محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الداخلية قدم كتابه "هذا البلد الأمين" . المصيبيح : هامش الحرية في ازدياد ... وأدعو المثقفين إلى مناقشة الهموم الوطنية
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2005

"يكتسب هذا الكتاب أهميته من عنوانه، ويعكس في الوقت نفسه بذلة الدكتور سعود بن صالح المصيبيح، من جهد طيب وطرح متعدد الجوانب، في موضوع يستحق المزيد من العناية والاهتمام"...هكذا يثني وزير الداخلية على كتابكم"هذا البلد الأمين"الصادر حديثاً، هل هي دعوة للكتاب والإعلاميين والمثقفين إلى هذا الجانب في ظل الظروف الراهنة؟
- لا أظن أن ما قاله الأمير في شأن كتابي، يحمل أي دعوة مبطنة للكتاب والإعلاميين والمثقفين لتناول جانب بعينه، فما قاله عن الكتاب يمكن أن يقوله عن أي كتاب آخر، يتناول موضوعاً له صلة بالنفع العام للمجتمع، فالمسألة لا تعدو كونها تشجيعاً منه وتقديراً للجهد المبذول بغض النظر عن ماهية الموضوع المطروح، إلا انني أرى قلة تناول المواضيع الوطنية، ولهذا فإنني أدعو المفكرين والمثقفين والكتاب والاكاديميين إلى مناقشة الهموم الوطنية، وطرحها باستمرار لحاجتنا الماسة في هذا الأمر.
على رغم أن الكتاب كان عبارة عن مقالات كتبتها ونشرتها في صحفنا المحلية، في مدة زمنية تتجاوز ال20 عاماً، إلا انه، أي الكتاب، يكاد ينتظمه خيط واحد ورؤية مشتركة، هل تم ذلك عن قصد؟
- نعم ما تم كان مقصوداً، وهو تجانس مادة الكتاب، ليتناول الأمن في بلد الأمن والامان، وذلك واضح من اسم الكتاب"هذا البلد الأمين"وكذلك التعمق في مناقشة الأحداث الإرهابية، ولفت الأنظار إلى خطورة أفكار التكفير والتفجير، وإذكاء الحس الوطني لدى الشباب، في شكل مقنع، يبرز مميزات بلادنا وما وصلت إليه من نمو وازدهار.
يطرح الكتاب أيضاً أهمية تعمق روح المواطنة والانتماء والولاء للوطن وللقيادة، كيف ترى - حتى الآن - إجراءات أو سبل تعميق هذه المفاهيم في ذاكرة النشء عبر المدارس والمنابر والنشاطات المتعددة في أنحاء البلاد؟
- مسألة تنمية الروح الوطنية في نفوس الناشئة، مسألة لها أهميتها القصوى، ومن المحتم الآن أن يجد ذلك الأمر من الاهتمام ما يتكافأ مع الأهمية الكبرى، التي تمثله في ترسيخ مفهوم المواطنة وحب الوطن في نفوس الناشئة الذين هم رجال الغد، ومن المؤسف حقاً أن نجد الإخلال بهذا الجانب موجوداً بوجه ما من الوجوه، ولعل ذلك هو ما يفسر الكثير من التجاوزات التي شهدنا بعض جوانبها في الآونة الأخيرة، والتي تمثل عقوقاً حقيقياً تجاه الوطن، ممن غُسلت أدمغتهم وحشيت بالأفكار والمبادئ الهدامة، ولهذا لعل في الإجراءات الأخيرة في تفعيل تحية العلم والنشيد الوطني في المدارس، وكذلك أن يكون اليوم الوطني يوم إجازة مناسبة لزيادة الجرعات والحب والولاء لهذا البلد الأمين، وهو أمر تفتخر به جميع البلدان الأخرى، حتى ولو كانوا يعيشون أوضاعاً اقتصادية مهينة، ومع ذلك حب الوطن والدفاع عنه فوق كل اعتبار.
في مناسبة الحديث عن الإرهاب، أصدرت الداخلية أخيراً بياناً احتوى على قائمة جديدة ب 36 مطلوباً، هل معنى هذا أن الحرب على الإرهاب ستطول؟
- حربنا على الإرهاب حرب مفروضة علينا، ولم نتمن أن تكون أصلاً، لكي نرغب في أن تطور، ولكن طالما أصبح قدرنا هو المواجهة مع الإرهاب، وجهاًَ لوجه في حرب مصيرية، فاني اوكد لكم أن رجال الأمن والمجتمع السعودي النبيل سيواصلون الحرب ضد الإرهاب، وسينتصرون بإذن الله، مهما طال الزمن، ومهما بلغت التضحيات. والقائمة الأخيرة التي أشرتم إليها، والتي أعلنتها السلطات الأمنية أخيراً إنما جاء إعلانها انسجاماً مع سياسة المكاشفة ومصارحة المواطن، بكل ما يجري، لكي يكون على علم بما يدور حوله، ولكي يفعّل دوره المآزر والمساند للحرب ضد الإرهاب، ودلالة نجاح الإجراءات الأمنية وتتبع هؤلاء ودعوتهم لتسليم أنفسهم، وتنبيه المواطنين من خطورة معتقداتهم، وما يمكن أن يقدموا عليه، وسنراهم - إن شاء الله - يتساقطون واحداً تلو الآخر كسابقيهم، إلا إذا غنموا السلامة وتراجعوا وسلكوا طريق التراجع والتوبة.
