والحق ما شهد به الأعداء من جميل فعل بلادي    القاهرة تتمسك بحقّ العودة لكل الفلسطينيين وترفض التهجير    وزير الحرس الوطني يطلع على أبرز الحلول الرقمية في "ليب 2025"    شراكة استراتيجية لتعزيز الحلول المالية الرقمية السلسة والآمنة في السعودية    اتفاق غزة على المحكّ.. والوسطاء يخشون انهياره    موت ومجاعة وأمراض نتائج تفاقم الحرب في السودان    خدمات قضائية متكاملة لمركز تهيئة الدعاوى    رغم تحذيرات رسوم ترمب.. أسواق الخليج تصعد وأسعار النفط تتعافى    نيوم يتغلّب على العين بهدف ويحافظ على صدارة دوري يلو    الشرع يكشف آلية تنصيبه رئيساً لسورية    19 مليون زائر يؤكدون نجاح فعاليات موسم الرياض    يقدمن 13 مسلسلاً في رمضان.. نجمات مصر ما بين «ظل حيطة» و«ظلم المصطبة»    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    الامير سعود بن مشعل يتسلم التقرير السنوي لجوازات المنطقة    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    باريس تحتضن قمة دولية للذكاء الاصطناعي    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    موجز اقتصادي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    سيادة المملكة «خط أحمر»    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»        كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احفظ لسانك أيها الإنسان ... لا يلدغنك إنه ثعبان . سمع هس
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2007


أددآآ،أدّادّأ،.ددددا،
هكذا نبدأ في تشكيل الأصوات التي نسمعها من حولنا. هكذا نحرك ألسنتنا ضغطاً وتمديداً، محاولين مرة ثم أخرى تكوين رد فعل لما يصل إلى آذاننا. حروفاً معتلة وغيرها ساكنة. فجوات وامتلاءات. ثم تكون الكلمات. عندما ينطق الطفل منا كلماته الأولى تضحك الأم ويصفّق الأب ويبتهج الأقارب. كلها علامات تحفّزنا على الاستمرار والإجادة، نصبح مادة للعرض على كل مستمع جديد. يُطلب منا أن نكرر ما استطعناه من كلمات بسيطة: دادا، تاتا، ماما، بابا، باي باي، كل كلمة أعجوبة تسحر السامعين، والرسالة تصلنا واضحة في كل مرة: قبول تام وتشجيع لا يفتر، المزيد، المزيد.
وفي ذات يوم عصيب تحدث كارثة لم نحسب لها حساب. يومٌ نُصدم فيه صدمة لا توازيها إلا صدمة خروجنا من عالم الظلام المائي الصامت الدافئ إلى عالم النور الهوائي الصاخب البارد. نصرخ يومها بأعلى صوت، ونبكي والفزع يكاد ينتزع قلوبنا الصغيرة من صدورنا الرقيقة.
بعدها يسكننا الأمان ونتعرف على ما حولنا ومن حولنا، وعندما نطلق أصواتنا تقلد الأصوات المحيطة بنا، ندرك فوراً أن الضحك والتصفيق والتشجيع هي علامات رضا وموافقة، فنتكلم ونتكلم ونتكلم.
ذات يوم، نقول كالعادة وننتظر قبولاً عهدناه، لكننا ومن دون مقدمات نصقع ونحن نسمع فجأة صوتاً ينهرنا بعنف:
أسكت!
هل يتخيل أحد صدى هذه الصرخة في دواخلنا؟ أتصورها تدور وتدور وتبحث عن مرجعية دلالية تفسرها لنا، من دون جدوى. صرخة غاضبة تعنفنا، لأننا تكلمنا! عندما سمعنا لم يقل لنا أحد كُفُّوا عن السمع، وعندما نظرنا لم يطلب منا أحد أن نكف عن النظر. ها نحن نحبو ونقف ونمشي وننام ولم يعنفنا أحد على أي من تحركاتنا، لكن الكلام أمر آخر، بعد أن يدفعونا إليه ينهونا عنه، يا للغرابة!
هذه ولا شك صدمة مربكة تعلن خروجنا الثاني إلى عالم المتناقضات: عالم قلْ ولكن لا تقلْ!
هذا يومٌ يودع فيه الطفل منا براءته وعفويته ويتركها عند حدود الخطوط الحمراء للكلام، ثم يتسلح بالحرص والتمحيص والمراجعة وهو يكتشف أن الأحمر ما هو إلا لون واحد من ألوان لا حصر لها تميز أصناف الكلام.
