المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التعليم" رفضت فكرة "الهيئة" تمديد الإجازة شهراً 400 ألف معلم يعلنون انتهاء الموسم السياحي في السعودية
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2006

يعود نحو 400 ألف معلم ومعلمة إلى المدارس غداً، معلنين انتهاء موسم السياحة في المملكة، إذ ترى"هيئة السياحة السعودية"أن العمود الفقري للبرامج السياحية هم المعلمون ومنسوبو وزارة التربية والتعليم، الذين ينعشون بإجازتهم الطويلة نسبياً موسم السياحة في البلاد.
ويقف إلى جانب المعلمين في إجازتهم ملايين الطلاب والطالبات الذين يستهدفهم الموسم السياحي في جميع مناطق المملكة، على رغم حرارة الصيف ولجوء آلاف الأسر إلى قضاء جزء من إجازتها في السفر إلى الخارج، إلا أنهم يقضون البقية في البرامج السياحية التي تتضافر فيها"هيئة السياحة"مع لجان الغرف التجارية، التي تخصص لجنة مستقلة تقوم بتهيئة البرامج السياحية للمواطنين والمقيمين.
ومع أن الموسم السياحي في حكم المنتهي بانتهاء جميع الفعاليات الصيفية، إلا أنه لا يزال هناك نحو الشهر على انتهاء إجازة الطلاب الرسمية وعودتهم إلى المدارس، ولكن عودة المعلمين تعتبر بمثابة حفلة تأبين للإجازة الصيفية، بسبب إجازتهم السنوية التي تزيد على الشهرين دفعة واحدة، بعكس القطاعات الأخرى التي لا يحصل فيها الموظف على إجازة تتعدى الشهر الواحد، كما أن عدداً من الموظفين لا تسمح لهم ظروف العمل بالتمتع بالإجازة في فترة الصيف، لذلك فإن عدد المعلمين مع من أسرهم يشكلون الغالبية التي تستمتع بالبرامج السياحية الداخلية، ما يجعلهم رقماً مؤثراً في مؤشر السياحة عموماً والداخلية خصوصاً، حتى أن قسماً كبيراً من الموظفين في القطاعات الأخرى أصبحوا ينسقون إجازاتهم لتكون مع إجازة المعلمين.
وعلمت"الحياة"أن"هيئة السياحة"واصلت مخاطبتها لوزارة التربية والتعليم بشأن مقترحها الذي عرضته سابقاً ورفعته للوزارة، الذي ينص على تقديم امتحانات الدور الثاني خلال الأسبوع الأخير بعد انتهاء امتحانات الدور الأول وظهور النتائج، أو ما يعرف لدى المعلمين اصطلاحاً بأسبوع الوزير، الذي يرى المعلمون الدوام فيه من أجل"عيني الوزير"، إذ لا يوجد لديهم أي عمل خلاله إلا شرب الشاي والفطور الجماعي. وترى الهيئة أنه يؤدي إلى إطالة الموسم السياحي لشهر إضافي، بيد أن الوزارة رفضت المقترح لارتباط بدء الدوام بأمور كثيرة، بدءاً بكونه محدداً من مجلس الوزراء، وانتهاء بإعطاء الطلاب المكملين فرصة لاستذكار المواد والاستعداد للامتحان.
ويتوقع أن يؤدي ما بين 150 و270 ألف طالب اختبار الدور الثاني يوم الإثنين المقبل، في الفترة من 21 إلى30 آب أغسطس، ممن لم يتجاوزوا اختبار الدور الأول، سواء بالرسوب أم لعدم الحضور إلى الاختبار. وذكر المصدر أن نحو 31 ألف طالب وطالبة من أصل 340 ألفاً في الفصل الثالث ثانوي، سيؤدون اختبار الدور الثاني، إضافة إلى الراسبين في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة، والصفين الأول والثاني في المرحلة الثانوية.
ومن المهم معرفة الأرقام التي يشكلها قطاع التعليم في المملكة، لمعرفة تأثيره في السياحة الداخلية في، إذ يبلغ عدد المعلمين نحو 400 ألف معلم ومعلمة في التعليم الحكومي والأهلي، وينضم إليهم نحو 15 ألف معلم ومعلمة ممن سيعينون في الفترة المقبلة، وسيباشر نحو 18 ألف إداري وإدارية مهامهم، إضافة إلى نحو 13 ألف مستخدم ومستخدمة ونحو 18 ألف عامل وعاملة في قطاعي التعليم العام الحكومي والأهلي. ويبلغ عدد المدارس نحو 24 ألف مدرسة، بينها 17 ألف مدرسة في قطاع التعليم الحكومي، يبلغ عدد المدارس المستأجرة منها نحو 10 آلاف مدرسة، خصص لها نحو 852 مليون ريال. ويبلغ عدد المدارس في القطاع الأهلي نحو 1312، منها ألف مدرسة مستأجرة، يدفع القائمون عليها نحو 172 مليون ريال.
ويرى العاملون في القطاع السياحي أنه على رغم انتهاء الموسم السياحي بعودة المعلمين، إلا أنه ينشط في المقابل قطاعات تجارية أخرى أوسع بكثير من قطاع الفنادق والشقق ومدن الملاهي، حيث تبدأ الاستعدادات لاستقبال الطلاب للموسم الدراسي الجديد، الذي يقتضي تجهيزات قد تستغرق شهراً لدى الأسر الكبيرة، التي لديها أكثر من طالب في المدرسة. ويتوقع أن يلتحق نحو 400 ألف طالب وطالبة بالصف الأول الابتدائي في المدارس الحكومية والأهلية مع بداية العام الدراسي الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.