محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتداولون ينتظرون إدراج سهم "إعمار المدينة الاقتصادية" . قفزة "سابك" في الدقائق الأخيرة تعكس المؤشر
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2006

المتابع لأحاديث مرتادي صالات الأسهم هذه الأيام، يلاحظ ان الحديث في شكل ايجابي بدأ يزداد عن إدراج أسهم"إعمار المدينة الاقتصادية"، ويربط التذبذب الحاصل في أداء السوق وأسعار الأسهم، بتحول اهتمام المتعاملين الى السهم الجديد، الذي سيبدل مراكز الأسهم القيادية، ويحجز لنفسه مكاناً متقدماً بينها، بعد توقعات بارتفاع سعره الى مستويات جيدة، عند إدراجه في السوق.
الا ان سوق الأسهم السعودية، ككل الاسواق المالية، ترتفع وتنخفض وتزخر بالفرص الاستثمارية لمن يجيد اقتناصها، وكانت المضاربات الدافع الأكبر لارتفاع السوق، وصعود الاسهم الخفيفة الى مستويات جيدة، ولاستكمال المسيرة التصاعدية للسوق التي بدأت في النصف الاول من أيار مايو الماضي، لابد من أن تمر السوق بعدد من المطبات التي تخفف من سرعتها، وتجعل الصعود متوازناً، وتتمثل تلك المطبات في البيع لجني الأرباح، وانسحاب مستثمرين ودخول آخرين.
وعانت السوق السعودية أمس من التذبذب في أسعار الأسهم، الذي تحول الى خسائر للمتعاملين، نتيجة هبوط الأسعار، ما أدى الى هبوط في معدلات الاداء عن مستوياتها السابقة. واستطاع المؤشر أن يعكس اتجاهه عند الإغلاق، ويبدل خسائره الى مكاسب، بدعم من الاسهم القيادية في السوق، خصوصاً سهم"سابك"، وأنهى المؤشر التعاملات عند مستوى 11371.17 نقطة، في مقابل 11240.53 نقطة أول من أمس، بزيادة مقدارها 130.64 نقطة، نسبتها 1.16 في المئة، وكان المؤشر هبط الى أدنى مستوى له عند 11069.95 نقطة، قبل أن يعاود الصعود.
وصعدت أسعار أسهم 39 شركة، من اصل 81 شركة جرى تداول أسهمها أمس، بينما هبطت 36 شركة، فيما استقرت ست شركات عند أسعارها السابقة.
وهبط عدد الأسهم المتداولة أمس الى 274.2 مليون سهم، بنسبة هبوط 24 في المئة، فيما تراجعت القيمة المتداولة الى 23.3 بليون ريال، بخسارة 8.4 بليون ريال، بخسارة نسبتها 27 في المئة، وهبط عدد الصفقات المنفذة الى 463.5 ألف صفقة، بنسبة هبوط 24 في المئة.
وصعدت مؤشرات خمسة قطاعات، كان مؤشر"الأسمنت"أكثرها صعوداً بنسبة 6 في المئة، بينما هبطت مؤشرات القطاعات الثلاثة المتبقية.
أما عن أبرز الاسهم أمس، فجاء سهم"سابك" في الصدارة، بعد ارتفاع سعره الى 139 ريالاً، بعد أن هبط خلال التعاملات الى 132.25 ريال، وأنهى التعاملات بزيادة أربعة ريالات، نسبتها 2.96 في المئة، أضافت الى مؤشر السوق 68 نقطة، وتصدر سهم"نماء"التعاملات بتداول 19.9 مليون سهم، نسبتها 7.3 في المئة، بلغت قيمتها 1.76 بليون ريال، نسبتها 7.6 في المئة، الا أن سعره هبط الى 83.75 ريال، بخسارة 2.75 ريال، وسجل سهم"مكة للإنشاء"اكبر نسبة ارتفاع بلغت 10 في المئة، ليرتفع سعره الى 93.5 ريال، من تداول 4.4 مليون سهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.