الملك وولي العهد يعزيان أمير الكويت    قطار الرياض.. صياغة الإنسان وإعادة إنتاج المكان    رئيس هيئة الغذاء يشارك في أعمال الدورة 47 لهيئة الدستور الغذائي (CODEX) في جنيف    سعود بن مشعل يشهد حفل «المساحة الجيولوجية» بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها    رئيسة "وايبا": رؤية المملكة نموذج لتحقيق التنمية    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    20 مليار ريال مشروعات وعقود استثمارية أُبرمت لخدمة الشرقية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    إمدادات الغذاء لغزة لا تلبي 6% من حاجة السكان    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    «أونروا»: مليونا نازح في غزة تحت حصار كامل    ولي العهد يتلقى رسالة من رئيس جنوب أفريقيا.. ويرعى المؤتمر العالمي للاستثمار    ضمن الجولة 11 من دوري«يلو».. نيوم يستقبل الباطن.. والجندل في اختبار العدالة    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال ضيفاً على السد القطري    « هلال بين خليج وسد»    الهلال يتوعد السد في قمة الزعماء    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الاحتفاء بجائزة بن عياف    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاء الانتماء ... بين الوطنية والقبلية
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2007

في فسحتي الفكرية، استوقفني ما كتبه الأخ جميل الذيابي في صحيفة"الحياة"في عددها الصادر بتاريخ 19-11-2006 تحت عنوان"الوطنية لا القبلية"وطرق خلال مقالته موضوعاً في غاية الحساسية، لما يتطلبه من جرأة في الطرح.
لا أخفي عليكم أنني وجدت الذيابي يحمل فكراً ناضجاً وطرحاً جيداً وموفقاً، وان كانت المقالة ينقصها تلمس مواطن التحقيق الثقافي لثقافة الوطن الكبير وثقافة القبيلة، فهو يطرح مخاوفه من الولاءات القبلية ترميزاً لبعض النشاطات الاجتماعية لبعض القبائل، ويخشى من إنتاج مجتمع تنقسم ولاءاته بين الدولة والقبلية، بما قد يقيض مكاسب الوطن الوحدوية.
الحقيقة التي ابحث عنها في الطرح السابق تبحث عن إجابات لأسئلة ضاربة في العمق تنطلق وفق السياق الآتي:
هل الانتماء القبلي فطرة أم تنظيم مكتسب؟ هل القبلية تنظيم اجتماعي أم سياسي يتخذ شكل الإطار الحزبي؟ هل الولاءات القبلية ذات ترابط تسلسلي يعزز الانتماء للوطن والدولة أم انها انفصام عن هذا الانتماء؟ وهل الانتماء للوطن هو ذاته الانتماء للدولة؟ وهل القبلية ضمن مؤسسات الدولة أم ضمن مؤسسات الوطن؟
"وجعلناكم شعوباً وقبائل..."من هذا الهدي القرآني اخوض غمار المعادلة، بخاصة أن هدف هذا التكوين البشري جاء صريحاً بقوله تعالى:"... لتعارفوا"ثم التقرير بقوله تعالى:".... إن أكرمكم عند الله اتقاكم".
الولاءات القبلية ليست خطراً يهدد مكاسب الوطن الوحدوية، بل على العكس تعززها إذا ما كانت ضمن إطار مؤسسة الدولة الكبرى، بل ان هناك دولاً بحد ذاتها قائمة على أساس التجمعات القبلية، وهي تجمعات محمودة لا مذمومة، والولاءات فيها هي من باب انتماء الفرد إلى الجماعة، وبلا انتماءات قبلية لا يمكن أن تتكون فكرة الوحدة والتوحيد ولا فكرة الدولة المؤسسية، إذاً فنحن مع الانتماءات القبيلة، ولكننا لسنا مع العنصرية القبلية أو الجاهلية القبلية... وأعتقد أن هذا هو مرمى حديث أخي الذيابي الذي تبعد المسافة كثيراً بيني وبينه في مصطلح الانتماءات القبيلة، ولكنني التقى معه في مصطلح العنصرية القبلية وضرورة وقف أي مظهر من مظاهرها... اما الانتماءات القبلية فهي ذاتها السياسة يا أخي الذيابي!
