المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    «النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    يا بخت من زار وخفف    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يعرفنا العالم؟ وهل نعرفه؟
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2006

عندما رفض عدد من رسامين الكاريكاتير المحترفين رسم كاريكاتير لسيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم ? في كتاب جديد خوفاً من ملاقاة مصير المخرج الهولندي الذي قُتل بعد انتقاده لتعاليم إسلامية، دعا المحرر الثقافي"فلمنج روز"في أيلول سبتمبر 2005 في الجريدة الدنماركية"جيلاند بوستن" 40 رسام كاريكاتير محترفاً لتنفيذ الرسوم، وذلك لتشجيع القراء على تداول الموضوع ولاختبار مدى شجاعتهم في التعبير عن رأيهم.
حصل فلمنج على 15 رسماً كاريكاتيرياً للنبي - صلى الله عليه وسلم - كما يتصوره قراء الجريدة المشاركين، تم اختيار ونشر 12 رسماً منها، كان أكثرها إثارة للاستنكار رسماً يصور الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تعمم بقنبلة، وآخر يصوره مع سيدتين متوشحات بالسواد لا يظهر منهن سوى أعينهن، وأبرزت الرسوم المنشورة رؤية الرسامين الدنماركيين للإسلام والمسلمين، ممثلة في الرسول الكريم كرمز لهم.
رد الفعل الأول كان من إمام دنماركي مسلم حاول أن يطالب مع مجموعة من المسلمين الدنماركيين الجريدة بالاعتذار قبل أن يقابل بالرفض، ما صعد رد الفعل إلى مستوى الحكومات، إذ قوبل بالرفض أيضاً طلب مجموعة من السفراء المسلمين مقابلة رئيس الوزراء الدنماركي، ثم تم نقل الحدث بواسطة الإمام نفسه إلى الحكومات والصحف العربية، وتصاعدت الأحداث بعدها بمشاركة جماهير العالم الإسلامي وأئمته وبعض من قادته.
لم يتقبل العالم الإسلامي أن يرى رسوله مجسداً في رسوم كاريكاتيرية عدا عن تصويره في هيئة لا توحي بحقيقة رسالته، وتراوحت ردود أفعال العالم الإسلامي بين المظاهرات الدامية أحياناً والحرائق كما في السفارات الدنماركية والنرويجية في دمشق وبيروت وبين بيانات الاستنكار والتنديد إلى التهديدات بالقتل لمحرر الجريدة والدعوات لمقاطعة المنتجات الدنماركية وقطع التمثيل الديبلوماسي مع الدنمارك والذي تم بالفعل في عدد من الدول العربية وغيرها من ردود الأفعال. وبعد أن أدركت الجريدة والمسؤولون حجم الإساءة التي سببتها الرسوم للعالم الإسلامي، تم الاعتذار رسمياً - بعد تأخير - للمسلمين عن أي إساءة لحقتهم، كما تمت إقالة فلمنج روز من عمله في الجريدة، ولكن في الوقت نفسه تم التأكيد من الجريدة ومن المسؤولين الدنماركيين معاً على أن الاعتذار هو عن الإساءة للمسلمين وليس عن نشر الرسوم بحد ذاته، والذي هو حق مكفول بموجب قانون حرية التعبير المعمول به في الدنمارك.
وتضامناً مع الجريدة ومع مبدأ حرية التعبير قامت صحف أخرى في أوروبا بإعادة نشر الرسوم.
