نشرت صحيفة"الحياة"بتاريخ 6-1-2007، مقالاً للأب جورج مسوح، هاجم فيه كتاب عابد الجابري مدخل إلى القرآن الكريم، جاء في المقال قوله:"إن الأناجيل دونت بعد 40 سنة من وفاة المسيح عليه السلام، بناءً على شهادات الحواريين أتباعه ممن عاينوا السيد المسيح وسمعوا تعاليمه، ومسألة قبول النص التأسيسي أمرها مبتوت في كل الديانات... ويسمح الكاتب لنفسه أن يتهم المسيحية بأنها مؤامرة الرسولين بولس وبطرس". إن الأناجيل الأربعة تُعَرَّف بنسبتها إلى كُتّابها، فهي ليست الإنجيل الذي كان يتلوه المسيح عليه السلام في حياته على الأرض هو وأتباعه، وإنما كان اختيار هذه الأناجيل من عدد يفوق ال 100 وقد يصل إلى 400 إنجيل، وقيل أكثر من ذلك، ظهرت منذ عهد مجمع نيقية 325م، وتم الصراع حول ما يقبل وما يرفض في مؤتمرات عدة، حتى استقر الأمر على هذه الأناجيل الأربعة. وهي الأقرب إلى روايات متعددة مختلفة عما كان يتناقله كتّاب هذه الأناجيل، وليس لها سند ثابت إلى المسيح عليه السلام.ويبدو أن النصارى حتى ما يقرب من القرن الثاني الميلادي تدرجوا في إنشاء مجموعة جديدة من الأسفار المقدسة، ولم تكن غايتهم تأليف ملحق بالكتاب المقدس، بل تركوا الأحداث توجههم، وأن المتقدمين من النصارى لم يشيروا إلى الأناجيل الأربعة بل لم يأتِ ذكرها أبداً في كتاباتهم، فمثلاً في رسائل بولس لا نجد ذكراً للأناجيل أبداً، وأول ذكر صريح لمجموعة من الكتب المدونة كان من طريق غاستن، الذي يدعي غاستن الشهيد، الذي كان يهودياً سامرياً يونانياً ثم تحول إلى المسيحية، وقتل في عام 165م. ولقد ورد في كتاب"معالم تاريخ الإنسانية"للمؤرخ هنري ? ويلا ما نصه:"شاؤول اسمه اليهودي، وبولس اسمه الروماني، كان متبحراً في لاهوتيات الإسكندرية الهللينية، وكانت لغته إغريقية، وقد تأثر بالتعبير الفلسفي في المدارس الهللينية وبأساليب الروائيين، وهو الذي أدخل فكرة الشخص الضحية الذي يقدم قرباناً لله كفارة عن الخطيئة، آخذاً من الديانات القديمة، ديانة الكاهن، والمذبح، وسفك الدماء، طالباً لاسترضاء الآلهة، وكتب بولس رسائله بعد القرن الأول الميلادي، وهي شاهدة على امتزاج الأمثلة الدينية بصورة الفلسفة ولا سيما فلسفة الحلول". إن قضية تحريف التوراة والإنجيل لا تزال من أهم القضايا الخلافية بيننا وبين أهل الكتاب، فهي القول الفصل، لأن المسلم ملزم بالإيمان بالتوراة والإنجيل المنزلين من عند الله سبحانه وتعالى، ولقد شاءت إرادة الله أن تختلف الأناجيل في ما بينها اختلافاً كبيراً لا يمكن معه التوفيق بين نصوصها توفيقاً يمكن للعقل قبوله. أما قول الأب جورج بأنه لا يوجد نص إنجيلي يثبت أن الأناجيل من وضع البشر وليست وحياً، ورد في إنجيل متى ومرقس هذا النص: يا مُراؤون صدق أشعيا في نبوءته عنكم حين قال: هذا الشعب يكرمني بشفتيه وأما قلبه فبعيد عني، وهو باطل يعبدني بتعاليم وضعها البشر. وأضيف إلى ما سلف ما هو معروف في تاريخ الأناجيل الأربعة التي ألزم النصارى أنفسهم بها محل إنجيل السماء الذي أنزله الله على عيسى بن مريم عليه السلام، إنما تم اختيارها بعد محاولات وصراعات قرون عدة في مؤتمراتهم الكنسية ومجامعها، وما اتخذوا فيها من قرارات يناقض بعضها بعضاً. قال الدكتور موريس بوكاي في كتابه التوراة والإنجيل والقرآن والعلم الحديث:"وثمة فرق رئيس آخر بين المسيحية والإسلام في ما يتعلق بالكتب المقدسة، ذلك هو غياب النص الموحى به، والمحدد في الوقت نفسه، عند المسيحية"، وأضاف:"وخلافاً لما جرى في الإسلام، فإن الوحي المسيحي بُني على شهادات إنسانية متعددة وغير مباشرة، لأننا لا نملك أية شهادة من شاهد عاين حياة المسيح، خلافاً لما يتصوره كثير من المسيحيين". فنصوص الأناجيل في نظر بوكاي مضطربة غير ثابتة ومتناقضة مع العلم الحديث، ما جعله يقول:"كل ذلك جعل الفكر يذهب إلى أن الأناجيل تحوي فصولاً ومقاطع ناشئة من مجرد الخيال الإنساني"... وللحديث بقية. عبدالرحمن الخطيب باحث في الشؤون الإسلامية