وإن كان لابد من النقاش والخوض في الانتماءات القبلية فالأجدر بنا أن نخوض في الموضوع الأكثر حساسية وهو نقاء هذه الانتماءات من شوائب الدخلاء، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم:"من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام"وقوله صلى الله عليه وسلم:"ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار".
إذا تمثلت القيادة في قبيلة والقبيلة في قيادة فهل يمكن أن يغيب الولاء للقبيلة؟ ان هذا يعني غياب الولاء للقيادة! وإذا كان الوطن مجموعة متناسقة من نظام القبائل الأصلية، ألا يعني ذلك أن غياب الانتماء لهذه القبائل هو غياب الانتماء للوطن بأكمله؟!
إن الحاجة للانتماء إلى الجماعة القبلية هي حاجة فطرية في كل مخلوقات الله حتى غير العاقل منها، فما بالنا بالعاقل الذي كرمه الله؟! لقد استعاضت الشعوب التي لم يجمعها نظام القبيلة بنظام الحزبية وهو النظام الأخطر في ولاءاته من حيث الخطر الذي قد يقسم ولاءات أبناء الشعب بين الحزب والدولة... بخاصة أن بعض الأفكار الحزبية والأنظمة الحزبية مستوردة في الشكل والمضمون من خارج قيم الشعوب ومبادئها وثقافتها وتاريخها وحضارتها... هنا يمكن أن يُدق ناقوس الخطر!
إن الدولة المسلمة العربية التي يكون النظام القبلي جزءاً من منظومتها هي الأكثر ثباتاً سياسياً واقتصادياً وأمنياً، وهي الأكثر حفاظاً على مكتسبات الوطن الوحدوية... لأنه ببساطة فطرة انتمائها القبلي هي ذاتها فطرة انتمائها الوطني... فابن القبيلة الوطن كل بيته، لذا فإن شعاراً عربياً وإسلامياً واحداً كفيل بأن يجعل منه المخلص في السلام والحرب، في حين ان افتقار مثل هذه الأدوات لدى البعض هو مكمن الخطر... وعلى هذا فإن التجارب حولنا كثيرة!
أنا لا أريد أن أعقد مقارنة بين الأنظمة القبلية أو الحزبية، ولست على خلاف مع أي منها، فلكل أمة رؤية ولكل شعب قرار، ونحن ننظر إلى الأوطان العربية والمسلمة، ولا ننظر إلى أحزابها إذا ما دعت الضرورة لذلك، لأننا في السعودية نملك حصانة الإنسانية وهي انتماء يفوق كل الانتماءات بخاصة أن مصدره كتاب الله وسنة رسوله.
إذا قامت مؤسسة الدولة بناء على هدم مؤسسة القبيلة، هنا يخشى ما يخشى على الوطن، أما إذا قامت مؤسسة الدولة على توحيد مؤسسات القبيلة وفق دستور إسلامي عظيم ورؤى عربية خالصة ونظرة إنسانية شاملة... إذاً فلنطمئن تماماً إلى أننا في أحسن حال... ويكفينا أننا لا نخشى الذئب على أغنامنا!
إن قراءة واحدة لفكر التوحيد في هذه الأرض الطاهرة واستيعاب مضامينها ومواقفها التاريخية وكيفيات بنائها هو شاهد ما بعده شاهد على أن الحكمة يختص الله بها من شاء من عباده، وهي الضمان الوحيد للحفاظ على مقدرات ومكتسبات الوطن الوحدوية...
والله من وراء القصد
رئيس تحرير مجلة العالم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.