الآن في المجتمع الغربي فقد الدين دوره الروحي ومكانته المقدسة وأصبح فصلاً ضمن مناهج الفلسفة التي يتم تدريسها في الجامعات ويندر أن يمارسها أحد، بينما أصبح الخطاب الحر والتعبير عن الرأي - حتى حد السخرية أحياناً من الرموز السياسية كالملكة مثلاً ناهيك عن الرموز الدينية- رمزاً للفكر الغربي الحديث، وأصبح ما يؤمن به الغرب هو أن لا يكون هناك أي مبدأ أو أي فرد فوق المساءلة أو النقد، وأن الرد المقبول للنقد بأشكاله هو النقاش المنطقي وتفهم الاختلاف في وجهات النظر. وفي هذا السياق، يرى الكاتب أندرو سوليفان في مقال منشور في جريدة"تايم"أن الغرب غير مجبر على أن يحمل نفس الإيمان والتقديس والاقتناع بالرموز والممارسات الدينية المخالفة لمعتقداته، وأن نقد الرموز الدينية وما تمثله من أفكار لا يمثل إساءة في حق المسلمين إذا تم التعبير عنه من غير المسلمين، وكشاهد على رأيه يدلل بأن المسلمين يقومون بالفعل نفسه وينتقدون من يخالفوهم كاليهود مثلاً، ويصورونهم في رسوم كاريكاتيرية مسيئة في الإعلام العربي، كما أن أفراداً من المسلمين قد قاموا بتفجير برج التجارة العالمي، ما أدى لمقتل الآلاف، وعلى رغم ذلك لم يقم أحد في الغرب بمعاقبة الدول الإسلامية المعنية، بينما لم يتحمل المسلمين النقد وقاموا بمعاقبة الدنمارك كدولة ديبلوماسياً واقتصادياً عقاباً على ما فعله عدد محدود من الأفراد الدنماركيين.
يتهمنا الغرب الآن وإعلامه بعدم تحمل الرأي الآخر أو النقد، وبأن الرسم الكاريكاتيري الموحي بالعنف هو بالفعل ما أثبتته عنف ردود الأفعال العربية والإسلامية... وبعيداً من الجدل الدائر، لا يوجد هناك أي سبب للسخرية من الأديان أو رموزها، سواء لدى المسلمين أو غيرهم.
أما ما حدث من ردود أفعال وتهديدات عنيفة فيمكن إعادتها لظروف الظلم والاستغلال التي تعرضت لها وما زالت شعوبنا الإسلامية، وأيضاً لتجاهل المسؤولين في الدنمارك محاولات المسلمين في البداية للحوار السلمي وعرض وجهات النظر، ولكن تبرز أزمة الرسوم - و التي لا يوجد أي سبب للاعتقاد بأنها لن تتكرر في المستقبل ? حاجتنا إلى نقد أنفسنا وتأمل الصورة التي يرانا بها العالم، فلا يوجد مبرر للاعتقاد بأن مواطنين من الدنمارك قد يحاولون الإساءة لنا عمداً، ويبدو الاحتمال الأقرب للتصديق في هذه الواقعة هو مدى جهل الغرب بالإسلام رسالة ونبياً ومكانة عند المسلمين، وتعاملهم مع هذا الأمر بسطحية واستخفاف مبالغ فيها، فهل هناك خلل ما في تصور العالم لنا وللرسالة الإسلامية؟ وهل أسهمنا ولو تحت أي مبرر في خلق صورة خاطئة أو تشجيع تصور سيئ للغرب عنا كمسلمين؟ وماذا نستطيع أن نفعل لرد اعتبار الإسلام الآن في أعيننا أولاً قبل عيون الآخرين؟ كيف نحقق قيم السلام و احترام كرامة وحقوق الإنسان رجلاً أو امرأة مسلماً أو غير مسلم كما كفلها الإسلام حتى يراها فينا الغرب كواقع يتم ممارسته، وليس فقط نصوصاً مكتوبة وغير ظاهرة في حياتنا وتعاملاتنا؟ وأخيراً هل يعرفنا الغرب، وهل نعرفه قبل أن نبدأ بإطلاق الأحكام على بعضنا، أم أننا أقمنا حولنا سدود الحماية خوفاً من الغزو الفكري حتى غبنا وغاب عنا الآخرون؟ وإذا كانت هناك أي رسالة في الرسوم المنشورة فهي ليست فقط مقدار جهل الغرب وأفراده بنا كثقافة ودين ولكن أيضاً مقدار جهلنا بالغرب وطرق التواصل معه، نعم للمظاهرات السلمية و الحوار الإعلامي البناء، نعم لإيصال صوتك لمن خالفك وتوضيح وجهة نظرك ورفضك لكل ما يسيء لك، ولا للغة العنف والتهديد كوسيلة للرد.
* كاتبة سعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.