إذاً"البويات"أو الفتيات"المسترجلات"- كما أسلفت في الجزء الأول من الموضوع - هن نتاج عوامل اجتماعية وأسرية وعاطفية واقتصادية أدت بهن إلى الاتجاه المعاكس، الذي يجعلهن من وجهة نظرهن الطرف الند للطرف الآخر الذي هو الرجل... فقد مرت عليّ حادثة أخرست لساني، وأربكت صوابي، وهي تلك الفتاة التي كنت أراها لا يمر عليها أسبوع إلا وقد"حلقت"عفواً"قصت"شعرها عن بكرة أبيه بشكل لافت للنظر، على الطريقة الشبانية إياها التي ذكرتها في الجزء الأول من الموضوع، ولما استدعينا والدتها قذفت بالحقيقة في مسامعنا وهي باكية, إذ أخبرتنا بأن ابنتها"متزوجة"... أي عقدت قرانها ولم يحدث الزواج بعد، وقالت إن زوجها هو الذي يطلب منها ذلك، وهو الذي يذهب بها إلى صالونات التجميل لكي يقص شعرها بتلك الطريقة... ويحضر لها الملابس التي تحول مظهرها الأنثوي إلى مظهر فتى أمرد، تمشي خطاها كما يمشي الفتى الرجل! وهذا ما جعلني أقف مع زميلاتي في دائرة الحيرة نتساءل في ذهول: ما الذي يدعو رجلاً إلى أن يحول زوجته إلى مثل مظهره وسلوكه وشكله؟ وظل السؤال متحشرجاً في حناجرنا بلا جواب مقنع وشافٍ. لست ضد الموضة أو المعاصرة للتغير في الشكل والملبس، ولكن يظهر أن المظاهر والغرائب التي تحدث في العالم المسمى بالمتحضر والذي"استرجلت"معظم نسائه، كما قالت إحدى خبيرات التجميل الأوروبيات التي استضافتها إحدى القنوات الفضائية:"إنها تحاول في تصميماتها أن تعود بالمرأة الأوروبية إلى أنوثتها وطبيعتها اللتين فقدتهما". أما العامل الاقتصادي فقد فاجأتني به إحدى الفتيات التي قالت لي بملء صوتها:"أنا لا استطيع شراء الملابس الأنثوية الجذابة الزاهية، لأنها غالية وباهظة الثمن، وفي كل الحالات الملابس الرجالية أرخص واقل ثمناً"، وعندما قلت لها:"هنالك ملابس نسائية بسيطة ورخيصة وأنثوية وتستطيعين أن تأخذي منها ما يناسبك بأقل كلفة"... أجابتني قائلة:"أجد الملابس الرجالية مريحة ولا تجرني إلى شراء"إكسسوارات"وما يتبع الملابس النسائية". وعندما فاجأتها بسؤالي عن طريقة قص شعرها،وما دخل ذلك بالنقود؟ أجابتني:"لكي أكمل"البريستيج"فلا بد لي من قص شعري ليلائم ملابسي، وهذا لا يكلفني كثيراً، إذ إن رفيقاتي يتولين مسألة قص شعري بأيديهن خصوصاً أن معظم الفتيات يفعلن ذلك"! وعموماً أنا لست ضد الموضة، ولست ضد التطور، ولست ضد"البريستيج"ولست ضد الزينة المناسبة للفتاة والمرأة التي تتناسب مع أنوثتها وفطرتها، ولست مع التشدد والتضييق على الفتاة في طريقة لبسها وزينتها، ولكن بشرط أن تتناسب مع أنوثتها وطبيعتها بحيث لا يخرج الجنس عن جنسه... وهنا لا بد أن نلفت النظر إلى أن تلك الأسر التي تفرق في المعاملة بين الذكر والأنثى، لها دورها في نحر فطرة الفتيات السليمة، دورها الذي جعلهن يهربن من واقعهن نتيجة التربية الخاطئة، فانعكست على أنوثتهن ففجرنها بالفتوة، والشذوذ عن الفطرة، مع تداخل بعض العوامل الاجتماعية الأخرى المساندة لهذا الاتجاه، من تشجيع من الزميلات، أو من بعض الأزواج الذين يريدون لزوجاتهم شكل الصبي، والمواقف السلبية من الوالدين، خصوصاً الأم، ما يجعلهن يشعرن بفقدان الحنان، وعدم الشعور بالأمن العاطفي والنفسي، فيرميهن هذا الحرمان إلى البحث عن التعويض والانحراف، إلى السلوك الشاذ لجذب الفتيات الأخريات اللاتي يبدين إعجاباً وانجذاباً إليهن، خصوصاً المراهقات اللاتي يبهرهن الشكل المغاير... ما يضاعف الكارثة، ويؤدي بها إلى الانحراف الفطري والخلقي. وهنا لا بد للمجتمع من التدخل، والمعالجة لهذه الفئات من الفتيات بكل الوسائل المتاحة والممكنة، وعن طريق الإعلام بكل قنواته، فالظاهرة أصبحت عامة في كل البلدان العربية تقريباً. [email protected]