ارتكزت قصيدة أشجان هندي"دانة"، على ترافد نصوص عدة داخل نص واحد، لدعم حال شعورية واحدة ?أو ما يسميه الدكتور سعد البازعي بالتضفير ويعرفه ب"مزج نصين شعريين مختلفين لدلالة أو لغرض جمالي معين، ولا يتضمن ذلك بالضرورة تساوي النصين في الحضور". وقصيدة أشجان هندي تبدو كجديلة ملونة غنية ملتفة بعضها على بعض، كبنيان مصقول بثقافة ترسبت في ذاكرة الشاعرة، شكلت لغتها في اللاوعي، وخرجت بعفوية زاهية في مفردات القصيدة كفسيفساء بديعة أخاذة. وهي إذ تبدأ نصها? بصيغة عربية عريقة تفيد التمني?"ألا ليت"، تتمنى الشاعرة بأثر رجعي أن الذين أحبتهم لم يعدلوا ولم يظلموا ولم يهبوا ولم يبخلوا! إذ هم قد عدلوا وظلموا ووهبوا وبخلوا، وتغيرت الحال من العدل والعطاء إلى?الظلم والبخل، ما يستدعي في ذاكرة الشاعرة وفي ذاكرتنا الجمعية الشعبية..."سبحانه وقدروا عليك / وخلوك تنسى أحبابك / ولا بتسأل علينا خلاص / قفلت بوجهنا بابك". الأغنية التي ترسبت في أعماق الشاعرة، حتى استدعتها من دون أدنى تكلف أو تنافر بين الشعبي والفصيح. وليت آخر هؤلاء الأحبة الموجّه إليه الخطاب في النص، لم يأت في الوقت الموشك على الانتهاء. فقد بدأ الشيب يتسرب للرأس، والنوارس بدأت تغادر، والشاعرة ملت، ولها أمل في ?شيء آخر. لأن كل الذين طوفوا بالقلب لم يصلوا مع كل الأمل الذي يذيب روحها، والقصيدة تسبح في جو حنين،?حيث تحاول الشاعرة?العتاب ما وسعتها الرقة والشاعرية، مسلّمة بخيبة تعرفها، وتعزفها على إيقاع"فعلوا وما فعلوا"مكررة إياه تكراراً يكسب النص إيقاعاً رشيقاً. والمقاطع المختارة من الأغنية تأتي بدقة لتشحن النص بدفقات عاطفية، يغذيها مخزون شعوري كبير لدى المتلقي تجاه هذه الأغنية، ولذا تختار"نسيتنا واحنا في جدة"مستدعية المكان"جدة"وكأن النسيان مضاعف، لمن يكون في جدة ومدعاة لاستنكار أكبر. وتكمل الشاعرة تضفيرها للنص الفصيح مع الأغنية الشعبية، التي يملؤها الجو الحنيني ذاته"سبحانو"، عبارة تُردد عادة في التحسر على تغير الحال مع الرضا بالكائن، وتستعرض تغير الحال وتبدلها وما آلت إليه، شأن الأحبة بعد أن"صاروا كبار"تاركة بقية المقطع بطريقة ذكية ورقيقة. وتعود الشاعر لصيغة التمني الأثيرة في التراث العربي"ألا ليت..."، متمنية علم الأحبة وعدم علمهم بحالها التي تشي بها?مفرداتها المتضادة، والمنتقاة بحرفنة وتقنية عالية"نار الماء/ ماء النار"الحياة متمثلة ?في"الأشجار والأطيار..."والعدم الذي يغرد ولعاً بها، وهذه الحال تشكل"الدانة"للشاعرة، إذ تود نصبها في البحر كعادة البحارة في غنائهم للدانات - وهو ما قصدته بعنوان القصيدة، الذي ترمي من ورائه لدندنة حالها الشعورية،? وتكثيفها كدانة?ترددها في بداية رحلتها الجديدة، لخوض بحر من مشاعر متماوجة لا تعرف لها شاطئاً ترسو عليه. ومهما تمنت وتنقلت في الحالات"ما بيبان"، وربما لهذا تمنت علم الأحبة،?فلما لم يجد علمهم تمنت عدمه! لتفضي بها هذه الحال للقسم بأن"حظنا تعبان"، وهذا النفس الغنائي يطبع القصيدة بلحن شجي، يعزف على وتر الحنين بلوعة المتصبر. ليأتي التقاطع الآخر أو التضفير، وهذه المرة مع المتنبي، حيث نغمة العتاب نفسها في تغير حال المحب، التي طرقها المتنبي في عتابه لسيف الدولة في قصيدته"واحر قلباه? ممن قلبه شبمُ *** ومن بجسمي وحالي عنده سقمُ"، فتختار بيتاً منها يجسد قمة لوعة الفقد والاستنكار على المحب المتغير"إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا *** ألا تفارقهم? فالراحلون همُ"، فتضفرها بتمني?يأس ولوعة حارقة، وبالصيغة الشهيرة نفسها في التمني، وعلى رغم تكرارها في النص نجدها كل مرة تشحن الحال الشعورية بزخم من الشجن والأسى النبيل:"ألا ليت من قدروا * فكان الراحلون همُ * شغاف النار ما طرقوا". وتعود لتمن آخر متقاطعة هذه المرة مع أبي فراس الحمداني، في قوله في الأسر:"أقول وقد ناحت بقربي حمامة *** أيا جارة لو تعلمين بحالي"، فتضفرها مستوحية معنى الوحدة منها"وليت حمامة ناحتْ * وراقص دمعها ألمُ"، تقول لتضفرها بنص شاعر حديث هو عبدالله الصيخان، الذي يناجي الوطن في قصيدته"هواجس في طقس الوطن"فتأخذ منها سؤاله الرقيق?المستعطف"إن جئتُ يا وطني هل فيك متّسعُ ***كي نستريح ويهمي فوقنا مطرُ"فهو يسأل متسعاً للراحة ومطراً يحيي ما قد يأتي، وهي تضفرها تقول:"ليستريح هوىً * وتهمي فوقه ظُلم". طالبة الراحة والسكينة ودفن هوى لم تقدر له الحياة . وبعد، فالتجربة الشعرية المتشكلة من روافد عدة، متضافرة مكونة ذاكرة وثقافة مشتركة، سواء أكانت فصيحة أم شعبية، ترفد القصيدة بزخم شعوري?عال، يشد المتلقي ويزرع فيه حالاً شعرية مشابهة.