النسائية والمحاضرات التي تعقد لتحقيق المساواة بين الطرفين، إضافة لإصرار الطرفين على توسيع دائرة النقاش بغض النظر عمّا قد يسفر عنه النقاش من أرواح زاهقة ورؤوس دامية، ومنها ما يأخذ الشكل السلمي الذي يتجلى عند الفئة المستكينة الراضية بنصيبها مهما كان. المهم أن كل هذه المحاولات في أشكالها المختلفة ما هي إلا جهود تبذل لمحاولة فهم الآخر، ولردم الفجوة الكائنة منذ عصور، وبالتالي للتوصل إلى الرغبة الكامنة في أعماق كلا الطرفين، وهي"تحقيق التوحد"قال تعالى: ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً... 21 سورة الروم. لقد احتار المفكرون والعلماء في تفسير تلك المعادلة الكيماوية التي تدفع كلا الطرفين للسعي وراء الآخر، والنفور منه في الوقت نفسه، البعض عزا الأمر للطبيعة المختلفة وعدم قدرة الطرفين على تفهم نفسية الآخر واستيعابه، والبعض عزا الأمر لنقص الخبرة والثقافة، وللجهل بسبل التواصل والتعايش، وآخرون يرجعون القضية إلى ضرورة الاختلاف لتحقيق التكامل بين الطرفين. وعلى رغم أن كل نظرية من هذه النظريات تلامس جانب من جوانب الحقيقة، إلا أن التفسير يظل ناقصاً لأنه يقوم على تصنيف ثنائي رجل وامرأة، والواقع ينبئنا أن الرجال والنساء ليسوا الوحيدين على هذا الكوكب، فهناك ديوك ودجاجات يعيشون معنا ويأخذون ما نأخذه من حقوق وأوراق رسمية تعترف بهم كمواطنين. الأمر الذي دفعني لأضع نظرية جديدة مفادها:"أن هناك ديك، والديك يبحث عن دجاجة، والدجاجة تبحث عن ديك، والديوك كثر والأكثر هم الدجاجات، وهناك رجل والرجل يبحث عن امرأة والمرأة تبحث عن رجل، لكن من النادر أن تجد رجلاً ومن الأندر أن تجد امرأة، والأندر من النادر أن يجتمع رجل وامرأة". والأمر الذي دفعني لأختار الديك حصراً هو كثرة الرجال الذين يسلكون مسلك الديك في حياتهم، فهناك من يريد أن يكون صاحب الرأي وإن لم يكن له رأي يستحق أن يسمع، منهم من يريد أن يكون صاحب الأمر والنهي وإن كان ذا لب مسلوب، منهم من يريد أن يملأ صياحه الأرجاء ليل نهار، وآخرون ينحصر شبههم بالديك بالتبختر أمام الدجاجات واستعراض لطفهم وطرافتهم، بغية الحصول على أكبر عدد ممكن منهم، وبأحسن الأحوال يكون الهدف تحقيق شعبية أكبر بين الدجاجات. أما النساء اللواتي يسلكن مسلك الدجاجات فهن أكثر من الديوك بكثير، فهن مصدر إنتاج هؤلاء الديوك، ويملكون قدرة عالية على أداء دور الدجاجة ببراعة شديدة، والذي يبدأ بحضانة البيض مروراً بتربية الدجاجات والديوك، وانتهاء بلعب دور الدجاجة الأمثل والتي تمتلك أجمل رأس خالي من كل شيء عدا الريش، وقدرة عالية على الخنوع والخضوع، وغض النظر عن كل ما يقوم به الذكر من سلوك ديوكي، وهنا نستطيع أن نتخيل الكارثة عندما تكتشف المرأة أن زوجها ديك، وعندما يكتشف الرجل أن زوجته دجاجة. إن من أبشع الصور الاجتماعية التي نراها بكثرة في مجتمعنا هي عدم وجود الطموح لدى الطرفين للارتقاء لرتبة رجل وامرأة، والأبشع أنهما يكرسان جهودهما لإخراج جيل بعيد كل البعد عن التوازن والحكمة والاحترام الذي يجب أن يتحلى به الرجل، وبعيد كل البعد عن الكبرياء وعدم الخنوع للخطأ وإدراك معنى التربية الحقيقية للأجيال في ما يتعلق بالمرأة. للتكاثر أهمية لحفظ النوع البشري، لكن الأهمية الكبرى تكمن في المحافظة على جودة هذا النوع، حتى لا تتحول كل الأصوات إلى صيحات ديوك و"نقنقات"دجاجات. شذا عبدالرحمن الأحدب