هذا يومٌ عصيبٌ فعلاً، يوم ينفصل فيه الإنسان عن نفسه المباشرة، ويرتد إلى الداخل متسائلاً في حيرة توازي تردد هاملت التراجيدي: أقول أم لا أقول، تلك، تلك المعضلة! هذه هي بداية الحوار الداخلي ونشوء الذات المنقسمة على نفسها ما بين عامة وخاصة، وهي لحظة ولادة الأنا والأنا العليا والأنا السفلى وغيرها من الأنوات التي تتعاون لتدرك أبعاد هذه المسألة العويصة ولتصدر القرار الأخير بالنطق أو عدمه.
يوم يدرك الطفل منا أن الكلام ليس أصواتاً نرددها، وليس أسماءً لأشياء بعينها، لكنه معنى وهدف وقيمة، وهو تورط ومخاطرة ومجازفة، يبدأ في الإصغاء جيداً، ليس للكلام، ولكن للصمت! يبدأ يحاكي الآخرين في ما لا يقولونه ويحاول استنتاج أسباب عدم التلفظ بهذا أو ذاك. عندها سيجد أن الاعتبارات لا نهائية، وأن عليه أن يتعلم لا أن يقول، ولكن ماذا ولمن ومتى وكيف وأين يقول. هذه الظلال الهائلة من البروتوكولات الكلامية شديدة التعقيد، متى وكيف استقيناها؟ كيف فرقنا بين العيب، كل العيب وتحاشيناه، والمفروض، كل المفروض واعتنقناه؟ متى اكتملت فطنتنا وكياستنا ولباقتنا وجعلتنا ندرك أن لألسنتنا آفات وزلات وفلتات فأحجمنا وتحرزنا من زلل الكلام؟
في ساحة الصراع الداخلية تتوق شهوة الكلام إلى الانطلاق للتعبير عن كل الرغبات، فتكبح جماحها مصافي التنقية وفلاتر الانتقاء التي أسّستْها وثبتتْها الأحكام الاجتماعية.
هذا يومٌ يفتح فيه أرشيف اللاوعي ملفاته على مصراعيها، ويبدأ في استقبال ما يرد إليه من الكلام المكبوت والمرفوض والممنوع والمحرم، ثم يغلق الملفات ويقيم عليها رقيباً يمنع تسربها إلى السطح، ويفرض عليها قوانينه الذاتية/المتوارثة.
وهكذا تنتهي خرافة حرية التعبير!
أفكر كثيراً في جملة مفيدة من ثلاث كلمات لا يميزها عن بعضها إلا النقطة. أنظر إلى خرسَ حرسٌ جرسْ فأجد النقطة تثير ضجيجاً من تحت الجيم، وتتعالى آمرة ناهية من فوق الخاء، ثم يبتلعها صمت الحاء فلا يترك لها أثراً يُسمع. مصادفة لغوية عجيبة! حراسة الكلام هي تصميت لقوالب بوحه وإعادة توجيه من مسارات الوضوح إلى مسارات الغموض، هي القبض على معلومات في طريقها للتصريح وتحويلها إلى أسرار دفينة.
الصمت غطاء وتمويه والكلام كشف وإفصاح قد تكون نتائجه وخيمة، هو فضح للمستور خوفاً من مغبة الكلام، ورب كلام يثير الحروب. وهذا الكبت قد تمارسه الذات ضد ذاتها تحسباً للضرر المحتمل وتماشياً مع الحكمة التراثية:
احفظْ لسانَك أيُّها الإنسانُ// لا يلدغَنَّك إنَّه ثعبانُ
كمْ في المقابرِ مِنْ قتيلِ لسانِه// كانتْ تَهابُ لقاءَه الشجعانُ
وقد تمارس ضغوط خارجية قمعاً قاسياً على حامل الأسرار نتيجة الخوف من عواقب الحقيقة الممنوعة، وكلما ازداد خطر الكلام كلما اشتدت محاولات تعطيله. يذكر أوفيد Ovid في مؤلفه التحولات Metamorphoses أن الملك تيروس Tereusوافق على اصطحاب فيلوميلا Philomela أخت زوجته إلى أثينا في زيارة، لكنه اغتصبها في الطريق، وعندما هددته بإفشاء السر، اضطر إلى تصميتها بقطع لسانها. لكن فيلوميلا نسجت سجادة وضحت من خلالها حقيقة ما حدث.
ولم يكتف شكسبير في مسرحيته تايتس أندرونيكس Titus Andronicus بقطع لسان الفتاة المغتصبة لافينيا Lavinia، بل إن مغتصبيها قطعوا يديها أيضاً. لكن الأسرار موجودات تجد طريقها إلى الظهور بشكل أو آخر. وها هي لافينيا تمسك بالعصا في فمها وتسندها بذراعيها وتكتب فوق التراب أسماء المذنبين.
هكذا يتمرد السر على تصميته القسري، هكذا تولد الحقيقة وتشق طريقها بشكل أو آخر من حيز ضيق مغلق إلى فضاء واسع مفتوح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.