محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القلق يسود أوساط المتداولين بعد خسارة المؤشر 980 نقطة أمس . يوم هبوط عاصف للسوق لم تنج منه أي شركة والأسهم السعودية تفقد 145.3 بليون ريال من قيمتها
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2006

لم يكن يخطر ببال أكبر المتشائمين من المتداولين أن يحدث لسوق الأسهم السعودية ما حدث من هبوط في أسعار الأسهم المتداولة، وأن يأتي بهذه الحدة، خصوصاً بعد تخفيض نسبة التذبذب الى 5 في المئة، والتي ربما قلصت الخسائر لو كانت بالنسبة السابقة 10 في المئة. نعم، كانت هناك توقعات من كثير من المحللين بأن يكون هناك تصحيح وهبوط في أسعار بعض الأسهم، ولكن لم يُتوقع أن يشمل الهبوط كل الشركات ولم تنج شركة واحدة، وكانت نسبة الهبوط السائدة هي 5 في المئة، وظهرت بوادر هذا الهبوط في تعاملات أول من أمس بعد هبوط أسهم 59 شركة إلا ان المؤشر أنهى التعاملات على ارتفاع طفيف بدعم من سهم"الراجحي"، أما في تعاملات أمس الذي كان امتداداً لليوم السابق، إذ كثرت عروض الأسهم بعد تدافع المتداولين الى البيع، هذه العروض لم تقابلها أية طلبات وهو ما أوجد حالاً من القلق في أوساط المتداولين على أسهمهم.
ولم يكن هناك داعم للمؤشر أمس الذي ارتفعت خسارته عند الإغلاق 979.63 نقطة، نسبتها 4.75 في المئة، هبوطاً الى 19655.23 نقطة، في مقابل 20634.86 نقطة أول من أمس، بينما بلغ أدنى مستوى أمس 19642.85 نقطة، وبهذه الخسارة الأخيرة تقلص ارتفاع المؤشر منذ مطلع السنة الى 2942.59 نقطة، نسبتها 17.61 في المئة، وكان المؤشر أنهى الفترة الصباحية بخسارة 664 نقطة، نسبتها 3.22 في المئة.
وهبطت القيمة السوقية للأسهم السعودية عند الإغلاق 145.35 بليون ريال 38.76 بليون دولار، هبوطاً الى 2.90 تريليون ريال 775.34 بليون دولار، في مقابل 3.05 تريليون ريال 814.1 بليون دولار أول من أمس.
وتراجع عدد الأسهم المتداولة أمس الى 11.68 مليون سهم، في مقابل 42.97 مليون سهم، بتراجع مقداره 31.2 مليون سهم، نسبته 73 في المئة، وهبطت القيمة المتداولة الى 10.14 بليون ريال 2.7 بليون دولار، في مقابل 28.2 بليون ريال 7.53 بليون دولار، نسبتها 64 في المئة، وتراجع عدد الصفقات المنفذة الى 127.1 ألف صفقة، في مقابل 343.9 ألف صفقة، بنسبة هبوط 63 في المئة، وهبط متوسط حجم الصفقة الى 92 سهماً، في مقابل 125 سهماً اول من أمس، بنسبة هبوط 27 في المئة.
وجاء سهم"سابك"الأكثر تأثيراً في مؤشر السوق بعد هبوط 91 ريالاً الى 1736 ريالاً، وبنسبة هبوط 4.98 في المئة، وهي تمثل خسارة المؤشر 245 نقطة، ذلك من تداول 666 ألف سهم، تلاه سهم"الراجحي"ب 123 نقطة، نتيجة خسارته 203 ريالات، نسبتها 4.93 في المئة، الى 3913 ريالاً.
ثم سهم"الاتصالات"ب 117 نقطة، بعد خسارته بنسبة 4.98 في المئة، ما يعادل 58 ريالاً، الى 1107 ريالات من تداول 394 ألف سهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.