هل ترى الدور الفكري موازياً للدور الأمني حالياً في محاربة ظاهرة الإرهاب، خصوصاً أن الفكر التكفيري نما وترعرع عبر تراكم زمني طويل؟
- محاربة الإرهاب لا تأتي فقط بالوسائل الأمنية، بالعديد من الوسائل، التي يأتي منها الجوانب الفكرية من اجل مقارعة الحجة بالحجة، وإزالة الرواسب التي نشأ عنها فكر الخروج عن سبل الهدى والرشاد، فالاستعداد من هذا الجانب للأسف ضعيف، ونحتاج إلى زيادة وعي وجهد أكثر في تحديد المشكلة والمكاشفة والمصارحة، وان نسمي الأمور بمسمياتها، وان تنشط المنابر الدعوية والمساجد والمدارس ووسائل الإعلام والانترنت ضد هذا الفكر، والمشكلة الكبرى التي تواجهنا في هذا الجانب هي أن الذين نواجههم هم أشبه ما يكونون بالأشباح، الذين أغلقوا قلوبهم، وصموا آذانهم عن سماع الحق، ومع ذلك فان النداءات والدعوات لا تزال تتوجه إليهم من ذويهم ومن بعض الناصحين، من اجل أن يثوبوا إلى رشدهم ويعودوا إلى جادة الصواب.
كيف يمكن تطوير آليات الجهود الفكرية لتكون أكثر فاعلية وقدرة، إلى جانب الجهود الأمنية، في تطويق العنف واجتثاثه من جذوره؟
- الجهود الفكرية تسير جنباً إلى جنب كما أسلفت مع جهود المكافحة الأخرى، فهنالك جهود مشكورة لأئمة وخطباء المساجد، والمدارس والجامعات، فضلاً عن الجهود الإعلامية، سواء في الصحافة وكتابها، أو عبر البرامج الإعلامية الهادفة في الوسائل الإعلامية الأخرى، ولكن ينبغي أن تتواصل بكل مثابرة وعزيمة.
من واقع خبرتك الصحافية، كيف ترى التجربة الصحافية السعودية راهناً، والى أي مدى استفادت صحافتنا من هامش الحرية الذي أضحى يسير إلى اتساع؟
- هامش الحرية المتاح الآن للكلمة في صحافتنا، خصوصاً وسائل الإعلام الرسمية بصفة عامة، هو هامش كبير، ويزداد يوماً بعد آخر، وهو أمر ملحوظ، ولا يمكن لأحد أن ينكره، والفضل في ذلك يعود بعد الله - عز وجل - إلى ما أصّله الأمير نايف بن عبد العزيز إبان رئاسته للمجلس الأعلى للإعلام، فقد كانت السياسة التي انتهجها هي سياسة التدرج في مسالة حرية الكلمة، بحيث تنمو وتكبر مع نمو الإدراك إلى أن تبلغ غايتها، كما هي الحال الآن، ولا شك أن صحافتنا استفادت فوائد جمة من تلك المساحة الواسعة لحرية الكلمة، والفائدة في ذلك لا تقتصر على الصحافة وحدها، بل على المجتمع بأسره من خلال تمكين الصحافة من ذكر الحقائق، من غير أن تحسب أي حساب للمؤاخذة أو أية اعتبارات أخرى، قد تحول من دون قول الحق، أو كشف للباطل، وذلك ما يصب كله لمصلحة الوطن والمواطن.
لك تجربة مميزة مع الإعلام المرئي عبر برامج تلفزيونية مهمة في مواضيعها"المخدرات مثلاً"وفي أدائها ما جعلها تحوز الإعجاب والمتابعة والتقدير داخلياً وخارجياً، ألا تعتقد أن الأحداث الأخيرة تستوجب عودتك مجدداً إلى التلفزيون، وتقديم برامج تسهم في محاصرة الأفكار الضالة الإجرامية؟
- أشكرك على ثنائك على تلك البرامج التي أشرت إليها، والعودة قائمة، وهي مسالة آمل ألا تطول، وان يسمح الوقت على رغم تزايد المشاغل وارتباطات العمل، مع ما يتطلبه العمل التلفزيوني من امكانات ودعم مادي ومعنوي وتقني، وتوفير المناخ الملائم للانطلاق، ولدي ثقة كبيرة أن وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد مدني، يتجه بثقة وحماسة وإخلاص لتطوير الأعمال التلفزيونية، وما نراه حالياً في قنوات التلفزيون من تنوع وحركة دليل على ذلك.
الكتاب الذي أصدره أخيراً بعنوان"هذا البلد الأمين"، لم يكن مجرد مقالات، كتبها في أزمنة مختلفة، وأملتها ظروف عدة، فقد كان أشبه بمشروع في التنوير وفي مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف... من هنا يمكن لنا أن نعد الدكتور سعود المصيبيح،المدير العام للعلاقات العامة والتوجيه، أحد الأسماء المهمة القليلة التي وضعت الأحداث المأسوية التي مرت بها المملكة، في أفق فكري حيوي ومسؤول... لم يندرج ما يكتبه، في ما يكتبه عادة كتَّاب"على بابك يا كريم"، الذين يتسولون الأفكار أو ينسخونها نسخاً من كتاب آخرين...المصيبيح نموذج للكاتب الذي يكابد الألم، ويصوغه كلمات وجملاً متفردة، انطلاقاً من مقدراته على شحن مقالاته بالمعنى النبيل والمعالجة الواعية، والتحليل العميق لجوهر المشكل... هنا حوار معه حول كتابه،إضافة إلى قضايا عدة في ما يتعلق بالإرهاب والفكر المتطرف، وسبل مواجهتهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.